مستخدم:Mojtaba Abdlbagi/صفيه الأمين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صفية الأمين (مخرجة سودانية)[عدل]

صفيه محمد الأمين من اوائل المخرجات في الوطن العربي عام 1964.

صفية محمد الأمين
معلومات شخصية
الميلاد 1947م
أم درمان
الجنسية سودانية
الديانة الإسلام
الأولاد أحمد و خالد
عدد الأولاد بنتين و ولدين
الحياة العملية
المهنة مخرجة و مقدمة برامج بالتلفزيون السوداني
أعمال بارزة ادخال برامج الاطفال ضمن برامج التلفزيون السوداني (برنامج جنة الأطفال)

الميلاد[عدل]

صفيه الأمين من مواليد امدرمان حي البسته ولدت في عام 1947. [1]

السيرة الذاتيه[عدل]

صفية الأمين من مواليد امدرمان حي البستة ولدت في عام 1947م من كلية الفنون الجميلة, ونالت دبلوم فنون تلفزيونية تخصص و دبلوم أفلام الكرتون من المانيا الاتحادية. صفية الأمين متزوجة ولها من الأبناء بنتين و ولدين , إيمان خريجة إقتصاد جامعة الخرطوم و أحمد خريج إقتصاد الهند وأشواق خريجة لغة إنجليزية وخالد مهندس طيران . و متزوجة من محمد حسين بابكر تقيم صفية مع اسرتها, إلتحقت صفية الأمين أو( ماما صفية) كأول مخرجة تلفزيونية سودانية وأول مقدمة برامج التلفزيون السوداني وصاحب دخولها التلفزيون إدخال برنامج الاطفال لبرامج التلفزيون, وبجانب ذلك فقد كانت تعمل كصحفية متعاونة بجريدة الاضواء. تقول ماما صفية بأن سفرها لألمانيا لم يكن بغرض الدراسة للإخراج التلفزيوني أساسا وذلك لعدم ظهور التلفزيون للسودان.

ولكن سفرها كان من اجل دراسة فنون السينما و في المانيا التقت صفية الأمين وزوجها بالسيد سفير السودان الذي إقترح عليهم دراسة فنون التلفزيون , نسبة لإنشاء تلفزيون سوداني بالتعاقد مع المانيا. بالاضافة إلى أن البرنامج كان مواكبا للاحداث المحلية والعالمية وخلق البرنامج أسرة مترابطة كان لكل فرد منها الحق في إبداء الرأي أو الإعتراض[2].

الأستاذة صفية محمد الأمين هي أول مخرجة في العالم العربي والافريقي عملت بالتلفزيون القومي منذ عام 1964م وأخرجت العديد من البرامج المختلفة حتى تم تعينها مدير لقسم البرامج التعليمية للاطفال حيث إرتبط إسمها ببرامج الأطفال الذين إرتبط بهم من خلال برنامج ( جنة الاطفال).

وإتجهت لبرامج الأطفال بصورة خاصهة أثناء درسلتها للإخراج في المانيا لاحظت الإهتمام الكبير ببرامج الأطفال من قبل التلفزيون الألماني الذي يوفر لها 50 % من ميزانيته فسألت المخرج الذي يقوم بتدريسها وقال لها (هؤلاء هم مستقبل المانيا) وطلبت أن تدرس برامج الأطفال فإشترطوا عليها أن تدرس علم نفس الأطفال وتم تحويلها بعد ذالك ونالت عدد من الكورسات في كيفية إدارة برامج الأطفال المتعاونين فيه و الديكور والموسيقى الخاصه بهم , وعند عودتها اليالسودان عملت بالتلفزيون القومي و فقدمت إقتراحا هي و زوجوها لمدير التلفزيون وقتها الاستاذ على شمو فوافق عليه وتم تكوين لجنة لإجازة المواد ,و وضعت البرامج الأولى لذلك وانطلق برنامج جنة الأطفال,ومن برنامج جنة الأطفال ظهر الفنان السوداني محمود عبد العزيز و الصحفية عفاف حسن أمين [3].

أعمالها[عدل]

- صفية الأمين أول مخرجة تلفزيونية تتخصص في الحيل السينمائية

- أول مقدمة برامج بالتلفزيون السوداني وصاحب دخولها التليفزيون إدخال برامج الأطفال ضمن برامج التلفزيون.

- صفية الأمين و زوجها من الذين قاموا بتأسيس تلفزيون ابو ظبي في السبعينيات و هي إبنة أخت وزير الخارجية الأسبق الراحل مبارك زروق وهي أيضا عضو في الهيئة البرلمانية للحزب الإتحادي الديمقراطي .[3]

روابط خارجية[عدل]

1- صفية الأمين مقدمة برنامج الأطفال في السبعينيات.

2-صفية الأمين أول مخرجة تلفزيون.

3- خالدات خلود النيل .

4- تكريم ماما صفية في معرض الكتاب بالخرطوم.

المراجع و المصادر[عدل]

  1. ^ "ماما صفية) في حضرة جنة الأطفال". سودارس. مؤرشف من الأصل في 2019-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-22.
  2. ^ "ماما صفية". صحيفة الراكوبة. 0001-11-30. مؤرشف من الأصل في 2019-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-22. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ أ ب Solutions، Optimal. "صفية الامين أول مخرجة تلفزيون". مجلة جنى. مؤرشف من الأصل في 2019-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-22.

تصنيف:أشخاص من أم درمان تصنيف:مسلمون سودانيون تصنيف:مواليد 1947 تصنيف:مواليد في أم درمان تصنيف:نساء سودانيات