المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة مكتوبة بأسلوب خواطر أدبية وقد تحتاج للتنظيف. رجاء ساعد في تحسينها بإعادة كتابتها بنمط موسوعي.
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران
مركز إثراء
صورة خارجية لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

إحداثيات 26°20′09″N 50°07′16″E / 26.335819°N 50.120988°E / 26.335819; 50.120988  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
نوع المبنى مركز ثقافي
القرية أو المدينة الظهران
الدولة  السعودية
تاريخ الافتتاح الرسمي 1 ديسمبر 2016
المساحة 45000 متر مربع
المدير علي مرزوق المطيري
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي مركز ثقافي تملكة أرامكو السعودية ويقع المركز في نفس الموقع الذي تم اكتشاف فيه أول ينبوع للنفط في المملكة العربية السعودية، وياتي تصميم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي على شكل مجموعة من الحجارة المتراصة التي تضم بين جنباتها مكتبة عصرية، ومركزاً للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار. تتضافر البرامج في المركز لتكون موئلاً للإلهام وإثراءًا للثقافة.

منذ أن تأسست وحتى اليوم، كانت أرامكو السعودية على قناعة راسخة بأن رسالتها هي المساهمة الفاعلة في العمل على الارتقاء بمجتمعها ووطنها على كل الأصعدة. فالتزمت بقيمة المواطنة التي أرسَت أسسها بناءً على طبيعة احتياجات المجتمع والتحديات التي يُواجهها، بحيث تسرّع خطاه نحو مستقبل أفضل. ولما كان نشر المعرفة على الدوام واحداً من الأعمدة الكبرى التي تقوم عليها المواطنة في أرامكو السعودية، فقد بنت في الماضي المدارس، وأطلقت برامج التدريب والتعليم والابتعاث الخارجي التي كانت تتطور وتتبدل لتواكب المستجدات على صعيدي الإمكانيات والاحتياجات. أما اليوم، فقد طرأ تطور ملحوظ على مفهوم المعرفة في العالم بأسره، فبتطوير سبل استثمار المعرفة وفق مسارات غير تقليدية وتحفيز الخيال للإبداع، تفتح الفرص للأفراد أكثر من أي وقت مضى، وتتعزز اقتصادات الدول. ولأن أرامكو السعودية على قناعة بغنى وطنها بالطاقات الإنسانية، قرّرت إنشاء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لإطلاق عملية تحفيز هذه الطاقات وإلهام طموحاتها ودعمها، وإتاحة الفرص أمامها، بحيث تسهم في تحول مجتمعها إلى مجتمع معرفي

المبنى الثقافي[عدل]

المركز كما يبدو مساءً.

يتسم مبنى المركز الثقافي الذي تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع بالتكامل والشمولية. وقد قامت بتصميمه شركة «سنوهيتا» النرويجية المعروفة عالمياً، بأسلوب فريد مبتكر ربط بين مهمة المركز وشكله الخارجي، وارتقى بالإبداع في فن التصميم المعماري إلى آفاق رفيعة وجديدة.

يحضر العامل الزمني أيضاً في التصميم الداخلي لأقسام المبنى، فالأدوار الواقعة تحت مستوى سطح الأرض مخصصة للماضي، وعند مستوى السطح للحاضر، أما برج المعرفة القائم فوق كل هذا فيمهِّد الطريق للمستقبل.

ويتتميز المبنى، من الخارج، بمظهر لا مثيل له في فن العمارة المعاصرة، إذ أنه مغطى بأنبوب من الفولاذ يلفه بالكامل، وهذا الأنبوب مؤلف من آلاف القطع الصغيرة التي تُقطع وتُطوى كل واحدة على حدة، لتؤلف عند تركيبها وجمعها أنبوباً واحداً يُضفي على المبنى ككل مظهراً معدنياً ذا لمعان حريري ناعس.

