مبايض (المجمعة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مُبَايض
علم السعودية

مبايض (المجمعة)
مبايض (المجمعة)

تاريخ التأسيس 1334 هجرية
تقسيم إداري
البلد  السعودية
محافظة المجمعة الرياض
السكان
التعداد السكاني غير معروف نسمة (إحصاء )

مبايض، هي مدينة تقع في محافظة المجمعة، والتابعة لمنطقة الرياض و مُبَايِض هي واحدة من اقدم الهجر التي تأسست في عهد الملك عبد العزيز وهي تحديدا ثاني هجرة بعد هجرة الارطاوية حيث تأسست مبايض عام 1334 للهجرة، وتبعد عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية قرابة 160 كلم شمالا وحالياً يعد مركز مدينة مبايض أحد مراكز الفئة (أ) التابعة لمحافظة المجمعة بمنطقة الرياض.

تاريخ[عدل]

وادي مبايض ورد قديماً في كتب أيام العرب في الجاهلية وفيه يوم من أيامهم الشهيرة يدعى يوم (مبايض) وهو لبكر على تميم [1]، ويسمى مبايض (جو الحريبين) لأنه واقع أصلا بين منهلين، كل منهل لطائفة من العرب والحرب بينهما قائمة، من أجل ذلك سمي ب(جو الحريبين).

وكان لأهالي مُبَايِض صولات وجولات في عهد توحيد المملكة العربية سعودية تحت قيادة المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حيث كان يخرج منها قرابة الالف فارس كما ذكر عبدالله ابن خميس في كتاب (معجم اليمامة) [2] وكذلك المؤرخ البريطاني هارولد ديكسون في كتابه (الكويت وجاراتها)[3] وقد بلغ عدد سكانها ذلك الوقت مايزيد على ألفين نسمة، وقد ذكر أمين الريحاني المؤرخ والأديب المعروف في كتابه (تاريخ نجد الحديث وملحقاتها)[4] دور أهالي مبايض ومساهمتهم في توحيد المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك عبد العزيز، وأول من اتخذ مبايض[5] هجرة هم (الهوامل) من مطير ورئيسهم فالح بن السبيعي الهاملي المطيري

قيل فيها[عدل]

  • وقد ذكرها الشاعر الجاهلي (جرير) في بيتين أوردهما في واقعه قديمة:
خيلي التي ركبت غداة مبايض
فرجعن سبيكم وكل سوام
ألحقننا ببني ربيعة بعد ما
دمى الشكيم دماج كل حزام [6]
  • وقال الشاعر (محمد بن عثيمين) في قصيدته الطويلة يوم (الجهراء) سنة ١٣٣٩ للهجرة فقال:
كذلك إخوانهم لا تنس فضلهم
هم نصرة الحق حقا أينما ذهبوا
أعني بهم عصبة الإسلام من سكنوا
مبايضا ولحرب المارق انتدبوا[7][8]

مراجع[عدل]

  1. ^ عبدالله بن محمد بن خميس، عبدالله (1978م). معجم اليمامة. السعودية. ص. 326.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  2. ^ عبدالله بن محمد بن حميس (1978). معجم اليمامة. السعودية. ص. 328.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  3. ^ ه.ر.ب.ديكسون (1964). الكويت وجاراتها. ص. 290.
  4. ^ أمين الريحاني (1927). تاريخ نجد الحديث وملحقاتة. السعودية. ص. 454.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  5. ^ موضي بنت منصور بن عبدالعزيز آل سعود (1988). الهجر ونتائجها في عهد الملك عبدالعزيز. السعودية. ص. 165.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  6. ^ عبدالله بن محمد بن خميس (1978). معجم اليمامة. السعودية. ص. 328.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  7. ^ عبدالله بن محمد بن خميس (1978). معجم اليمامة. السعودية. ص. 327.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  8. ^ "زيارة الملك سعود الى مدينة مبايض". البلاد. مبايض. 1954. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |الأول= يفتقد |الأخير= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)