كشف الأسرار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كشف الأسرار
كشف الأسرار

المؤلف روح الله الخميني
(1902 م. - 1989 م)
اللغة الفارسية.
الناشر دار مکتبة العلمية الإسلامية
تاريخ الإصدار 1987 م
تاريخ الإصدار المترجم 2000م
المواقع
كتب أخرى للمؤلف

كشف الأسرار هو كتاب محتوياته سياسية ، عقائدية واجتماعية، الّفه المرجع الشيعي روح الله الموسوي الخميني عام 1944م في اوائل الاربعينيات - أي بعد عامين من عزل رضا شاه من السلطة - باللغة الفارسية ، رداً على كتاب أسرار ألف عام تأليف علي أكبر حكمي زاده.

قد واجه الكتاب استقبالاً كبيراً وطبع مراراً. وكانت الطبعة الأولى عام 1944م والثانية عام 1948م في دار مكتبة العلمية الإسلامية بطهران. يقع الكتاب في 334 صفحة. وصدرت ترجمته الصحيحة عام 2000م في دار مكتبة الفقيه ،الكويت ،ودار المحجة البيضاء ،لبنان.

سبب التأليف[عدل]

سنة 1944م الّف علي أكبر حكمي زاده رسالةً بإسم أسرار ألف عام و هي رسالة في 38 صفحة ، هاجم فيها مذهب التشيع والعقائد والأعمال الشيعية، مستفيداً من آراء الوهابية ومدافعاً عن سياسات الملك رضا شاه ضد العلماء.

ففي الوقت الذي كان البلد في حالة الاختناق السياسي لم يجرأ أحد من الردِّ عليه[1] و لكن لم يسكت الخميني علي هذه الرسالة، فقد أوقف درسه فترة وبادر إلى تأليف كتاب كشف الأسرار رداً عليه، رغم أنه كان يعاني من مرض في عينيه [2]، وكان يؤكد علي السعي للعمل بالتكليف ولا أن يتعلق الإنسان بعمل واحد خاص.[3][4]

محتوى الكتاب[عدل]

كشف الأسرار كتاب سياسي، عقائدي واجتماعي، ردَّ فيه الخميني علي الشبهات المثارة ضد الدين والعلماء الشيعة. وقد برهن ذلك استناداً للحقائق التاريخية، وضمن استعراض ونقد آراء فلاسفة اليونان القديمة،والفلاسفة الاسلاميين والغربيين المعاصرين ، مؤكداً على حقانية التشيع الذي نهض به العلماء المسلمون. وتناول الكتاب فكرة الحكومة الإسلامية وولاية الفقيه في عصر غيبة الإمام الثاني عشر للشيعة، وفضح السياسات المعادية للدين التي مارسها رضاشاه و جماعته آنذاك.[5][6] يحوى الكتاب على ستة مقالات. مقالة في التوحيد الذي يرد فيه علي الشبهات الصادرة على الشيعة من قبل الوهابيين، ومقالة في الإمامة يبين فيها حقانية المذهب الشيعي، ومقالة في العلماء ومقالة في الحكومة يبيّن فيها نظرية ولاية الفقيه بشكل مجمل ومقالة في القانون يبين فيها الإسلام دين الله الأبدي ومقالة في الحديث.[7] لقد كان الخميني دائماً مدافعاً عن حفظ وحدة المسلمين، ولكنه كان في نفس الوقت يواجه أي تهجم علي المذهب الشيعي بجدية ويدافع عن حقانيته، وكتاب كشف الأسرار يندرج في هذا الإطار.[3]

ترجمته[عدل]

في عام 1987م ، قام محمد البنداري بترجمة الكتاب إلى العربية ، وقد صدرت النسخة المعربة في الأردن عن دار عمار للطباعة والنشر في 344 صفحة، وهي كانت ترجمه غير صحيحة و محرفة، وقامت على إثر هذه الترجمة المحرفة للكتاب أصداء معادية موجهة لمذهب التشيع عامة ولصاحب الكتاب خاصة.

فقام الدكتور إبراهيم الدسوقي شتا رئيس قسم اللغات الشرقية وآدابها في كلية الآداب بجامعة القاهرة بقرائت الأصل الفارسي ثم نشر مقالا في مجلة الراصد - تموز 1991م– وفضح فيه هذه الطبعة المزورة وكشف عن تحريف خطير ومغرض في الترجمة الأردنية بهدف تشويه صورة الخميني وتشويه صورة الشيعة والطعن في مذهبهم.[8] و يقول: «لاحظت ان هناك اناساً لا يهمّهم ان ينهدم بناء الاسلام نفسه بشرط ان يسقط علي ام رأس آيه الله خميني، أما و الرجل قد لقي ربه فالقضيه هنا قضيه علميه في حاجه ـ فعلاً ـ الي مدع عام لا ببليوجرافي، بل الي مدع عام فحسب لان هذه الترجمه صارت مصدراً لكل ناعق علي ثوره ايران الاسلاميه و قائدها.»[9] ثم طُبعت الترجمة الصحيحة المعرّبة لكتاب "كشف الأسرار" مرتين في مكتبة الفقيه في الكويت، ودار المحجة البيضاء في بيروت، لبنان.

انظر ايضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ کتاب «کشف الاسرار» للامام الخمینی، میثم آقادادی ،من موقع وثائق الثورة الإسلامية، (فارسي).[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 13 فبراير 2013 على موقع Wayback Machine.
  2. ^ دورالامام الخميني في إحياء الفكر الفلسفي ؛ من موقع المستشاریه الثقافیه للجمهوریه الاسلامیه الایرانیه - التونس ؛ 2009/04/29.
  3. ^ أ ب كُتُب الإمام الخميني ،دار الولایة للثقافة والإعلام ، يوليو 2013.
  4. ^ كتب الإمام الخميني وآثاره العلمية ؛ من موقع مجلة بقية الله.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 أبريل 2015 على موقع Wayback Machine.
  5. ^ آثار الإمام الخميني (ره) ؛ من موقع iran Arabic Radio .
  6. ^ معرفة كتاب كشف الاسرار امام خميني(ره)؛ من موقع انصار الخميني؛(فارسي).
  7. ^ من موقع أبجد.
  8. ^ سودارس : روح الله الخميني وصبيان آل سعود
  9. ^ «کشف الأسرار» الخمینیة بین أصله الفارسی و الترجمة الأردنیة، إبراهیم الدسوقی شتا؛ مجلة عالم الکتب، أکتوبر 1990 ،صفحة:68.

وصلات خارجية[عدل]

كشف الاسرار-الترجمة الصحيحة غير المحرفة.