فيزياء هندسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Lhcm muones.jpg

اَلْفِيزْيَاءُ اَلْهَنْدَسِيَّةُ أَوْ اَلْعُلُومُ اَلْهَنْدَسِيَّةُ هي شهادة أكاديمية، تعطى غالبًا كبكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراة. وبخلاف الشهادات العلمية الهندسية الأخرى (مثل هندسة الطيران، والهندسة الكهربائية) فإن الفيزياء الهندسية لا تشمل بالضرورة فرع جزئي من العلوم أو الفيزياء، عوضًا عن ذلك الفيزياء الهندسية معنية بتقديم جرعة أكبر من أسس الفيزياء التطبيقية في مجالات عديدة يكون للدارس الحرية في الاختيار من بينها (مثل البصريات، أو تكنولوجيا النانو، أو الهندسة الميكانيكية، أو الهندسة الكهربية، أو نظرية التحكم، أو الديناميكا الهوائية، أو فيزياء الجوامد). وهذا يفسر لماذا يتم في بعض البلدان تسمية جزء شهادة البكالريوس فقط بالفيزياء الهندسية.

شهادة «الفيزياء الهندسية» معترف بها في كثيرٍ من البلدان. وجديرٌ بالذكرِ أنه في عدةِ لغات يُتَرجَم مصطلح الفيزياء الهندسية مباشرة إلى الإنجليزية ليكون (technical physics) أو الفيزياء التقنية. وفي بعض البلدان كل يطلق عليه «الفيزياء الهندسية» و «الفيزياء التقنية» هي تخصصات تؤدى إلى شهادات علمية، الأولى هي تخصص في أبحاث الطاقة النووية،[1] والثانية هي الأقرب إلى الفيزياء الهندسية.[2]

في الآونة الأخيرة، وكمحاولة حثيثة للم شمل التخصصات للدرجات العلمية المماثلة، تستخدم بعض المؤسسات الآن مصطلح العلوم الهندسية.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "مقدمة إلى التخصص (本系介绍)"، قسم الهندسة الفيزيائية، جامعة تشينجو (清华大学工程物理系)، مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2011، اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2008.
  2. ^ "2002 تطبيقات الدراسات العليا المفتوحة في معهد بحوث شنغهاي للفيزياء التقنية (上海技术物理研究所2002年招生)"، الأكاديمية الصينية للعلوم (中国科学院)، 07 أكتوبر 2001، مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2008، اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2008.