المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

صفوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

إحداثيات: 26°39′N 49°57′E / 26.650°N 49.950°E / 26.650; 49.950


صفوى
موقع صفوى
موقع صفوى

صفوى
علم
صفوى
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية[1]
محافظة القطيف ، المنطقة الشرقية
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°36′10″N 49°53′08″E / 26.6026605°N 49.885565°E / 26.6026605; 49.885565
السكان
إجمالي السكان 100,000
الرمز الجغرافي 102585  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

موقع صفوى على خريطة السعودية
صفوى
صفوى

صفوى مدينة سعودية تتبع محافظة القطيف في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعوديةعلى ساحل الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة تتبعها إدارياً التجمعات السكانية في الأوجام وام الساهك، وحزم أم الساهك، واصفيرة، ورويحة والخترشية والدريدي وقرية المنار ، جاوان وأبو معن.

تتوفر في صفوى المؤسسات والإدارات الحكومية والخدمات الأساسية والمرافق العامة والمؤسسات التعليميةوالصحية وانتشرت فيها الحركة التجارية، ويعمل أهلها في مختلف الأنشطة الخاصة والعامة، كالصناعة والتعدين والخدمات المصرفية والتعليم والصحة والتمريض، وقطاعات النفط والغاز والتخطيط والتنمية، والمقاولات العامة.

وتضم هذه المدينة واحداً من أكثر الأحياء السكنية تنظيماً في المنطقة الشرقية وهو حي الزهراء (العروبة) الذي استوعب أكثر من 1200 وحدة سكنية وتبلغ مساحة مدينة صفوى 336 هكتاراً.

التاريخ[عدل]

وفي شعر بعض شعراء العصر الجاهلي إشاراتٌ عديدةٌ لماء الصفا، هذا النهر المحفوف بالأشجار والثمار، يقول الشاعر امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي (130 - 80 قبل الهجرة):

  • فشبّهتهم في الآل لمـّا تحـمّلوا *** حدائق دوم أو سفـين مـقيرا
  • أو المكرعات من نخيل بن يامن *** دوين الصفا اللائي يلين المشقرا

ويقول الشاعر طرفة بن العبد بن سفيان البكري (86 -60 قبل الهجرة) في قصيدةٍ يهجو بها الشاعر عمرو بن هند: خذوا حذركم أهل المشقر والصفا عبيد إسبذ والقرض يجزي عن القرض

  • ستصبحك الغلباء تغلب غارة *** هنالك لا ينجيك عرض من العـرض
  • وتلبس قوما بالمشقر والصفا *** شآبيب موت تسـتهل ولا تـفضي

ويرجح البعض ان قرية الصفا القديمة هي صفوى الحالية، إذ قال عن عينها ياقوت الحموي في معجم البلدان: «إنها نهر بالبحرين يتخلج من عين محلم». ويبدو أن قرية الصفا على هذا النهر، وعين محلم هذه هي عين الصفا المعروفة بعين داروش، إذ سمّيت بنهر عين محلم بن عبد الله زوج هجر بنت المكفف من العرب العاربة...

وفي العصر العباسي برزت صفوى في عام 579 هـ في الحرب العيونية بين أمير الدولة العيونية - السابق - محمد بن أحمد بن محمد بن الفضل العيوني، وبين الأمير العيوني المستقل بالقطيف الحسن بن شكر بن علي العيوني، حيث سميت هذه الحرب بيوم صفوى، وعُرفت تاريخياً بحرب القطيف، وأدّت إلى هزيمة الأخير وتشتيت قواته وخلعه من الحكم وتولي خصمه الأمير محمد بن أحمد العيوني إمارة الدولة العيونية، ووحد فيما بين قسميها المنفصلين - القطيف والأحساء - ثم دب الخلاف ثانيةً واغتيل بين صفوى والآجام عام 605 هـ على يد شيخ قبيلة بني عقيل، راشد بن عميرة العقيلي العامري، وألهبت الشاعر على بن المقرب العيوني (572 - 630 هـ) تلك التناحرات،

صفوى تقع بالقرب من عاصمة المنطقة آنذاك – الزارة «في العوامية»، والتي حاصرها القرامطة وحرقوها وأبادوا زعماء عبد القيس فيها عام 283 هـ.

