الجهاد الأكبر أو جهاد النفس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجهاد الأكبر أو جهاد النفس
(بالفارسية: جهاد الاکبر)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات

معلومات الكتاب
المؤلف روح الله الخميني
(1902 م - 1989 م)
البلد إيران
اللغة الفارسية
الناشر مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني
تاريخ النشر 1393 هـ
الموضوع تهذيب النفس
ترجمة
المترجم حسين الكوراني
الناشر الدار الإسلامية- بيروت

الجهاد الأكبر أو جهاد النفس هو عنوان كتاب يحتوي على محاضرات إمام روح الله الخميني حول تهذيب النفس، لطلاب العلوم الدينية في النجف. قام بتدوينها السيد حميد روحاني، وتم نشر الكتاب أول مرة في عام 1393 هـ. وقد ترجمه إلى العربية الشيخ حسين الكوراني.[1]

المؤلف[عدل]

روح الله بن مصطفى الموسوي الخميني (خمين 24 سبتمبر 1902م- طهران 3 يونيو 1989م)، رجل دين ومرجع ديني وفيلسوف وكاتب وسياسي شيعي إيراني وكان مؤسس جمهورية إيران الإسلامية وقائد الثورة الإسلامية عام 1979م التي شهدت الإطاحة بالملكية البهلوية ومحمد رضا بهلوي، الشاه الأخير في إيران.[2]

في نهاية عام 1979، أصبح المرشد الأعلى للبلاد، وهو منصب لحظه الدستور الجديد للبلاد كأعلى سلطة سياسية ودينية للأمة. له أكثر من 40 كتابا منها كتاب الأربعون حديثا وكشف الأسرار والحكومة الإسلامية وولاية الفقيه وغيرها.[3][4]

محتوى الكتاب[عدل]

يشتمل كتاب جهاد الأكبر على محاضرات ودروس ألقاها الإمام الخميني في النجف بالعراق، وهي حول ضرورة وأهمية تهذيب النفس. وهو يخاطب فيها الحوزات العلمية. قام بتدوينها السيد حميد روحاني عام 1392هـ. وعلى رغم من ان هذه الدروس تميزت بالاختصار، لكنها حوت على المسائل الأخلاقية والتربوية والسياسية الكثير.[5][6]

يؤكد الإمام الخميني في هذا الكتاب على علماء الدين بان يهتموا بتهذيب النفس وتزكيتها، وإصلاح ذات بينهم، فيقول: «هذبوا أنفسكم، وتجهزوا واستعدوا للحيلولة دون وقوع المفاسد التي يمكن أن تعترضكم. حصنوا الحوزات العلمية واجعلوها قادرة على التصدي للمشاكل التي ستواجهها.. فكروا قبل أن تضيع الفرصة، وقبل أن يستولي الأعداء على جميع شؤونكم الدينية والعلمية.. فكروا وانتبهوا وتحركوا.. لا تتشبثوا بالذرائع وتخلقوا لأنفسكم الأعذار بأن المرحلة لا تقتضي ذلك..» معتقداً بأنه لا يوجد أي عذر في الإخلال بهذه القواعد الضرورية، وان أي إهمال سينتج عنه النتائج السلبية الفادحة، أولها القضاء على النفس وعلى أحكام الإسلام... وسيكون الخطأ الأول هو الخطأ الأخير.

كما يدعو العلماء إلى اكتساب الفضائل والمكارم الأخلاقية والمعايير الإنسانية: «جدوا واجتهدوا لتكونوا في المستقبل نافعين للإسلام، وباختصار أن يكون كل واحد منكم إنسانا».[7]

فهرس الكتاب[عدل]

  • المقدمة
  • الحوزات العلمية
  • نصيحة إلى طلبة العلوم الدينية
  • أهمية تهذيب النفس وتزكيتها
  • تحذير الحوزات
  • العناية الإلهية
  • لمحات عن المناجات الشعبانية
  • حجب النور والظلام
  • مرحلة العلم والإيمان
  • الخطوة الأولى في التهذيب
  • تحذير اخر
  • أقوال مختارة[8]

طبعاته وترجماته[عدل]

طبع الكتاب أول مرة في سنة 1393 هـ في النجف. وبعد انتصار الثورة الإيرانية أعيد نشره عدة مرات في طهران وقم. وبعد عام من نشر الطبعة الأولى صدرت الترجمة العربیة للكتاب دون ذكر اسم المترجم في النجف. وبعد الثورة، تم نشر نفس الترجمة مع مقدمة عربية مفصلة من قبل حسن حنفي. ثم نشرت الدار الإسلامية في بيروت ترجمة الشيخ حسين الكوراني للكتاب. وقد نُشرت تلك الترجمة مرارًا وتكرارًا. ثم قامت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني بنشر الترجمة العربية للكتاب بالإضافة إلى مقدمة وجمل مختارة تزامناً مع ذكرى مرور مائة عام على مولد الإمام سنة 1420 هـ.[9]

كما صدرت ترجمات أخرى للكتاب باللغات الإنجليزية والأردية والتركية والأذرية[10] والسيريلية والإيطالية والتاميلية.[11][9]

مراجع[عدل]

  1. ^ رضا أستادي، كتب الإمام الخميني وآثاره العلمية، مجلة بقية الله، العدد 33، 2013-09-17. نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محمد صادق محمد الكرباسي، معجم المشاريع الحسينيّة، الجزء الثالث: دائرة المعارف الحسينية، دار المركز الحسيني للدراسات. نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران، رأي اليوم، 1st June 2019. نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مؤلفات الإمام الخميني، شبكة المعارف الإسلامية، 26-04-2013. نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ رحيل الإمام الخميني: وصال المحبوب وفراق الأحبة، دار الولاية للثقافة والاعلام، 2019. نسخة محفوظة 24 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مختاری، رضا، آثار امام الخميني الأخلاقية (فارسي)، صفحة:20. نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الشيخ حسن بدران، لمحات من كتاب جهاد النفس للإمام الخميني، موقع الامام الخميني، 26/07/2017. نسخة محفوظة 14 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الجهاد الأكبر أو جهاد النفس، شبكة الفكر للكتب الإكترونية. نسخة محفوظة 15 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب موسوعة الإمام الخميني 50 (فارسي)، مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني، الجزء:المقدمة، صفحة:11. نسخة محفوظة 24 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ انصاری، ناصرالدین، تألیفات و تقریرات الامام الخمینی (فارسي)، صفحة:211. نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ نشر كتاب جهاد الأكبر باللغة التاميلية (فارسي)، Iranian Students' News Agency. نسخة محفوظة 24 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.