محافظة العقيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
محافظة العقيق
محافظة العقيق
علم
محافظة العقيق
شعار

اللقب عقيق النخل
تقسيم إداري
البلد  السعودية (منطقة الباحة)
زراعيه العقيق
المسؤولون
مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة
السكان
التعداد السكاني 70,629 نسمة (إحصاء 2010)
معلومات أخرى
التوقيت AST (توقيت السعودية المحلي +3 غرينيتش)
الموقع الرسمي [1]

محافظة العقيق هي إحدى محافظات منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية. ويقع فيها مطار الباحة المحلي.

الموقع الجغرافي[عدل]

تبعد عن منطقة الباحة 45 كم. وتلتقي العقيق حدودياً مع محافظة بيشة التابعة لمنطقة عسير ومع منطقة مكة المكرمة لمجاورتها لكل من رنية وتربة.

التسمية[عدل]

العقيق في اللغة هو كل مسيل شقه السيل وأنهره والعقيق هو الحفر المستطيل في الأرض والعرب تقول أنعق الوادي إذا عمق.

وجمع العقيق أعقه وعقائق وفي بلاد العرب أعقه كثيرة وهي أوديه شقتها السيول ومنها عقيق عارض اليمامة وهو واد واسع مما يلي العرمة تتدفق فيه شعاب العرض وفيه عيون عذبه الماء ومنها عقيق المدينة فيه عيون ونخل وهو الذي ورد ذكره في الحديث أنه واد مبارك ومنها عقيق آخر يدفق ماؤه في أغوار إقليم تهامة ومنها عقيق القنان تجري إليه مياه قلل نجد وجباله ومنها عقيق تمره وهو ما يسمى اليوم وداي الدواسر ومنها عقيقنا هذا (العقيق اليماني) أو (عقيق غامد)، ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان فقال:

«هو وادٍ قرب تبالة مياهه بثور تشبه الأحساء»

وذكره حمد الجاسر في كتابه في سراة غامد وزهران فقال: "عقيق غامد ذكره ابن دريد في كتاب الاشتقاق".

المراكز[عدل]

  • مركز جرب
  • مركز كرا الحائط
  • مركز وراخ
  • مركز البعيثة
  • مركز الجاوة
  • مركز بهر[1]

المعالم[عدل]

سد وادي العقيق[عدل]

محافظة العقيق يوجد بها أكبر سد بالمنطقة وهو سد وادي العقيق، وسد وادي ثراد الذي افتتح لدعم المنطقة بالمياه، وسد وادي جرب.

ميدان الفروسية[عدل]

محافظة العقيق يوجد بها ميدان الفروسية الذي يقام كل سنه فيها مسابقات وتم افتتاح ميدان الفروسية في يوم الخميس 14/4/1422هـ تحت رعاية الأمير فيصل بن محمد بن سعود ال سعود وكيل امارة منطقة الباحة ويبلغ طول هذا الميدان 2400متراً وعرضه 40 متراً وهذة المقاسات تعتبر من المقاسات العالمية ويجد به منصه استعراض الخيول المشاركة بالإضافة إلى موقع ترتيب المتسابقين كما يضم الميدان إصطبل كبير، ويحتوي على عيادة طبية ومدربين بالإضافة إلى لعدد من السياس والعاملين لكن الاصطبل تمت إزالته ولم يجرى بالميدان سوى سباق واحد فقط.

قوات طوارى الباحه[عدل]

تقع طوارى منطقة الباحه على طريق المدينه الصناعيه تبعد عن العقيق 10كلم عن الباحه 50كلم.

المطار[عدل]

مطار الباحة الاقليمي (إياتا: ABT، إيكاو: OEBA) هو مطار إقليمي يقع في شرق منطقة الباحة بمحافظة العقيق ويبعد عن مدينة الباحة حوالي 45 كم في الاتجاه الشرقي، وتبلغ مساحته حوالي 4.858 م2. ويستخدم المطار في الرحلات الداخلية بالإضافة إلى الرحلات الدولية المواصلة، وأَنشئ عام 1402 هـ/ 1982م.

التعليم[عدل]

على مقربة من العقيق تقع كلية التقنية ببهر. وتم إنشاء جامعة الباحة على بعد 6 كم من المحافظة وعلى بعد 30 كم من الباحة وتضم أكثر من 10 الأف طالب من جميع التخصصات ويبلغ مجموع عدد طلاب الجامعة من بنين وبنات " 18.000" طالب وطالبة وشهد هذا العدد تضخماً هائلاً كل سنة.

الآثار[عدل]

من أبرز آثار العقيق طريق الفيل في جرب، الذي يعبر عبر مركز جرب باتجاه محافظة تربة، وما يميز طريق الفيل في العقيق خاصة هو ظهور الطريق بشكل واضح للعيان في العديد من المواقع إذا ما تمت مقارنته بالعديد من الأودية التي يعبرها لعدة كيلوات دون أن يعثر له على اثر بين، إلا أن طريق الفيل يظهر ولمسافات في بادية العقيق محتفظاً بأرضيته الصخرية المرصوفة ومحتفظاً أيضا بالحواجز الصخرية على جانبيه في عدد من المواقع كما لا تزال النقوش، والأرقام تحف الطريق.

في العصور الإسلامية المبكرة خصوصاً في العصرين العباسي الأول والثاني وعلى وجه التحديد لاستخراج النحاس مما جعل مناجم العقيق تذكي الحركة التجارية على اعتبارها على طريق التجارة الرئيسي الذي كان يمر بين هذه المناجم مروراً بمنجم العبلاء التابع لمحافظة بيشة بمنطقة عسير حيث يعد هذا المنجم مجاوراً للعقيق مما زاد من ازدهار حركة التعدين.

الأسواق والفنون الشعبية[عدل]

الأسواق[عدل]

سوق محافظة العقيق الرئيسي هو يوم الأربعاء من كل أسبوع والذي يقام داخل محافظة العقيق ويفد إليه المهتمون بحركة التجارة من بيع وشراء من كافة مراكز المحافظة ومن المحافظات المجاورة أيضاً. كما يفد على هذا السوق تجار الماشية خاصة. وترتبط المحافظة بطريق معبد بمحافظة بيشة التابع لعسير.

الفنون الشعبية[عدل]

من أبرز الفنون الشعبية التي تشتهر بها المحافظة اللعب والعرضة إلا أن العرضة تعتبر اللون الشعبي السائد في المحافظة ويليها لعبة السامري.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان العقيق قرابة 70 ألف نسمة.[2]

المناخ[عدل]

معتدل وممطر وحار ودافئ شتاءً, لكن في الآونة الاخير يشهد مناخ المحافظة تغيراً ملوحظاً حيث اصبح يتسم بمناخ المناطق الجبلية من الضباب والامطار والاجواء الرائعة ويميل إلى البرودة الشديدة شتاءً.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

[[[تصنيف:تاريخ السعودية]]