هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

صناع السوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

صانع السوق أو مزود السيولة هو شركة أو مصرف مسؤول عن تحديد سعر الصرف الحالي نظراً للحصة الكبيرة من تعاملاته في الحجم الكلي للسوق العالمي، ويمكن أن يكون ضمن المشترين أو البائعين لذلك الأصل، حيث يقوم بعملية البيع أو الشراء لأصل أو عملة معينة بضخ سيولة محددة في سوق تداول تلك العملة أو الأصل.[1]

في العملات[عدل]

معظم شركات تداول العملات الأجنبية هي صانعة للسوق، وكذلك العديد من المصارف الكبرى. يقوم صانع السوق ببيع وشراء العملات ويكسب أرباحه من خلال فروق الأسعار للبيع والشراء، ويساهم بشكل كبير في توفير السيولة وتسهيل العمليات التجارية.

في البورصة[عدل]

يُطلق اسم صناع السوق على الجهات المستعدة لشراء وبيع الأسهم المدرجة في البورصة، مثل بورصة نيويورك أو بورصة لندن، حيث تعمل هذه البورصات رسمياً على تعيين صناع سوق متخصصين لأوراق مالية محددة، حيث يقومون بضخ سيولة ثابتة ومُعلنة رسمياً إلى السوق.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "صناع السوق". www.instaforex.com. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "مفهوم صنّاع السوق في الأوراق المالية". www.exness.com. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.