تريز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

TRIZ هي كلمة روسية الأصل وهي الحروف الأولى من كلمة (Teoria Resheniya Izobretatelskikh Zadatch) وبالعربية (نظرية الحل الابتكاري للمشكلات) وبالإنجليزية (Theory Of Inventive Problem Solving).

تعتبر نظرية "التريز" نموذجا" جيدا" و متكاملا" للمنهجية الانوفاتية (التطوير الابتكاري)

تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الابتكاري و الإبداعي.

وتتكون هذه النظرية من مجموعة أدوات تحليلية و استراتيجيات نظرية تعتمد، اعتمدت أثناء تشكيلها على دراسة الظواهر الفيزيائية للمسائل التقنية و الهندسية:

- 40 إستراتيجية تستطيع بها أن تحل معظم المشاكل التي تواجهك في الحياة وبطرق إبداعية فريدة، أوجدها المهندس "هنري ألتشولر" الذي كان أمضى وقتا" كبيرا" في دراسة و تسجيل براءات الاختراع في الاتحاد السوفييتي.

مرت هذه النظرية بالعديد من مراحل التطوير الذاتي حتى استطاعت أن تثبت جدواها في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني: الصناعة والتقنية والخدمات و حتى التسويق وإدارة الأعمال والطب والفنون والاجتماع والاقتصاد وغيرها الكثير من المجالات..

- الأدوات التحليلية متعددة و تتطور باستمرار، نذكر ستة" منها:

1- تحليل التناقض (Contradiction Analysis) : وتعتبر أكثر أدوات تريز شيوعاً، وتطبق على المشكلات التي يتم تعريفها بطريقة التناقضيات.

2- المثالية (Ideally) : تعتبر أحد مكونات أكبر أداة تحليلية تدعى [ خوارزمية حل المشكلات المبتكرة ] و تقدم أسلوب غير تقليدي في التفكير الإبداعي.

3- خوارزمية حل المشاكل المبتكرة (Algorithm for Inventive Problem Solving) : تستخدم في حل التناقضات، وتركز على الحلول المثالية أو النموذجية.

4- أشكال التحول (Patterns of Evolution) : هذه الأداة تقوم بتسهيل عملية تصميم وابتكار الجيل أو الأجيال القادمة من المنتجات و العمليات.

5- تحليل مجال التصميم (Substance-Field (Su-Field) Analysis) : تستخدم هذه الأداة في توليد الأفكار للتصاميم الموجودة باستخدام المجالات الأخرى للطاقة والمعرفة.

6- التحديد التوقعي للفشل (Anticipatory Failure Determination) : تستخدم هذه الأداة في تحديد التعديلات التصميمية المطلوبة لتقليل احتمال حدوث أي خطأ أو عطب كبير.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.