ثمة شركات رائدة عالمياً طوَّرت تقنيات تفاعلية لمختلف أقسام المركز لتعزيز الجدوى وجعل التعلم فيها تجربة ممتعة لا مثيل لها في مكان آخر. وتتجاور في المبنى هذه التقنيات الحديثة والمبتكرة مع أقدمها وأجملها، مثل الطين المدكوك، والرمال والحصى.

أما على الصعيد البيئي، فقد بُني المركز الثقافي وفق المقاييس المعروفة باسم «LEED» (الريادة في التصميم البيئي والطاقة) ليعمّر لسنوات طويلة قادمة.

المرافق[عدل]

برج المعرفة[عدل]

سيقدم برج المعرفة آخر ما توصل إليه العالم في مجالات المعرفة والفكر، حيث يحتوي البرج على العديد من القاعات المخصصة لعقد 2000 ورشة عمل سنويًا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالإضافة إلى الفنون والوسائط المتعددة وبرامج بناء المهارات، وسيتم تطوير المحتوى المقدم في هذه الورش بالشراكة مع أفضل المؤسسات التعليمية العالمية التي ستعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات المحلية المتخصصة. ورغم أن ورش العمل تستهدف الشباب على وجه الخصوص، إلا أنها ستقدّم برامج لكافة الأعمار ومختلف المجالات. ستصل هذه البرامج إلى 80 ألف متعلم ومتعلمة سنوياً من خلال تقديم نصف مليون ساعة تعليمية تنمي الشغف وتشبع الفضول المعرفي لدى أبناء وبنات الوطن. وسيدار التعلَّم وتبادل المعارف بشكل يعزِّز قيمة المواطنة، ويحترم التنوع ويحتفي به، ويعزِّز ثقافة التطوع، ويغذِّي الفضول وحب المعرفة في المجتمع. التعليم على الشبكة لن يقتصر المركز على ما سيقدمه في العالم الواقعي، بل سيمتدّ حضوره إلكترونياً وذلك من خلال صفحاته ومدوناته الإلكترونية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي ستمكّن من هم خارج المنطقة الشرقية من التفاعل مع المركز والاستفادة من معرفته وأنشطته الثقافية. سيساهم المركز في تنمية المحتوى العربي الرقمي، وتوفير مصادر ذات جودة عالية للشباب عن طريق الألعاب التفاعلية والأفلام المتحركة المصممة لتلائم مختلف الفئات العمرية والاهتمامات. ويجدر بالذكر أن حضور المركز إلكترونيًا سيكون أكثر من مجرد تواجد على شبكة الإنترنت، بل نسعى إلى المشاركة بشكل فعّال في خلق محتوى عربي غني وذو جودة عالية يمكن للجميع الاستفادة منه واستخدامه بسهولة.

القاعة الكبرى[عدل]

قاعة ذات تصميم فريد، تقع بالقرب من مدخل المركز. ستستضيف القاعة المهرجانات والمتاحف والمعارض الزائرة من حول العالم، والمؤتمرات، والاحتفالات. كما ستكون محفلًا للفعّاليات الثقافية والمنتديات السنوية. يؤكد هذا المكان صفة التنوّع في المركز. فهو يتيح للزوار فرصة مشاهدة ما تقدمه الثقافات الأخرى، ويشجّعهم على التوق الذهني إلى أفكار خلاقة.

معرض علوم الطاقة[عدل]

“معرض الطاقة يعرض إنجازات الماضي والحاضر، وتحديات المستقبل”

سيعمل معرض الطاقة -معرض أرامكو السعودية للزيت سابقاً- على جذب الزّوار باستخدام التقنية الحديثة والوسائط المتنوعة، إذ يتمحور حول النفط والعلوم والطاقة والتكنولوجيا، وسيتمكن زوّارنا من التمتع برحلة تأخذهم عبر بدايات البترول وتكونات الصخور تحت الأرض وعمليات الحفر في الصحراء، مروًرا بمصانع التكرير وحلول الطاقة البديلة للمملكة.

صالة العروض[عدل]

تضم صالة العروض بالمركز 300 مقعداً، حيث سيتم عرض الأفلام الوثائقية، والثقافية الإبداعية، وأفلام الأطفال التعليمية والاجتماعية، وغيرها من أفلام أرشيف أرامكو السعودية.

