المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة غير مكتملة. فضلًا ساعد في توسيعها.

حجاب حاجز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Ambox important.svg
هذه المقالة غير مكتملة وربما تنقصها بعض المعلومات الضرورية. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة المزيد من المعلومات. (أكتوبر 2015)
حجاب حاجز
الاسم اللاتيني
Diaphragma
صورة معبرة عن حجاب حاجز
الجهاز التنفسي

تفاصيل
الاسم الإغريقي διάφραγμα
الشريان المغذي الشريان التاموري الحجابي والشريان العضلي الحجابي والشرايين الحجابية السفلية
الوريد المصرف وريد حجابي علوي ووريد حجابي سفلي
الأعصاب العصب الحجابي والأعصاب الوربية السفلى
سلف الحاجز المستعرض والطيات الجنبية الصفاقية وجدار الجسم[1]
معرفات
غرايز ص.404
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.4.02.001 تعديل قيمة Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 13295   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001103   تعديل قيمة خاصية UBERON ID (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A02.633.567.900.300
دورلاند/إلزيفير 12293509
الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragm) عضلة موجودة تحت القفص الصدري أو حاجز عضلي يفصل بين القفص الصدري والتجويف البطني (المعدة,الكبد,الأمعاء)، وهو عضلة إرادية لكنه يمكن أن يتحرك بدون أن تتحكم به إراديا أيضا. يمكن للإنسان أن يتحكم بسرعة التنفس، فتبعث الأوامر من منطقة الحركة في قشرة المخ، وأثناء النوم فإن الأوامر تستمر من مراكز التنفس في الدماغ التي تقع في كلا من النخاع المستطيل والجسر.

وهو عضلة كبيرة مرتبطة بالأضلاع السفلية، وتفصل الصدر عن البطن. وهو العضلة الرئيسية المستخدمة في التنفس، ولها شكل القبة. ولايوجد الحجاب الحاجز الكامل إلا لدى الإنسان والثدييات الأخرى.

وعندما يأخذ المرء نفسًا يتقلص الحجاب الحاجز ويتحرك إلى أسفل، وهذا يزيد مساحة الفراغ في الصدر. وفي الوقت ذاته، فإن العضلات المرتبطة بالأضلاع تجعل الأضلاع تتحرك نحو الخارج. وهذا من شأنه أن يوسع الصدر ويخلق مع حركة الحجاب الحاجز باتجاه الأسفل فراغًا بسيطًا في الصدر. ويجعل هذا الفراغ الهواء يدخل الرئتين عبر القصبة الهوائية، وهذا العمل يدعى التنفس أو الشهيق.

وفي أثناء الزفير يخرج الهواء من الرئتين، عندما ينبسط الحجاب الحاجز وعضلات الأضلاع. وعندما يتنفس المرء بشكل طبيعي، يكون الزفير في حالة سلبية والعضلات دون عمل. وتحتوي الرئة المتوسعة على ألياف مرنة كانت قد تمددت أثناء التنفس. وهذا النسيج المرن يشبه في سلوكه الخيوط المطاطية المشدودة، ويجعل الرئة تتقلص كالبالون المنكمش. وهذا يطرد الهواء خارج الصدر، وتصغر الرئة حتى تصل إلى الحجم الذي بدأ فيه التنفس. ولاتفرغ الرئتان بشكل كامل أثناء الزفير لأن جدار الصدر يبقيها في حالة متمددة جزئيًا. ويكون الزفير نشطًا أثناء التنفس الشديد الذي يحدث أثناء التمارين الرياضية. وهناك مجموعة أخرى من عضلات الأضلاع تساعد في جعل الصدر أصغر، كما أن العضلات في جدار البطن تتقلص لتدفع بالأعضاء البطنية إلى أعلى أمام الحجاب الحاجز، وتساعد بذلك على إخراج الهواء من الرئتين.

