عمارة المواقع الإلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عمارة المواقع الإليكترونية هي أحد التوجهات في تصميم وتخطيط المواقع الإليكترونية التي تتضمن ،كعمارة عمارة نفسها، معايير فنية وجمالية ووظيفية. وكما هو الحال في العمارة المعمارية التقليدية، فإن التركيز في الغالب يكو نعلى المستخدم ومتطلباته. ويتطلب ذلك الانتباه بشكل خاص إلى محتوى الموقع، وخطة العمل وقابلية الاستخدام والتصميم التفاعلي وعمارة المعلومات وتصميم الموقع. ولزيادة كفاءة استمثال محركات البحثبشكل فعال، من الضروري أن يكون هناك تقييم لكيفية ارتباط موقع بمفرده شبكة عنكبوتية عالمية.

نظراا لأن تخطيط محتوى الموقع وتصميمه وإدارته تأتي جميعا في نطاق وسائل التصميم، فإن الأهداف فيتروفيو التقليدية للسلعة والثبات والبهجة يمكنها أن تهدي إلى تصميم المواقع هندسيا كما تعمل مع العمارة المادية للمنشآت والتصاميم الأخرى. وتأتي عمارة الموقع الإليكتروني في نطاق علم الجمال والنظرية الحتمية وربما يسرع هذا التوجه من حلول وب دلاليأو الدلالة وويب 2.0. وتركز كلا الفكرتين على الملامح الهيكلية للمعلومات. بنيوية هي توجه للمعرفة أثر في عدد من المناهج الأكاديمية من بينها علم الجمال والنظرية الحتمية وما بعد المعاصرة ما بعد الحداثة (فلسفة.ونظرا لاحتواء الموقع 2.0Web 2.0 على محتوى مؤسس بواسطة المستخدم فإنه يوجه انتباه مهندس هيكلة الموقع الإليكتروني للملامح الهيكلية للمعلومات.

وتمتلك "هيكلة أو عمارة الموقع" إمكانية استخدامها كمصطلح يستخدم في المناهج الفكرية في ترتيب محتوى الموقع الإليكتروني. وعلى النقيض نجد أن "تصميم الموقع" يصف المهام العملية جزء من الجرافيك وجزء من التقنية في تصميم ونشر الموقع. ويمكن توضيح هذا الفارق بمقارنته بمهمة تحرير جريدة أو مجلة تصميم الجرافيكوطباعة. ولكن الرابط بين الأنشطة التحريرية والإنتاج أقرب أكثر في إصدارات المواقع الإليكترونية منه في الإصدارات المطبوعة.

أساليب تصميم المواقع[عدل]

المقالة الرئيسية:تصميم الوب

على مدار التاريخ القصير للمواقع الإليكترونية، نما لدى العديد من لغات الإنترنت والمجتمعات الثقافية والاجتماعية والقومية عدة أساليب فنية وهندسية. هذا الاختلاف في أساليب تصميم الموقع الإليكتروني ستجعل المواقع الأوروبية مختلفة عن المواقع الشمال أمريكية، والمواقع التايوانية مختلفة عن تلك التي نشأت في الصين الرئيسية (والتي تتميز بميلها نحو نشر النوافذ المنبثقة التي تنشط بالنقر على الزر الأيسر)، والصينية (التي تتميز بتوظيف الألوان الفاتحة وشخصيات الكرتون الوامضة اللطيفة) والكورية (التي تتميز بخلفية بيضاء ونص رمادي، وسطح بيني واضح بأسلوب ماكنتوش).

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.