وستتاح الفرصة لمخرجي الأفلام الطموحين لاستخدام الأدوات التي يحتاجونها لتصل أفكارهم إلى الشاشة السينمائية كي يراها الجميع ويستمتعوا بها.

وتتمثل رسالة قاعة العروض المرئية في رعاية وتنشئة المواهب الشابة الواعدة في المملكة، ممن لديهم أفلام وثائقية أو درامية أو كوميدية تنتظر تحويلها إلى أفلام تحصد الجوائز.

المسرح[عدل]

تم تجهيز المسرح بـ900 مقعد على مساحة تقدر بـ10 آلاف متر مربع ليحتضن على خشبته العروض الفنية المحلية والعالمية، كما سيكون هناك فرصة لمحبّي الأداء المسرحي لحضور ورش عمل تدريبية في هذا المجال.

صُمّم المسرح ليرتفع على امتداد 3 مستويات بالتدرّج جهة مقاعد الجمهور، لتنتهي عند الشرفة المرتفعة التي صُممّت بأسلوب أنيق تضمن مشاهدة جيدة لخشبة المسرح، وتستوعب 175 مشاهداً خُصّص فيها مقاعد لكبار الزوار، فيما تتضمّن الطاقة الاستيعابية للشرفة الثانية 196 مقعداً.

ولم نغفل في تصميم المسرح توفير مساحة لمقاعد ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم تخصيص تجويف متحرّك ينخفض عن خشبة المسرح الرئيسية لعروض الأوركسترا العالمية التي تتسّع لـ80 موسيقياً مع إمكانية استخدام هذا التجويف لاستيعاب 50 متفرجاً في حال عدم وجود عروض أوركسترا. وجُهز المسرح بأحدث المعدات والتقنيات الصوتية والضوئية

قاعة المسرح[عدل]

سيعرض أعمالًا سعودية، إضافة إلى عروض فرق عالمية، حيث تكون فيها العروض معزّزة للقيم الثقافية والاجتماعية السعودية، وتوفر تدريباً لأصحاب المواهب المسرحية وصانعي الأفلام والكتّاب المسرحيين والمهتمين بالفنون المختلفة. ويمكن للمسرح، بمقاعده التسعمائة، أن يُستخدَم لعروض ومحاضرات متنوعة.

قاعة العروض الإبداعية

يضم المركز قاعة تتسع ل300 شخص، وتقدم العروض المتعددة الوسائط. وغرضها الأول هو تقديم أعمال مبتكرة على الشاشة من إنتاج مواهبنا الوطنية النابضة بالحيوية، وكذلك عرض الأفلام الوثائقية الثقافية والعلمية، من مختلف أنحاء العالم.

المتحف[عدل]

يضم المتحف معارض محلية وعالمية تسلط الضوء على ساحة الفن المعاصر والمتنامي في المملكة العربية السعودية وتاريخها الطبيعي والإنساني الغني، وتسبر أغوار الحضارة العربية القديمة.

معرض 1 (فنون)

يقدم معرض "فنون" فن معاصر وحديث من الشرق الأوسط مع التركيز على المواهب النامية في ساحة الفن السعودي، وتوفر صالات العرض المتجددة فرصة للزوّار للتعرف على الأشكال المختلفة للفن المرئي ومتعدد الوسائط، وبهذا يلعب المركز دوراً محورياً في تقدير الفن السعودي.

معرض 2 (أجيال)

يستضيف معرض "أجيال" صالات عرض مؤقتة ترسخ مشاعر الفخر بالتراث العريق للمملكة وثقافاتها المعاصرة المتنوعة، ويوفر المعرض منصة جديدة لاستكشاف الهوية السعودية وماضي المملكة وحاضرها ومستقبلها، ويعمل أيضاَ على تعزيز ثقافة الحوار وبناء جسر بين التقاليد القديمة والحداثة.