ينقل عصب الحجاب الحاجز الإشارات الكهربائية لعضلة الحجاب الحاجز التي تحثها على التقلص. وينشأ هذا العصب من النخاع الشوكي العلوي في العنق ويمتد ضمن الصدر نحو الأسفل حتى عضلة الحجاب الحاجز.

التشريح[عدل]

تلتصق عضلة الحجاب الحاجز بالسطح الداخلي من الأضلاع الستة السفلى، والفقرات الاثنين أو الثلاثة القطنية العليا، واسفل عظم الصدر الامامي Xyphoid Process و Lumbosacral Ligament.

تصعد ألياف العضلة إلى أعلى ثم تلتحم مع بعضهما في رباط في الوسط يسمى بالرباط المركزي. الجهة اليمنى للحجاب الحاجز أعلى من الجهة اليسرى (لوجود الكبد في الجهة اليمنى) ويكون هذا الإختلاف واضحًا في أشعة الصدر.

يغطي الحجاب الحاجز من الجهة العليا الملامسة للرئتين بالغشاء البلوري، ويكون الرباط المركزي ملاصقا لغلاف القلب (غشاء التامور). أما من الجهة السفلى للحجاب الحاجز فإنه يغطى بالغلاف المبطن للأحشاء في البطن (الغشاء البريتوني) ما عدا منطقة واحدة فإنه يلامس سطح الكبد مباشرة وهذه المنطقة هي ال Bare Area وتقع في الفص الأيمن من الكبد.

التغذية العصبية[عدل]

الأعصاب التي تنقل ايعازات الحركة إلى الحجاب الحاجز هي C3 C4 C5.

الأعصاب الحسية والتي تنقل الإحساس من الأغشية التي يلتصق بها أيضا فإنها أيضا تنقل في العصب الحجابي، لكن من المنطقة الخارجية للحجاب الحاجز تنتقل الأحاسيس بواسطة الأعصاب الستة السفلى ما بين الأضلاع لأن الحجاب الحاجز أصلا ينمو من تلك المنطقة.

فتحات الحجاب الحاجز[عدل]

هناك 3 فتحات رئيسية في الحجاب الحاجز يمر منها :

يمر الوريد السفلي عبر فتحة في الرباط المركزي (أي ليس عبر ألياف العضلات) ولهذا حكمة ،حيث أنه لو كان يمر عبر العضلات لتقلصت عليه وسدت مجرى الدم فيه لأن جداره رقيق.

  • المريء (بمستوى الفقرة الصدرية العاشرة):

فتحة المريء تقع قليلا إلى اليسار لكن تحيط بها ألياف عضلية من القسم الأيمن للحجاب الحاجز. يمر عبر هذه الفتحة أيضا شرايين تأتي من الشريان المعدي الأسفل وهي تتصل بشريان أخرى وتعتبر إحدى الأماكن التي تتصل بها الدورة البوابية (التي تذهب إلى الكبد) مع بقية الدورة الدموية في الجسم (Porto-systemic shunt) ومن هذه الفتحة يمر العصبان الحائران الأمامي والخلفي.

  • الأبهر (الأبهر النازل) (بمستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر):

تقع في الخلف ويمر عبرها الشريان الأبهر من الصدر إلى البطن، وتقع هذه الفتحة في الوسط ويمر عبرها أيضا القناة الصدرية.

الوظائف[عدل]

يستخدم الحجاب الحاجز في عملية التنفس :

  • أثناء الشهيق ينقبض الحجاب الحاجز ويهبط إلى أسفل مسبباً اتساع في القفص الصدري وتوليد ضغط سالب يساعد على دخول الهواء إلى الرئتين.
  • أثناء الزفير يرتفع الحجاب الحاجز إلى أعلى ويقوم بإخراج الهواء.

المصادر[عدل]

  1. ^ mslimb-012 — صور للجنين مصدرها جامعة كارولاينا الشمالية