علم الجريمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

علم الجريمة (بالإنجليزية: Criminology) هو أحد فروع علم السلوك الإنساني وهو علم يدرس الجريمة باعتبارها ظاهرة في حياة الفرد وفي حياة الجماعة دراسة تستهدف وصفها وتحليلها وتقصي أسبابها.[1][2][3] ويقسم الجريمة إلى جريمة منظمة، وأخرى تقليدية. أو ذلك الفرع من العلوم الجنائية الذي يعنى بالجريمة باعتبارها ظاهرة سلوكية تتضمن خروجا شاذا على أي وضع اجتماعي مستقر على نحو ما بما يلحق الضرر بهذا الوضع

الجريمة التقليدية[عدل]

وهي التي يكون المجرم فيها لم يخطط لجريمته، وإنما حسب الوضع الذي يمر به والفرصة إن كانت متاحة، سواء كانت جريمة كبيرة أو أن تكون في حيز سرقة لممتلكات الغير. والنظام يعاقب على الفِعل بصرف النظر عن الأهمية للمسروق، وتتفاوت العقوبات فقط من حيث الأهمية وأحيانًا الكيفية.

الجريمة المنظمة[عدل]

وهي تلك الجرائم التي يقف خلفها مجموعة منظمة وتتكرر عادةً بنفس الأسلوب، وتهتم بها الجهات الأمنية أكثر من الجرائم التلقائية -إذ تأتي الكيفية في الجرائم ذات التنظيم حتى إن كانت الجريمة بسيطية إلا أن اكتشاف الذكاء في التنفيذ هو مايجعلها مهمة- فهناك جرائم تغلق دون التوصل إلى أي دليل مادي أو غيره، وأخرى يتم التوصل للخيوط والتي يحيطها دهاء وذكاء المجرم، حيث الجريمة المنظمة يتخذ المجرم التخطيط من خلال اختيار وقت التنفيذ وكيفية التنفيذ ووسيلة التنفيذ، وتنفيذ الجرائم المنظمة، وأحيانا تتم من مجرم واحد وغالبا من خلال جماعات، وتعاقب بعض الأنظمة منفذ الجريمة المنظمة بعقوبات استثنائية وتتحري من الفاعل إن كان اكتسب الطريقة التي نفذ بها أو هي من أفكاره، ومؤخرآ بدأت تنتشر الجريمة المنظمة في البلاد العربية.

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Garland, David (2002). "Of Crimes and Criminals". In Maguire, Mike؛ Rod Morgan؛ Robert Reiner. The Oxford Handbook of Criminology, 3rd edition. Oxford University Press. صفحة 21. 
  2. ^ Hirschi, Travis (1969). Causes of Delinquency. Transaction Publishers. ISBN 0-7658-0900-1. 
  3. ^ Mead, George Herbert (1934). Mind Self and Society. University of Chicago Press. 


Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.