قاعدة نووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قاعدة نكليوتيد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشابك القواعد فيحمض نووي ريبوزي. القواعد النووية زرقاء (C يرتبط مع G؛ و A يرتبط مع U). الرابطات الهيدروجينية بالأحمر.
بنية الدنا وتبين القواعد النتروجينية.

قاعدة نووية في الكيمياء الحيوية (بالإنجليزية: Nucleobase ) هي مجموعة من المركبات الحيوية المحتوية على قاعدة نيتروجينية ، وتوجد مرتبطة بجزيء سكر في نيوكليوسيدات التي هي العماد الأساسي للدنا و الرنا .

وهي تسمى قواعد في علم الجينات نظرا لإمكانها تشكيل أزواجا قاعدية وتتراص مع بعضها البعض مشكلة الحلزون المعروف "بالحلزون المزدوج" للدنا و"الحلزون المفرد" ، الرنا .

تعود التسمية "قاعدة" إلى تاريخ الكيمياء حيث تختص بخواص تفاعل حمض-قاعدة للقواعد النووية في أنبوبة اختبار ، ولكن هذا ليس هاما بالنسبة لفهم وظائفها الحيوية البيولوجية.

دخولها في تركيب الDNA والRNA[عدل]

القواعد النووية هي في الأساس: سايتوسين يدخل في تركيب كل من الدنا والرنا ؛ و غوانين يدخل في تركيب الدنا والرنا ؛ والأدينين يدخل في تركيب الدنا والرنا ؛ والثيامين يدخل في تركيب الدنا ؛ و يوراسيل يدخل في تركيب الرنا. وهم يختصرون بالحروف C, وG و A , و T, و U على التوالي. ونظرا لدخول A, G, C, و T في تركيب الدنا فهم يسمون قواعد الدنا ; وأما A, G, C, و U فهم يسمون "قواعد الرنا " RNA-bases .

اليوراسيل والثيامين متشابهان غير ان اليوراسيل يفتقد مجموعة الميثيل في الموضع 5.

الأدينين والغوانين ينتميان إلى تصنيف جزيئات ذات حلقتين ، تسمى بورين (ويختصر بالحرف R). وتنتمي سايتوسين و ثيامين و يوراسيل إلى تصنيف بيريميدين (وتختصر الحرف Y).

في الحلزون المزدوج للدنا تكوّن القواعد أزواجا تربط بين سلسلتي الحلزون : ترتبط A مع T وترتبط C مع G. يكون اتساع سلسلتي حلزون الدنا متساويا عبر طوله حيث يرتبط بورين مع بيريميدين (احدهم ذو حلقة واحدة والآخر ذو حلقتين).

ويتكون المركب عندما تشتبك قاعدة نووية مع الكربون 1 في جزيء ريبوز أو ريبوز منقوص الأكسجين عن طريق رابطة غليكوسيدية ، ويسمى المركب عندئذ نيوكليوسيد. ويسمى النيوكليوسيد عندما يرتبط بمجموعة فوسفات أو أكثر ترتبط مع ذرة الكربون 5 (المرتبطة بحلقة الريبوز أو الريبوز منقوص الأكسجين) ، يسمى نوكليوتيد.

الشكل اسفله يوضح ذلك.

بناء النوكليوتيد

لا تحتوي الدنا و الرنا على القواعد النووية أدينين (A), وسايتوسين (C),وغوانين (G), وثايمين (T) و يوراسيل (U) فقط وإنما يحتوي أيضا على قواعد تتعدل بعد تكوين سلسلة القواعد النووية . نجد في الدنا بكثرة قاعدة معدلة [5-ميثيل سياتوسين] والذي يرمز له أيضا بالرمز (m5C).

ونجد في الرنا قواعد معدلة كثيرة منها ما يحتوي على النيوكليوسيدات pseudouridine (Ψ),و dihydrouridine (D), و inosine (I), و [7-methylguanosine] ورمزه (m7G).[1][2]

هيبوكسانثين و كسانثين هما نوعين من أنواع القواعد التي تتكون عن طريق الطفرات ، حيث يحدث أن تحل مجموعة كربونيل محل مجموعة أمين . وينتج الهيبوكسانثين من الأدينين ، وينتج الكسانثين من الغوانين . [3] وبطريقة مشابهة يفقد السياتوسين مجموعة أمين ويحل محلها مجموعة كربونيل فينشأ اليوراسيل .

تلك الطفرات تحدث أيضا في الإنسان .

في أغسطس 2011 أصدرت ناسا نتائج فحص لمذنبات عثر عليها على الأرض ، ويشير التقرير إلى وجود قواعد نووية فيها (مثل الأدنين و الغوانين و كسانثين ،و هيبوكسانثين والبورين و يبدو أنها قد تكونت في الفضاء الخارجي. [4][5][6]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ BIOL2060: Translation
  2. ^ "Role of 5' mRNA and 5' U snRNA cap structures in regulation of gene expression" - Research - Retrieved 13 December 2010.
  3. ^ T Nguyen, D Brunson, C L Crespi, B W Penman, J S Wishnok, and S R Tannenbaum, DNA damage and mutation in human cells exposed to nitric oxide in vitro, Proc Natl Acad Sci U S A. 1992 April 1; 89(7): 3030–3034
  4. ^ Callahan؛ Smith، K.E.؛ Cleaves، H.J.؛ Ruzica، J.؛ Stern، J.C.؛ Glavin، D.P.؛ House، C.H.؛ Dworkin، J.P. (11 August 2011). "Carbonaceous meteorites contain a wide range of extraterrestrial nucleobases". PNAS. doi:10.1073/pnas.1106493108. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  5. ^ Steigerwald، John (8 August 2011). "NASA Researchers: DNA Building Blocks Can Be Made in Space". ناسا. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-10. 
  6. ^ ScienceDaily Staff (9 August 2011). "DNA Building Blocks Can Be Made in Space, NASA Evidence Suggests". ScienceDaily. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-09.