المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لادزارو سبالانساني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
لادزارو سبالانساني
صورة معبرة عن لادزارو سبالانساني

معلومات شخصية
الميلاد 10 يناير 1729
سكانديانو
الوفاة 12 فبراير 1799
بافيا
سبب الوفاة سرطان المثانة
مواطنة إيطاليا
الديانة مسيحي
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، والأكاديمية البروسية للعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Spall.[1]  تعديل قيمة خاصية اختصار رسمي لعالم عالم النبات (P428) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه Antonio Vallisneri   تعديل قيمة خاصية مشرف الدكتوراه (P184) في ويكي بيانات
المهنة أحيائي، عالم
الجوائز
زميل في الجمعية الملكية   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
نصب لازارو سبالانزاني في سكانيدنو تصوره يحفط ضفدع بالعدسة المكبرة

لادزارو سبالإنساني (Lazzaro Spallanzani) (سكانديانو، 10 يناير 1729 - بافيا، 12 فبراير 1799). قس وعالم أحياء إيطالي تجريبي، يعتبر أبو التلقيح الاصطناعي.

تعلم في الكلية اليسوعية، ثم بدأ دراسة القانون في جامعة بولونيا؛‌ بيد أنه سرعان ما تركه لدرسة العلوم. هناك التقى بقريبته لاورا باسي،‌ أستاذة الفيزياء، حيث درس معها الفلسفة الطبيعة والرياضيات، وأعطى اهتماماً كبيراً للغات سواءً القديمة أو الحديثة، ولكن سرعان ما تخلى عنهم.

عمل على إثبات أن الهضم ليس وسيلة مكانيكية فقط، بل تتدخل معه بعض التفاعلات الكيميائية. كما أجرى أبحاثا هامة عن تخصيب الحيوانات (1780).

أثبت وجود أحياء دقيقة للغاية في الهواء لا يمكن رؤيتها بالعين، وأن الأنواع الموجودة منها في الأطعمة، يُمكن قتلها بوساطة الغلي. كما أنه أول من راقب انقسام الخلايا البكتيرية المعزولة. كما أشار إلى أن الخفاش (الوطواط) يمكنه تفادي الاصطدام بحواجز من الحبال، ولو كان أعمى، وأن حيوان السمندر ينمو له بديل عن الأطراف المعطوبة.كما يعد اول من وصف الجنين بأنه يتكون من امشاج ذكرية وامشاج انثوية.

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة اختصار رسمي لعالم عالم النبات (P428) في ويكي بيانات "صفحة لادزارو سبالانساني على موقع International Plant Names Index". ipni.org. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2016. 

وصلات خارجية[عدل]