معرض 3 (كنوز)

يعطي معرض "كنوز" صورة مجملة عن الحضارة الإسلامية (تاريخها ومعتقداتها الدينية وفنها) عن طريق عرض تراثها الفني الغني والمتنوع عبر مجموعة متميزة وفريدة من المعروضات، كما يعبر الحدود الجغرافية والزمنية التقليدية ليستعرض المواد الثقافية الإسلامية المتنوعة.

معرض 4 (قاعة التاريخ الطبيعي)

تتناول قاعة التاريخ الطبيعي العلاقة بين الأشخاص والبيئة تناولاً عصرياً عبر الوسائط المتعددة، فالتاريخ القديم لشبه الجزيرة العربية وتراثها وتقاليدها حافل بجمال الحياة وتنوعها. كما ستقدم القاعة، باستخدام التقنيات السمعية والبصرية الحديثة، صورة عصرية عن المملكة وشعبها الذي يساهم في إحداث تغير عالمي مع احترامه لتراث بلده الغني وعجائبه الطبيعية.

مركز الابتكار[عدل]

مركز الابتكار هو منصة للإبداع والابتكار للطالبات والطلاب السعوديين والمتخصصين، ممن لديهم شغف بالغ ليصبحوا من المبتكرين.

ينكون المركز من عدة أقسام، منها معرض للتصميم يحتوي على 60 عمل ابداعي مقدم بطريقة جذابة لتشجيع الزوار ممن لديهم شغف بالغ ليصبحوا من المبتكرين في مجال التصميم. هدفنا منه هو رعاية و تنمية الاقتصاد المبني على الابتكار.

و يحتوي مركز الابتكار على مكتبة تعرض 600 مادة مصنعة ذات مزايا ابتكارية كي تشجع و تساهم في إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها المبتكرون أثناء التصميم. و ستكون هذه هي المرة الأولى في العالم التي تقدم فيها هذه المكتبة خارج النطاق الصناعي.

و سيقدم المركز أيضا 300 ورشة عمل سنويا لتعريف المهتمين في مجال الابتكار و التصميم بالمنتجات المتاحة في المعرض لدراستها و استخدامها كمرجع في توليد أفكارهم الخاصة و مشاريعهم الإبداعية.

الأرشيف[عدل]

ساهم اكتشاف النفط وتسويقه تجارياً في إحداث نقلة نوعية للمملكة العربية السعودية. وسيحفظ أرشيف المركز تلك القصة.. قصة البدايات المتواضعة لشركة الزيت العربية، وصولاً إلى إنجازات أرامكو السعودية في الوقت الحاضر، كواحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال النفط والكيماويات.

ويسعى فريق العمل ليكون الأرشيف في المتناول قدر الإمكان مع الحفاظ عليه. ولتحقيق هذه الغاية تم تخصيص جزء من الأرشيف ليكون إلكترونياً لكل المهتمين من الباحثين والأكاديميين وغيرهم ممن يحتاجون الوصول إلى الوثائق الأصلية.

المكتبة[عدل]

صُمِّمت مكتبة المركز لتكون تجربة تفاعليّة، لا مجرد سلسلة طويلة من الرفوف المليئة بالكتب. وسيكون التركيز على التعلّم النشط، مع وجود طاقم من المتخصصين لمساعدة الزوار في الحصول على المعلومات والكتب التي يريدونها. وعند الافتتاح، ستضم مكتبة المركز أكثر من 500,000 كتاب، بالعربية والإنجليزية، مع مليوني وثيقة إضافية، ودوريات ودراسات في المحفوظات الرقمية. وتتضمن المكتبة أيضاً مرافق مخصصة للعمل البحثي، في مجالات أكاديمية متخصصة. كما أنها ستكون المكان الذي يحتضن المبادرات الثقافية كمسابقة القراءة الوطنية «أقرأ » ومحاضرات وندوات الكتاب والمثقفين. كما ستستمر مقتنيات المكتبة بالتطور والتجديد بما ينعكس إيجاباً على خدمة الجمهور وعلى أفضل وجه. إذ طرح فريق المكتبة أوسع تحليل وطني في دراسة شاملة لأنماط القراءة عند السعوديين، من خلال استطلاع شمل 18,000 شخص من جميع أنحاء المملكة. حيث سيساعد هذا البحث في توفير المعلومات لمصممي البرامج التعليمية.