ووقعت صفوى – كما مدن المنطقة الأخرى – ضمن الاحتلال البرتغالي ما بين عامي (927 – 958 هـ) حيث شيد البرتغاليون قلاعاً وحصوناً، من ضمنها بناء سور لصفوى سنة 951 هـ، ثم سيطر على المنطقة العثمانيون بعد معركة بحرية دك خلالها البرتغاليون قلاع منطقة القطيف عبر قائد حملة الجيش البرتغالي «أنطونيو نورنها» ما بين عامي (957 هـ و958 هـ)، واستطاع القائد العسكري التركي «بربك» السيطرة على القطيف بعد أن اصطدم البرتغاليون بالقرصان البحري المشهور «فراسر» قبيل سواحل القطيف وبتخطيط تركي، حيث انهزم البرتغاليون وغادروا المنطقة، وأعاد العثمانيون بناء سور صفوى بعد تدميره بمساعدة الأهالي سنة 958 هـ، ثم أعيد بناءه للمرة الأخيرة سنة 1324 هـ، إثر وقعة المليح ووقعة أبي شميلة ووقعة أبي الجيش، بعد غزو القبائل البدوية المجاورة للمنطقة، ووقعة صفوى سنة 1322 هـ بين أهالي صفوى وسكان البادية، وسرعان ما شيدت المدينة داخل هذا السور ووضع له برجان للمراقبة هما: برج العين وبرج البحر، وجهزت له بوابات (دراويز) للحراسة هي: دروازة البحر، ودروازة الديرة، ودروازة منصور بن صالح بن جمعة الأنصار العبدي، ودروازة الصفافير.

التطور العمراني[عدل]

وصفها الرحالة الغربي لوريمر في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي بأنها قرية مسورة تتكون من 350 منزلاً واليوم فهي مدينة متوسطة الحجم تقدر مساحتها الأجمالية بـ 70 كيلومتر مربع وتضم أكثر من 10000 وحدة سكنية ومبنى ويقدر عدد سكانها بحوالي 50ألف نسمة.

تعتبر من أكثر المدن تنظيماً في المنطقة من حيث الشوارع والأحياء السكنية وقد تغيّر وجه المدينة كثيراً منذ منتصف السبعينات، وازدادت حركة العمران والتوسع الأفقي بخطى حثيثة منذ بداية الثمانينات، حيث ساهمت إيرادات النفط المرتفعة ومنح القروض والتسهيلات سواء التي تمنحها شركة ارامكو أو تلك التي كان يوزعها صندوق التنمية العقاري، ساهم في تنامي المساحات العمرانية في المدينة.

تضاعف حجم المدينة خلال العشرين الماضية أكثر من عشرين ضعفاً، فقامت مخططات وتوسعت أحياء واتسعت حركة العمران، وصاحب ذلك قيام نشاط اقتصادي ملحوظ، كما استقطبت المدينة أعداداً كبيرة من العمال السعوديين الذين يعملون في مجالات مختلفة أو يشتغلون في الشركات القريبة من المدينة، وكذلك عدداً من المتعاقدين العرب الذين يعملون في الصحة والتعليم وغير ذلك. كما استقطبت المدينة عدداً كبيراً من العمالة الوافدة التي جاءت لطلب الرزق، والعمل في مختلف المرافق الاقتصادية.

من الأحياء الجديدة والتي أقيمت منذ نحو 20 عاماً وتوسعت منذ ذلك الحين:

حي الخياطية، حي الصولية، حي برزان ،حي المعامرة، حي البدرية، حي المسبحية، حي النادي، حي حزم صفوى، وقد شهد أكبر مجالات التغير، حيث تبدلت بيوت الصفيح والمخططات العشوائية التي كانت تطوق المدينة إلى مخططات حديثة وبيوت مسلحة، وارتفع بشكل واضح أسعار الاراضي والعقارات في هذه المنطقة أمام حركة شراء متنامية.بالإضافة إلى الأحياء القديمة وهي حي الديرة الذي يضم الأحياء كل من حي الافراح، حي خارج، حي الرفاع ،حي القوع، حي الدبدابة، حي الطفوف، حي الطرازية، حي الشرية.

