كتيسبيوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كتيسبيوس
معلومات شخصية
الميلاد -284
الإسكندرية
الوفاة -221
الإسكندرية
الحياة العملية
المهنة مخترع،  ورياضياتي،  ومهندس  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم خواص الغازات  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الساعة المائية للمخترع كتيسيبيوس

كتـيـســـبـيـوس[1] (222ق.م - 285ق.م ) (باليونانية: Κτησίβιος) هو مخترع يوناني وعالِم رياضيات سكندري من العصر البطلمى في مصر.[2] وضع الإرهاصات الأولى لعلمٍ ما يسمى بالهواء المضغوط واستخداماته الميكانيكة المتعددة سواء في المضخات أو في تكنيك عمل المدافع أيضا. هذا بالإضافة لإسهاماته وأبحاثه في مرونة الهواء وخصائصه الميكانيكة. ولذلك اطلق عليه (أبو علم النيوماتيكا) ولكن للأسف الشديد لم يبق أى من مخطوطاته، ولكن مجموعة من أبحاثه مع بعض التذكارات له استشهد بها العالم أثينايوس.

عمله[عدل]

كان كتيسيبيوس على الأرجح أول رئيس لمتحف الأسكندرية في مصر البطلمية. و لا يُعرف إلا القليل جداً من حياته، ولكن على نقيض هذا فإن اختراعاتة نالت شهرة واسعة. ومما قيل عنه ربما على لسان ديوجين ليرتيوس، أن مهنة كتيسيبيوس الأولى كانت حلق الرؤوس .

آلة الأرغن قديماًوتعمل بضخ المياة

اختراعاته[عدل]

من خلال عمله كحلاق اخترع كتيسيبيوس مرآة متحركة ذو ثقل موازن. كما اخترع أيضاً علم الهيدروليكا، ومنه أنتج آلة ضخ مائية تعتبر هي الأساس لاختراع أنابيب الأرغن، أو ما يسمى بالأرغن (آلة موسيقية قديمة). وقد طور كتيسيبيوس الساعة المائية والتي كانت تسمى قديماً كليبسيدرا وتعنى «سارق المياة» وزودها بجهاز يجعل مستوى المياه ثابتاً، حتى أصبحت من أكثر الساعات دقة في حساب الوقت قديماً ،ذلك قبل أن يخترع الفزيائي الألماني كريستيان هوغنس البندول ويستخدمه في ضبط الساعة في القرن 17. هذا كله علاوةً إلى وصف كتيسيبيوس لنوع مضخة من أوائل المضخات التي تستعمل في نافورة المياة، وفي سحب المياة من الآبار، وقد وجد كثيراً من تلك الاختراعات في مناطق مختلفة بمواقع رومانية مثل قرية سيلتشيستير ببريطانيا. كما أن فكرة السيفون الأولى تنسب إلى كتيسيبيوس .

صورة لمضخة يدوية بسيطة لسحب المياة من الآبار
صورة مبسطة لفكرة السيفون

مما قيل عنه[عدل]

ديوجين ليرتيوس، هو كاتب سير ذاتية للفلاسفة اليونان، وقال عن كتيسيبيوس أنه كان يعاني من الفقر المدقع، وليدلل على ذلك سرد ما يلي بشأن الفيلسوف أركسيلاوس:

كتيسبيوس أنه عندما زار أركسيلاوس كتيسيبيوس وجده مريضاً، وشعر بكَربه الشديد نتيجة العوز. فوضع كيس نقوده تحت وسادته في خفية. وعندما وجدها كتيسيبيوس قال: هذة هي روح أركسيلاوس للدعابة. كتيسبيوس

شهرته[عدل]

أرخ العلماء أمثال فيتروفيو، وأثينايوس، وفيلو البيزنطي أعمال كتيسيبيوس و ذكروه كثيرأ. كما قالوا عنه أنه من أوائل الميكانيكيون الذين حظوا بميزة رعاية الملوك الذين يحبون الشهرة ويشجعون الفنون لهم. كما ذكره أيضاً بروكليوس (المُعلِق للعالِم أقليدس)، والمخترع هيرو السكندري(آخر المهندسين في العصور القديمة).

المراجع[عدل]

  1. ^ بطرس البستاني ، دائرة المعارف
  2. ^ موسوعة بريتانيكا «فيزيائي مخترع يوناني وأول أعلام الهندسة في الإسكندرية»