التعلم المستمر[عدل]

التعلّم المستمر مفهوم معروف جيداً في التاريخ العربي والإسلامي وهو مطلب ديني وضرورة اجتماعية.

يوفر برنامج التعلّم المستمر محاضرات تعليمية متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية وفرص التعلم الإلكتروني ودورات للزوار من مختلف الأعمار والاهتمامات والقدرات. حيث سيجد الزوار المصادر التعليمية التي تخدم اهتماماتهم وتوجهاتهم على أفضل وجه وبشكل يعزِّز قيمة المواطنة، ويحترم التنوع ويحتفي به، ويغذِّي الفضول وحب المعرفة في المجتمع.

متحف الطفل[عدل]

هو أول متحف مخصص للأطفال إلى سن الثانية عشر في المملكة، ويهدف إلى تنمية قدرات أبنائنا الذهنية منذ بداية طفولتهم من خلال إقامة معارض وأنشطة تفاعلية وترفيهية، لا يقتصر هدفه على بناء عقول الأطفال وتنمية معارفهم، بل يهدف أيضاً لمساعدتهم على اكتشاف ذاتهم وبناء ثقتهم وشخصياتهم من خلال الأنشطة التي يمكنهم أن يشتركوا فيها جنباً إلى جنب مع والديهم. ولدى متحف الطفل أساليب متنوعة لتعريف الأطفال السعوديين بالثقافات الأخرى من خلال: •كهف القصص، ويتيح للأطفال أن يتعرفوا على شعوب مختلفة، من خلال الدراما والمسرحيات. •معرض "عالمنا" يقدم تجارب أطفالًا من أنحاء العالم، يروون • قصصهم الخاصة. •"معرض البيئة والحياة البحرية" الذي يعرض حيوانات حية ونباتات. •ملعب خاص للأطفال دون سن الخامسة. •مكتبة للأطفال، ومعارض دورية مؤقتة، وغرفة طعام، واستوديوهات فنية، وغرف كومبيوتر، وفصل دراسي.

الفعاليات[عدل]

ورش عمل التصنيع الرقمي[عدل]

تهدف ورش عمل التصنيع الرقمي في فاب لاب الظهران إلى تقديم تجربة تصنيعية غنية. حيث ستتمكن من خلالها تعلم أساسيات صناعة النماذج الأولية بدءاً من مرحلة التفكير، ثم التصميم، وأخيراً التصنيع.

في الورشة التدريبية، ستتعلم أساسيات التصميم بمساعدة برنامج الحاسب الآلي CAD، والتي تعد خطوة مهمة وأساسية من خطوات التصنيع الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من تشغيل الآلات المتناسبة مع مشروعك.

إثراء لاب[عدل]

تقوم فكرة (إثراء لاب) على تأكيد شغف شباب المملكة نحو العلوم والفنون.. الرغبة في الإبداع.. والسعي للابتكار. ولقد أدركنا مبكراً ومن خلال برامجنا بما لا يدع مجالاً للشك بأنه وإن كان الشباب هم الرهان الأصعب لكنهم فرصة المستقبل الأولى.

بعد النجاح الذي حقّقه جناح (إثراء لاب) المشارك في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع بمدينة الرياض 4-8 فبراير 2015م، كان من المناسب نقل هذه التجربة إلى مناطق أخرى في المملكة، حيث تم تدشين (إثراء لاب) مدينة جازان خلال فترة انعقاد منتدى جازان الاقتصادي، ومن ثم انتقل البرنامج إلى المدينة المنورة في الفترة ما بين 25 أبريل إلى 4 مايو 2015م.

يتضمن (إثراء لاب) بين أروقته العديد من التجارب التفاعلية والتشويقية التي تثري الحضور وتدفعهم لاكتشاف أفكار وإبداعات جديدة. وفي هذا البرنامج يقوم الزوار من جميع الأعمار بخوض التجارب مع العديد من المدربين المؤهلين في مجالي العلوم والرياضيات من خلال التجربة والممارسة، وسيكون للشباب أيضاً فرصة التطوع في البرنامج للمشاركة في تقديمه.

