هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فن تقوية العظام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
makiwra ماكيوارا
Makiwara.gif
الاستعمال فنون قتالية
عدد القوائم متبثة
المكونات خشب ومطاط

فن تقوية العظام أو ماكيوارا (بالإنجليزية: Makiwara) هو تقوية العظام بالخشبة المعدة للتمارين كأداة تدريبية في أنواع عدة في الفنون القتالية، وتعد طريقة مُثلى ومُفيدة في الرياضة؛ لتقوية العظم، يُستعمل فيها منذ القِدم آلات ووسائل مصنوعة من الخشب.

طريقة التمارين[عدل]

يُدّق بها، أو عليها، على العظم الذي يراد تقويته؛ دقّا خفيفا و سريعا؛ حتى يجهَدَ و يَرْهَقَ، و ذلك بعد تسخينه جيّدا و ما يُحيط به من عضلات و الأربطة، و كي ترتخي و تنبسط و تمتد ؛ بالتدليك بأصابع اليد بمادة زيتِية طبيعية، و في عِدّة حصص من التمرينات يبدأ العظم ينتقل عبر مراحل في القوة؛ حتى يصل إلى درجة عدم الإحساس بالألم.

بيان أنّ العظم قابل للتقوية بالرياضة و بيان أنّ رياضته تنقسم إلى عادية و خاصة[عدل]

Masutatsu Oyama karate
Mu ren zhuang (Chinese martial arts training dummy)

الرياضة بصفة عامة تقوي الجسد، والعظم عضو مثل سائر أعضاء الجسد، قابل للنمو والتقوية بالرياضة، ورياضته تنقسم إلى رياضة عامة (عادية طبيعية) وهي تمارين الرياضة التي تُقَوِّي العظم وتُنَمِّيهِ نمواً سليماً، كالركض بجميع أنواعه يُقوي عظام القدم، والساق وعظام الفخذ، والحوض، و رياضة الجمباز، تقوي عظام الهيكل السفلي، وعظام اليد، والساعد، والعضد، والكتف، وجميع أنواع الرياضات الأخرى سبب قوي في تقوية العظم ونمُوِّه سليما.

وخاصة، وهي التي يستعملها أهل الفنون القتالية فاليابانيين ابتكروا لتمارين تقوية العظم خشبة ماكيوارا (makiwara)[1]، والصينيين ابتكروا في فن وينغ تشون لتقوية العظم خشبة موك يان يونغ ( Mu ren zhung)[2]. ولقد انتشر التدريب بهذين الطريقتين بانتشار الكونغ فو و الكارتيه عبر العالم.

تاريخ نشأته[عدل]

اعلم أنّ الفنون القتالية في القديم كانت ممارستها ممنوعة يمارسها العوام غير العسكريين بخفية وسرية. وتاريخ نشأت فن تقوية العظام مربوط مع نشأت وتطور فنون القتال، وفنون القتال مرتبطة بعضها مع بعض منذ تأسست إلى أن طُوّرت ووُسّع نطاق نشاطاتها بتعديل بعض الفنون لكي أدرجت في الألعاب الأولمبية مثل الكاراتيه، والجودو، وأساليب الكونغ فو، مثل (الوشو) وأسلوب شاولين وأسلوب وينغ تشون وجميع أساليب فنون القتال الصينية واليابانية.

و كل مدرسة من هذه المدارس المذكورة تستعمل فن تقوية العظام في مدارس الكاراتيه[3] و أساليب الكونغ فو، شاولين،[4] و وينغ تشون[5].

ففن الكاراتيه أصله من أوكيناوا، وبعض الفنون الصينية من جنوب الصين، وهذه المدارس لها وسائل تدريب خاصة بتقوية العظام تستعملها كما ومشهور في فنون الدفاع الصينية استعمال موك يان يونغ في التدريب ومشهور في فنون القتال اليابانية استعمالهم في التدريب آلة من الخشب ملفوفة بحبل من الليف، أو بطبقة من المطاط مُغلفة بجلد ماكيوارا. وكانوا ربما في القديم يتدربون في الشجار والقصب لأنها منتشرة الآن التدريب في الأشجار.

لكن الأمريكيون اعتنو بفن تقوية العظام وطوروا وسائل التدريب وخصصوا له أنشطة رياضية مختلفة، مثل فن الكسر.

Breaking technique

بيان السنّ الذي يشترط لممارسة الفن[عدل]

يُحدّ السِنّ لممارسة فن تقوية العظام بخشبة بدون طبقة مطاط وجلد؛ سنّ البلوغ أي عند اكتمال العظم العظم النمو والتطاول.[6]

والسبب في ذلك أنّ العظم في مرحلة النمو والتطاول لا يزال غدّاً طَرِيّاً لم يكتمل في النموه والتطاول بَعْدُ، والتمارين الخاصة بخشبة غير معدة للتمرينات؛ بوضع طبق من مطاط و تغليفها بجلد أو ببعض الوسائل الأخرى يضر بنمو و تطاول العظم قبل البلوغ كالتمرن في الشجر أو بصحيفة حجر.

الشرح العلمي لسبب تقوية العظم بتمارين الفن[عدل]

ثم إنّ السبب العلمي في تقوية العظم بتمارين - فن تقوية العظام - هو أنّه لمّا نمرّن العظم بالدّق عليه بالخشبة؛ يعمل الجهاز العصبي على التنبيه بسبب إِجْهَاد العظم والجلد فيعمل الجسم على المقاومة والدعم عن طريق جهاز المناعة.

المراجع والمصادر[عدل]

أشرطة فيديو وثائقية

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]