ريبوز منقوص الأكسجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
D-deoxyribose
ريبوز منقوص الأكسجين
ريبوز منقوص الأكسجين

ريبوز منقوص الأكسجين
ريبوز منقوص الأكسجين

الاسم النظامي (IUPAC)

2-deoxy-D-ribose

أسماء أخرى

2-deoxy-D-erythro-pentose
thyminose

المعرفات
رقم CAS 533-67-5 Yes Check Circle.svg
بوبكيم (PubChem) 5460005
كيم سبايدر (ChemSpider) 4573703  Yes Check Circle.svg
المكون الفريد Z9I45OZ8PJ  تعديل قيمة خاصية معرف المكون الفريد (P652) في ويكي بيانات
ECHA InfoCard ID 100.007.795  تعديل قيمة خاصية ECHA InfoCard ID (P2566) في ويكي بيانات
الكيانات الكيميائية للأهمية البيولوجية CHEBI:28816

الخواص
صيغة كيميائية C5H10O4
كتلة مولية 134.13 غ.مول−1
المظهر White solid
نقطة الانصهار 91 °س، 364 °ك، 196 °ف
الذوبانية في الماء Very soluble
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

ريبوز منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: Deoxyribose) هو جزيء سكر به 5 ذرات كربون . يختلف عن ريبوز في أن 2-Deoxyribose تكون مجموعة الكربوكسيل مرتبطة بالذرة الثانية للكربون بدلا من ذرة هيدروجين . وتعني الكلمة الإنجليزية Deoxy أن الأكسجين ناقص . وفي حالة إذابته في الماء يكون موجودا في هيئة بيريبوبيرانوز Pyribopyranose .

توجد من الريبوز منقوص الأكسجين عدة أنواع أحدها D-Deoxyribose واهمها ، فإذا لم يحدد المقال نوع الريبوز منقوص الأكسجين فيكون النوع د-ريبوز منقوص الأكسجين هو المعني.

توازن كيميائي. في صورته الخطية يكون موجودا طبقا لهذا التوازن الكيميائي بنسبة 7و0% فقط.

وجوده في الإنسان[عدل]

يوجد الريبوز منقوص الأكسجين في هيئته فورانوز لاحد الجزيئات الأساسية في بنية الدنا ، وقد اكتشفه الباحث "فوبوس ليفين" في عام 1929.

أهميته البيولوجية[عدل]

جزء من الدنا

تشكل مركبات deoxyribose-2 (ملحوظة : 2 تكتب في مقدمة الإسم وليست في آخره؛ صعوبة كتابية) جزءا هاما في تركيب الدنا وبالتالي مهمة جدا في علم الأحياء بصفة عامة .[1] وجزيء حمض ديوكسي ريبونوكليك في الدنا هو الذي يحمل معلومات الجينات في الكائن الحي، أي أنه أحد مخازن تخزين المعلومات الوراثية، وهو يتكون من سلسلة طويلة من وحدات ديوكسي ريبوز تسمى نوكليوتيدات ، ومترابطة بواسطة مجموعات فوسفات.

وطبقا لترقيم الحمض النووي فإن نوكليوتيد الدنا يتكون من جزيء ديوكسي ريبوز مرتبط بقاعدة (عادة تكون أدينين ، أو تيمين ، أو غوانين ، أو سيتوسين وتكون مرتبطة بذرة الكربون 1′ للريبوز . وترتبط بالذرة 5′ لكل ديوكسي ريبوز مجموعة فوسفات بدلا من مجموعة الهيدروكسيل ، مكونة نوكليوتيد يترابط مع ذرة الكربون 3′ للـ ريبوز منقوص الأكسجين السابق له.

ويبدو أن فقدان مجموعة الهيدروكسيل المرتبطة بذرة الكربون 2′ في الريبوز منقوص الأكسجين هي المسؤولة عن الليونة الميكانيكية في الدنا بالمقارنة بليونة الرنا ، مما يحعله يتخذ شكل اللولب المزدوج ، بالإضافة إلى أن ينكمش نوعا ما أو يتقلص ليصبح مناسبا لوجوده في نواة الخلية (الصغيرة) في حقيقيات النوى.

ويكون جزيئات الدنا المركب من سلسلتين مترابطتين عرضيا في العادة أطول كثيرا من جزيئات الرنا . وعموما فإن السلسلة في الرنا في الدنا متماثلتان ، إلا أن الرنا هو سلسلة مفردة ويتكون من جزيئات ريبوز بدلا من ريبوز منقوص الأكسجين .

ومن المشتقات البيولوجية الهامة للـريبوز منقوص الأكسجين (ديوكسي ريبوز) توجد الثلاثي فوسفات ، وثنائي الفوسفات ، وأحادي الفوسفات ؛ كما يوجد أيضا 3′-5′ فوسفات حلقي.

(ملحوظة: لفهم الأرقام في وصف الريبوز منقوص الأكسجين ، الرجا الاستعانة بمقال *ترقيم الحمض النووي).

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ C.Michael Hogan. 2010. Deoxyribonucleic acid. Encyclopedia of Earth. National Council for Science and the Environment. eds. S.Draggan and C.Cleveland. Washington DC


AlphaHelixSection (yellow).svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.