مسابقة أقرأ الوطنية[عدل]

نبدأ من جديد رحلتنا مع مسابقة أقرأ لهذا العام. و التي احتضنت العام الماضي 36 مشاركاً ومشاركة من أنحاء المملكة في ملتقى إثرائي استثنائي من حيث التنظيم والفعاليات، وازن بين العلوم والفنون، وعمل على تطوير القراءات النقدية بواسطة الحوارات التي عقدها الملتقى بشكل يومي تطرق فيها لمناقشة كتب عالمية، ومحاضرات في مجالات متنوعة تساعد على بناء المثقف الموسوعي،وقد استمر لمدة 16 يوماً قدم فيه مجموعة مختارة من المثقفين كالدكتور عبدالله الخطيب الذي عبر عن تجربته في الملتقى بأنها إحدى أهم الرحلات العلمية في حياته، بالإضافة إلى الأستاذة بثينة العيسى التي قدمت ورشة الكتابة الابداعية وعبرت في وسائل التواصل الاجتماعي عن تجربة الملتقى بكونها تجربة استثنائية.

قام الملتقى على العنصر الإنساني بشكل أساسي حيث ركز على التأثير الإيجابي في المشاركين، وإدخالهم تجربة معرفية تصقل التراكم المعلوماتي لديهم، عن طريق الحوار مع المتخصص في المجال نفسه أو مجال آخر، مما يولد وجهة نظر جديدة في قراءة أي فكرة، هذا ما جعل المتخصص في الفلسفة يشعر أن الرواية وعاء جيد لتمرير النظريات المعقدة، والمهتم بالخيال العلمي يدرك أن المفردة في اللغة قادرة على صنع خيالها الخاص انطلاقاً من ذاكرتها المثقلة، وأمثلة كثيرةٍ تذكرنا بعمر بن عبدالعزيز بعدما جالس ميمون بن مهران وقال: "يا ميمون إني رأيت محادثة الرجال لواقح لألبابها".

كان هذا الملتقى بالإضافة إلى كونه جائزة بحد ذاته، يهدف إلى رفع مستوى المهارات الكتابية والخطابية لإعداد محتوى العرض الختامي حول فكرة معينة اختارها المشاركون وقاموا بالبحث حولها من عدة مصادر حتى يتم عرضها بطريقة إبداعية في يوم الحفل النهائي الذي تأهل له 10 مشاركين للتقديم في حفل جماهيري سيقام في مسرح إثراء بالظهران يوم 19 ذو القعدة 1436هـ الموافق 3 سبتمبر 2015م.

هؤلاء هم الذين تأهلوا بعد الرحلة الطويلة التي بدأت من شهر جمادى الأول 1436هـ حين تم الإعلان عن مسابقة أقرأ في معرض الرياض الدولي للكتاب، وهم الذين تنافسوا على المسرح في الحفل النهائي كي يتم اختيار قارئ العام من خلال عروض إبداعية تم تقديمها ومناقشتها بواسطة لجنة تحكيم تناقش كل عرض أمام الجمهور، كما تخلل الحفل النهائي تكريم للفائزين بمسابقة قارئ الجمال التي تعتبر مسابقة موازية لمسابقة قارئ العام حيث تحتفي بالمصورين وتدعم الثقافة البصرية من خلال تكريم الفائزين من مبدعي ومبدعات التصوير الشغوفين بالقراءة وعالم الكتب.

وتعتبر مسابقة "أقرأ" أحد مبادرات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لأرامكو السعودية، وقد استهدفت المسابقة في نسختها الأولى شباب وفتيات المنطقة الشرقية 2013م ، فيما اشتملت في نسختها الثانية على جميع مناطق المملكة 2014م، وفي نسختها لعام2015م ضمّت لأول مرة مشاركين غير سعوديين.