كما أقامت شركة ارامكو عدداً من الأحياء لموظفيها تشغل ما مجموعه 1544 وحدة سكنية بمساحة إجمالية تصل إلى (1.389.600 متر مربع) ومن هذه الأحياء : حي مدينة العمال (1-3) حيث بدأ البناء فيه عام 1384 هـ، وحي المطافي، وحي الزهراء(المدينة البيضاء)، والمدينة الحجرية، والمدينة الهلالية (والثلاثة الأخيرة أسمتها ارامكو : حي العروبة)، وقد ساهمت أحياء أرامكو في إعطاء طابع عمراني متقدم لهذه المدينة حيث تتسم أحياؤها بجمال التصميم وروعة البناء وتكامل الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وهاتف وصرف صحي، كما تتصف مخططات ارامكو بتواجد الخدمات الضرورية كالمسطحات الخضراء والحدائق والمدارس والاسواق والأماكن المحجوزة لإقامة المساجد.

وكتعداد لمناطق صفوى يتم تعدادها كالآتي:

1- الحجرية 2- الهلالية 3- البيضاء 4- مدينة العمال 5- حي النادي 6- الحزم 7- البدرية 8- المسبحية 9- الخياطية 10 الدبدابة 11- الديرة 12- الصولية 13 ـ المعامرة 14 ـ شمال بارزان 15 ـ القوع 16- الطرازية

نادي الصفا[عدل]

تأسس قالب:نادي الصفا الرياضي بصفوى في العام 1368 هـ (1947) ويصنف ضمن أندية الدرجة الثانية، ويمتلك حالياً استاداً رياضياً مجهزاً بأحدث المعدات والصالات، بينها صالة مغلقة للألعاب، وخلال السبعينات ارتفعت اسهم النادي بسبب إنجازات اعضائه الرياضية حيث حقق فريق النادي للسباحة بطولة المملكة لعدة دورات وحافظ على الصدارة حتى منتصف الثمانينات، ولايزال في صدارة الفرق السعودية في السباحة.

كما حاز لاعبو النادي على صدارة الفريق الوطني للسباحة والذي حقق معظم بطولات الخليج وحقق مكاسب رياضية على الصعيدين العربي والعالمي. ويوجد في النادي نخبة من أفضل سباحين المملكة، كذلك برز النادي في كرة الطائرة واليد والسلة والعاب الدفاع عن النفس على مستوى المملكة.

الحركة الفنية في صفوى[عدل]

أ- الفن التشكيلي : بالرغم من أن المنطقة الشرقية، ومنطقة القطيف بشكل خاص تحتل دور الريادة في الفن التشكيلي السعودي، حيث برز عدد من الأسماء اللامعة في مجال الفن التشيكيلي، وحازت المنطقة على عدد كبير من الوجوه الفنية التي أحيت معارض سعودية وعالمية، ومن بين نحو 100 فنان تشكيلي من الجنسين من أبناء الشرقية والقطيف، ومن الفنانين التشكيليين: 1- ميرزا حسين الصالح. 2- سيد طالب عدنان. 3- علي التاروتي علي حسين كاظم، بدر علي كاظم الذين شاركا في المسابقة الثانية للفنون التشكيلية في الشرقية في صفر 1399 هـ والمعرض الثاني للفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بذي الحجة 1399 هـ، فؤاد محمد صادق حيث شارك في المعرض التشكيلي السنوي في صفر 1396 هـ بستة أعمال متميزة. ميرزا الصالح : أقدم وأبرز الفنانين المذكورين، حيث استمر في إحياء وتنظيم المعارض الفنية داخل المملكة، وهو من مواليد 1373 هـ (1952) وقد تخرج من معهد التربية الفنية بالرياض 1392 هـ (1971) وعمل منذ ذلك الحين مدرساً لمادة التربية الفنية. وقد أشرف على لجنة الفنون التشكيلية بنادي الصفا الرياضي بصفوى، شارك في العديد من المعارض التي نظمتها رعاية الشباب في الدمام والرياض.

شارك في المعرض السنوي للفنون التشكيلية بالدمام في صفر 1396 هـ بخمسة أعمال وفي المسابقة الأولى للفنون التشكيلية (ذو القعدة 1397 هـ بأربعة أعمال، ومعرض المسابقة الثانية للفنون التشكيلية في صفر 1397 هـ بـ(15 عملاَ) والمسابقة الثالثة 1398 هـ بـ(5 أعمال) والمعرض التالية حتى عام 1406 هـ 1986.

يتجه إلى التجريد الزخرفي في أعماله، التي (تمثل طابعاً شرقياً ويصل بخطوطه وتكويناته إلى أجواء حالة من خلال تداخلاتها واستمرارية حركتها اللامتناهية. ويوظف مجموعة الألوان الباردة والدافئة جنباً إلى جنب لتضفي هالة من الأمواج اللونية والخطية المتلاطمة لتكون شكل اللوحة العام، وتأخذ أعماله شكلاً زخرفياً بعيداً عن التصوير لاستخدامه المباشر لنوعية الخامة التي يتعامل معها).

- التصوير الضوئي : يوجد في صفوى عدد من المصورين المحترفين سواء في التصوير الضوئى أو التصوير الصحفي. من أبرز المصورين في مدينة صفوى:

  • عدنان الشبر وهو أبرز المصورين الفوتغرافيين في صفوى، حيث يُعد من المصورين الفوتغرافيين المحترفين الذين فازوا بجوائز دولية منها فوزه بالمرتبة الثانية في المسابقة العالمية الثانية التي نظمها الإتحاد الدولي للمصورين الفوتغرافيين المحترفين بسويسرا (فياب)، والتي وزعت جوائزها في الهند 1998، كما مثّل المملكة في المسابقة الدولية الـ 52 بهونغ كونغ عام 1997، والمسابقة الـ 141 الدولية بإنجلترا عام 1997، والمسابقة الدولية التي نظمتها جمعية الصين الشعبية للمصورين المحترفين للعام 1999. وحصل على المركز الثاني في مسابقة جائزة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير للتنشيط السياحي، والمركز الأول في مسابقة جائزة جامعة الملك فيصل بالأحساء 1997. شارك في عدد من المعارض الفنية في الشارقة ودبي والرياض والدمام ومركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف.

اللهجة الصفوانية[عدل]

تمتاز اللهجة الصفوانية بعذوبتها الخليجية وسلاستها وسهولة فهمها حينما يتكلم بها اهلها فهي تبتعد عن لهجة بقية مدن القطيف وتكون اقرب للهجةالكويتية عن البحرانية. حيث يقلب حرف الكاف إلى شين وحرف الجيم إلى ياء. ونظراً للتغيرات التاريخية وانضمام مدينة صفوى تحت الحكم السعودي بداْ الاجيال الجديدة إلى اكتساب بعض الكلمات المستخدمة في كلاً من إقليمي الحجاز ونجد وبقية المناطق المجاورة.

صفوى اليوم[عدل]

صفوى اليوم مركز إداري تابع لمحافظة القطيف، وتتبعها إدارياً التجمعات السكانية في الأوجام وأم الساهك، وحزم أم الساهك، واصفيرة، ورويحة والخترشية والدريدي وقرية المنار وأبو معن، كما تتبعها جاوان والتي شهدت أول تنقيب حديث للآثار في شبه الجزيرة العربية سنة 1364 هـ، إذ اكتشفت فيها مدافن أثرية تعود للعصر الروماني، أي قبل حوالي ألفي عام.

كما تتبع صفوى مواضع: أبي شميلة والرخيمات والعباء والصبيغاوي والشغب والمقيطع وشاهين وسعادة، وسبخة صفوى وسبخة الرياس والمِسيَح وأبي المليص وضمين ودمنة عمار وشط المزار وجزيرة الصفوانية والقرم.

المؤسسات الاجتماعية في صفوى[عدل]

  1. نادي الصفا الرياضي
  2. مركز البيت السعيد
  3. مركز علم الهدى الثقافي ويضم برامج وفعاليات كبيرة منها (مهرجان التكليف الشرعي للأعمار من 13 - 15 سنة، برنامج الخطيب الواعد، لجنة تراتيل الفجر القرآنية، بنك دم الايدي الزكية، سباق الجري الخيري، مجمع المواهب الحسينية، معرض الكتاب المستعمل، مشروع تعليم الصلاة للأعمار من 7- 10 سنوات ،برنامج مقدمات التكليف الشرعي للأعمار من 10-12 سنة ،وبرنامج الخطيبة الواعدة، ولجنة تراتيل الفجر النسائية) وحقق المركز إنجازات كثيرة وكبيرة على مستوى مدينة صفوى ومحافظة القطيف بل على مستوى الشرقية، وحتى خارج المملكة، وخر إنجازات المركز هو الفوز بثلاث مراكز أولى في جائزة القطيف للإنجاز في نسختها الثالثة للعام 2012 من أصل سبع جوائز وهذا إنجاز فريد يسجل لمركز واحد)وكذلك فوز أحد اشبال لجمة تراتيل الفجر بالمركز الأول في مسابقة الحفظ في فرع خمسة اجزاء على مستوى مدارس الشرقية
  4. مركز إيلاف للمعاقين
  5. مهرجان أولاد حارتنا
  6. الحوزة النسائية
  7. مركز رياض القرآن
  8. مجلس تعجيل الفرج
  9. مركز الإمام المهدي عجل الله فرجه
  10. مهرجان التكليف الشرعي للبنين وهو أول مهرجان من نوعه في المنطقة يهتم يتثقيف وتعليم البنين المقبلين على مرحلة البلوغ والمراهقة وقد تمت إقامته تسع مرات كرم من خلاله أكثر من 1000 شاب على مدى تسع سنوات)
  11. مهرجان الصفا للأعراس (الزواج الجماعي بقسميه الرجالي والنسائي الذي يعتبر أول زواج جماعي نسائي على مستوى المملكة)
  12. برنامج الخطيب الحسيني الواعد ويضم نخبة مميزة من الخطباء الأشبال الذين يجيدون ارتقاء المنابر ويحييون المحافل على مستوى المنطقة وقد فاز هذا البرنامج بجائزة القطيف للإنجاز في نسختها الثاثلة بالمركز الأول في فرع الناشيء المنجز وتم تكريم اعضاء البرنامج من قبل مركز علم الهدى الثقافي الذي يدير هذا البرنامج.
  13. جمعية الصفا الخيرية للخدمات الاجتماعية:تعتبر جمعية الصفا الخيرية للخدمات الاجتماعية، أول جمعية خيرية سعودية، حيث تم إنشاؤها في العام 1376 هـ (1955) بيد أنها لم تسجل رسمياً الا في العام 1383 هـ (1962)
  14. لجنة كافل اليتيم
  15. صندوق الزواج الخيري
  16. مركز القرآن الكريم وكان سابقا بمسمى لجنة أصدقاء القرآن وهو أول مركز قرآني في محافظة القطيف وهو مؤسس ومتعاون مع الكثير من اللجان القرآنية في البلد تأسس عام 1414 هـ، ويعتبر أول مركز قرأني بهذا المصطلح على مستوى المملكة، علماً أنه يعمل تحت مظلة جمعية الصفا الخيرية

التجارة[عدل]

التجارة في صفوى بشكل عام في كل مكان سواء في أماكن مفتوحة ام مغلقة، لكنها تبرز في أماكن معينة بشكل واضح وكبير، ومنها:

  • (الخارج) وتقع في منطقة الديرة شرقي المدينة، حيث يوجد ما يزيد عن 300 محل تجاري متنوع.
  • (سوق السبت) يكون هذا السوق بشكل غير دائم، حيث يأتي التجار ببضائعهم من مختلف المناطق. ويكون هذا السوق على مسماه، حيث انه يقام فقط في يوم السبت، ويكون موقعه في حي الزهراء (أو حي العروبة)أمام مدرسة ضرار بن الأزور الابتدائية وبجوار خزانات المياه غرب المدينة. أما في حالة وجود نشاط آخر في محل عرض التجار لبضائعهم فإن السوق قد يتحرك لموقع آخر.
  • (سوق الجبرة) وهو سوق يشمل سوق الخضار والسمك. حيث يتوفر السمك الطازج الذي يصطاده البحارة من أهل المنطقة بشكل شبه يومي. أما سوق الخضار فيحمل الأسعار الأرخص وربما الأفضل من ناحية الجودة في المدينة. ويقع هذا السوق شرق المدينة بجوار مقبرة صفوى وجنوب سوق الخارج.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة صفوى في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2017.