المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لهجات القطيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

لمحافظة القطيف العديد من اللهجات كعدد قراها تقريباً، فكل قرية أو مدينة في المحافظة تحتفظ بمفرداتها ولهجتها الخاصة وهناك بالقطيف 13 قرية و 4 مدن وجزيرة: القطيف، سيهات، جزيرة تاروت، سنابس، الربيعية، أم الحمام، الجش، الجارودية، الخويلدية،التوبي، القديح، العوامية، صفوى، الأوجام، البحاري)، لكن محافظة القطيف تحتوي على بعض المفردات المشتركة وهناك بعض المفردات التركية وذلك بتأثير الحكم العثماني عليها، ولهجة القطيف وبعض مناطق شرق السعودية هي الأقرب إلى لهجات الخليج.

المصطلحات[عدل]

هنالك الكثير من الكلمات لا يفهمها غيرهم..بعضها مشتقة من البلدان الأخرى كالهند وإيران وغيرهم بسبب عمل الأجداد والقدماء من قبل في البحر والسفر عن طريقه.. ومن بعضها : زرنوق.. بنطق القاف (گ) /الممر الضيق جداً في الطريق، دوشق(گ)/المنّام الذي ينام عليه، بانكة/مروحة ,وشخانته/استفاهم الغرض منه الاستنكار أو الاستنقاص بشيء(مثال: وشخانته هالعصير؟ عندما تكون انتهت صلاحية العصير أو طعمه ليس طيب أو لوجود عيب فيه), وشرنگه/استفهام عند الحيرة في شيء معين (مثال:وشرنگه الفستان؟/كيف يكون شكله؟,اي فستان تقصد؟), عفر /يمكن ،(خاشوقة /و تعني الملعقة )/ جدوع: (فطور)/ خواهر : (الحر الشديد) / نصيفات :( توأم ) / أني بدلاً من أنا للمؤنث و غيرها الكثير من الكلمات التي تعبر عن تراث القطيف وثقافتها.

مدينة القطيف وقراها ولهجاتها[عدل]

تمتاز مدينة القطيف بلهجاتها المتعددة وذلك مع ان سكانها حوالي 600.000 نسمة وأيضا قرب قراها من بعض حيث لا تبعد كل قرية من الأخرى أكثر من 10-15 دقيقة وهناك العديد من القرى والمدن لكننا سنأخذ أشهرها:

القطيف[عدل]

اللهجة القطيفية الأصلية أو اللهجة القلعاوية هي اللهجة المشتركة للمحافظة وهناك فروق بسيطة في كل قرية أو مدينة. وقد تأثرت اللهجة القطيفية باللهجة العراقية أكثر من غيرها كاستبدال حرف الكاف بحرف الجيم، مثلا كلمة سمچ وهي أصلها سمك وكلمة چنعد وهي اصلها كنعد وهو نوع من السمك الذي يصطاد هناك ونطق الكاف شين مثل شيف بمعنى كيف ويستبدل حرف القاف بالحرف الفارسي (گ) في بعض الكلمات وهو ينطق كحرف (G) الإنجليزي ككلمة گوة ومعناها قوة وكلمة گلب ومعناها قلب وكلمة گال بمعنى قال ولكن هذا الحرف لا يستبدل مع حرف القاف كثيرا، كما يستبدل حرف الجيم مع حرف الكاف (لكنهم لا يستبدلون كتابيا وهذا للشرح فقط)، وتظل اللهجة القطيفية مشابهة جدا للهجة البحرانية التي يتحدث بها معظم سكان الخليج الشيعة.

سيهات[عدل]

مدينة سيهات مدينة بين الدمام والقطيف وهي أكبر المدن في المحافظة بعد القطيف، وتعتبر اللهجة السيهاتية إحدى اللهجات البحرانية والمتحدثة في مدينة سيهات في محافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية وقريبة إلى اللهجة الكويتية. وهي كغيرها من اللهجات التي تستبدل بعض الحروف بأخرى. مثلا : تستبدل حرف (الكاف) بـ (الشين) العادية أو المثقلة حتى تخرج وكأنها (جيم) مثلا : (شفة) أو (جفة) بدلا من (كفة) أو لمخاطبة الإناث (أبوش) أو (أبوج) بدلا من (أبوك) بكسر الكاف مثلها مثل أهل المنطقة الشرقية في السعودية. وكذلك تستبدل حرف (الجيم) بـ (الياء) كأن تقول (نخي) بدلا من (نخج) أو (يريش) بدلا من (جريش) أو (وايد) بدلا من (واجد). وكذلك تستبدل حرف (الذال) بـ (الدال) كأن تقول (دهب) بدلا من (ذهب) أو (داب) بدلا من (ذاب) أو (ديب) بدلا من (ذيب). وكذلك تستبدل حرف (الثاء) بـ (التاء) كان تقول (تلات مرات) بدلا من (ثلاث مرات) أو (اتنين) بدلا من (اثنين) علما بأن أجداد مدينة سيهات كانو يقلبونها (فاء) بدلا من (ثاء) كغيرها من اللهجات البحرانية كأن تقول (فلاف مرات) بدلا من (ثلاث مرات). وكذلك تستبدل حرف (القاف) إلى (غين) كأن تقول (بغاله) بدلا من (بقاله) أو (غلم) بدلا من (قلم). وكذلك تستبدل (الغين) إلى (القاف) كأن تقول (قرفة) بدلا من (غرفة). وكذلك تستبدل حرف (القاف) بـ (الجيم) كأن تقول (فريجهم فيه مخبز) بدلا من (فريقهم فيه مخبز) أو (ريج) بدلا من (ريق) أو (جدامي) بدلا من (قدامي) أو (جدر) بدلا (قدر).

صفوى[عدل]

مدينة صفوى تقع في شمال المحافظة بجانب بداية رأس تنورة واللهجة الصفوانية هي خليط ما بين اللهجة الكويتية واللهجة البحرانية واقرب ماتكون للسيهاتية، وما يميزهم هو استخدام الياء بدلاء عن الجيم مثل ريـال بدلاً عن رجـال، ياء بدلاً عن جاء مثل حيرة بدلاً عن حجرة، فهي سلسة ويسهل استيعابها لدى الكثير.

العوامية[عدل]

قرية العوامية هي قرية كبيرة واقعة في الجزء الشمال الغربي من المحافظة، تختلف اللهجة العوامية عن اللهجة القطيفية قليلا فالعواميون ينطقون الياء أسرع مما ينطقها الباقون أو بالأحرى يمدونها ولا ينطقون حرف الـجيم فلا يقولون چدي بل كدا ولا يقولون چيفا بل كيف ولكنهم وتقريبا كل المحافظة غالبا ينطقون (گ) بدلا من (ق). وكذا في حالة القاء سؤال, يمدون آخر حرف للدلالة على انه سؤال مثل: بتروحا؟ يعني: بتروح؟, هل ستذهب؟

ويتميزون بنطق كلمة أُميّ بكسر الهمزة, حيث ينطقونها "إميّ"

القديح[عدل]

قرية القديح قرية صغيرة واقعة جنوب العوامية وشرق القطيف ولكن مع صغرها فهي من أشهر قرى المحافظة واللهجة القديحية نفس اللهجة القطيفية عدا انهم غالبا لاينطقون القاف أو (گ) بل ينطقونها كاف مثلا: هل أنت تكرأ: هل أنت تقرأ، كطار : قطار. بالإضافة إلى ان كثير من سكان القديح يتكلمون بصيغة المؤنث مثلاً: أني بسافر: أنا سأُسافر، أني ما أعرفه: أنا لا أعرفه.