أروي[عدل]

"جائزة إثراء" للإعلام الجديد صممت لتحتفي بالشباب والفتيات المشاركين في إثراء المحتوى العربي الرقمي.

تدعو الجائزة جميع الشغوفين بالإعلام إلى المشاركة بفيديو إثرائي قصير ينسجم في محتواه مع مضمون مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب التي تسعى لغرس حب المعارف والعلوم ومهارات التفكير الابداعي والتذوق الفني والثقافي بين شباب المملكة العربية السعودية.

وتشتمل على فرعين، جائزة القنوات وجائزة الأفراد، حيث يمكن لأصحاب قنوات اليوتيوب المشاركة فيها كما يمكن للأفراد الذين لا يملكون قنوات ولديهم مشاركات إلكترونية أيضاً الدخول في المسابقة.

إثراء المعرفة[عدل]

تم تصميم هذا البرنامج لتقديم المعرفة والإبداع والثقافة لكافة شرائح المجتمع، ويعد برنامج إثراء المعرفة واحداً من أنجح المبادرات الاجتماعية في أرامكو السعودية.

وتميز برنامج إثراء المعرفة الذي أقيم بالرياض في شهر أغسطس الماضي بالعديد من البرامج يتم من خلالها إقامة العديد من المعارض والفعاليات التي تحفز الزوار على التفكير، والتعلم والاستكشاف بطريقة جديدة ومختلفة تعتمد على الترفيه، مثل معرض ألف اختراع واختراع، ومعرض أسماء الله الحسنى، واستوديو البارعين، واستوديو المبدعين، وورش عمل للفنون التشكيلية والخط العربي، ومعرض كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى قرية السلامة المرورية.

أكتشف[عدل]

ينظم برنامج أكتشف باقة إبداعية من البرامج الرياضية والعلمية بالإضافة إلى برامج المهارات الشخصية، حيث يقدم هذا البرنامج نصف مليون ساعة دراسية وينعقد في عدة مدن عبر المملكة العربية السعودية.

شارك في تصميم منهجه الدراسي صالة لورنس للعلوم التابعة لجامعة كاليفورنيا في بيركلي وأكاديمية ماث زوم بالإضافة إلى شبكة من الخبراء العالميين والمحليين بهدف تعزيز التفكير النقدي والإبداع والابتكار ومهارات حل المشاكل الحقيقية في العالم.

يغذي برنامج أكتشف شغف الطلاب بالعلوم والرياضيات كما يرشد المدرسين والمدرسات المشاركين عن طريق تعريفهم بمنهجيات التدريس التي تعني أساساً بالطالب بالإضافة إلى أفضل الممارسات الحديثة في تدريس الرياضيات والعلوم.

يحرص هذا البرنامج الرائد على الموازنة بين المعرفة والشخصية من أجل تنشئة جيل متكامل من العلماء والمهندسين والقادة السعوديين ليكونوا في الوقت نفسه مفكرين و مبدعين.

أتألق[عدل]

يجسد برنامج أتألق للمدارس تجربة ملهمة تشعل الحماس للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في القلوب الشابة لطلاب وطالبات المدارس الحكومية السعودية.

يطبق البرنامج أحدث الأساليب التعليمية العملية والتي تركز على الطالب، وقد دشن البرنامج مسيرته العلمية بزيارة إلى مدارس مختارة في المنطقة الشرقية بهدف إشعال الفضول العلمي في عقول ثمانية الآف شاب وشابة في السعودية بين الأعمار 14 إلى 16 عن طريق إشراكهم في تجربة لا تنسى.

حيث قامت أربع سيارات SUV بزيارة أربع مدارس كل أسبوع لإثراء حوالي أربعمائة طالب وطالبة أسبوعياً. وفي كل زيارة مدرسية تم عقد ورشات عمل على فترتين، صباحية ومسائية، ضمّت كل منها 25 طالباً وطالبة.

قدم التجربة الملهمة فريق من المدربين السعوديين الذين تدربوا على يد مرشدين محترفين عالميين من صالة لورنس للعلوم بجامعة كاليفورنيا في بيركلي.

مصادر[عدل]

موقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي