مسجد الجفالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 21°29′33″N 39°11′8″E / 21.49250°N 39.18556°E / 21.49250; 39.18556

مسجد الجفالي
إحداثيات 21°29′33″N 39°11′8″E / 21.49250°N 39.18556°E / 21.49250; 39.18556
معلومات عامة
القرية أو المدينة جدة
الدولة  السعودية
المساحة 3060م2. وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.
تاريخ بدء البناء 1987م. [1]
المواصفات
عدد المصلين 2500 مصل وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.
عدد المآذن 1
عدد القباب 20
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة طوب التراكوتا الحمراء وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.
التصميم والإنشاء
المهندس المعماري عبد الواحد الوكيل وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.
موقع مسجد الجفالي على خريطة السعودية
مسجد الجفالي
مسجد الجفالي


مسجد الجفالي، من أشهر مساجد مدينة جدة [2] [3] وسم <ref> غير صحيح؛ أسماء غير صحيحة، على سبيل المثال كثيرة جدا، المملكة العربية السعودية.[4] ويندرج ضمن مساجد الأحياء الأربعة التي صممها المعماري عبد الواحد الوكيل خلال فترة الثمانينات من القرن العشرين الميلادي، مساحة المسجد 3060م2. وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء. يتسع لـ 2500 مصل. ويحتوي على قاعة صلاة للرجال بالاضافة إلى مصلى للنساء. تم بناء المسجد في عام 1987م وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء..

الموقع[عدل]

يقع المسجد في الحديقة المحيطة ببحيرة جدة بالقرب من منطقة البلد. [5] بجوار دوار البيعة.[3] مقابل المسجد يقع مبنى وزارة الخارجية. وسم <ref> غير صحيح؛ أسماء غير صحيحة، على سبيل المثال كثيرة جدا ضمن موقع مساحته 11900م2. وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء. وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء. وقد سمي باسم صاحبه "علي الجفالي"وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء..

التصميم[عدل]

كان من الأهمية ان يربط تصميم هذا المسجد بالفن المعماري المحلي القديم الذي يميز الأحياء القديمة من المدينة. وجاء التأصير الرئيسي على تصميم هذا المسجد من النماذج القائمة المتمثلة في مساجد المعمار الشافعي والحنفي.وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.

وهذا النوع من الهندسة المعمارية يتميز بالاناقة والبساطة الدائية التي تمتاز بها ابنية المنطقة.وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.

يحتوي المسجد المستطيل الشكل على فناء مساحته 370م2 محاطا بممرات تفطيها قباب صغيرة، ويتبع الفناء قاعة صلاة للرجال يعلوها خمة صفوف من القباب يحتوي كل صف منها على خمسة قباب ترتكز على مثلثات ركنية، وتختلف فيما بينها إلى حد ما في الشكل والارتفاع، واعلاها القبة التي تقع فوق المنطقة المحاذية للمحراب.وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء. ويؤدي مدخل الرجال الذي يقع في واجهة المسجد الشرقية إلى قاعة الصلاة من خلال الفناء، ويؤدي إلى دهليز تعلوه قبة، ويتصل مع ممر مقنطر، جميعها ملحقة بمنطقة الفناء الذي يؤدي إلى مرافق الوضوء المحادّة له من الشمال،بالإضافة إلى قاعة الصلاة التي تحدّه من الجنوب من خلال ستة أبواب مزدوجة.

ويقع مدخل النساء في الواجهة الغربية، ويؤدي مباشرة إلى أدراج تتصل بمصلى النساء في الطابق الأول.[5]

ويقع المبنى على منصة مرفوعة، ويمكن الوصول إلى المداخل الرئيسية من خلال أدراج تمتد على طول واجهتي المسجد الشرقية والغربية،وتصل المسجد بالمناطق المحيطة به. ويقع المحراب في واجهة المسجد الشرقية، ولذلك يقوم المصلون القادمون من مدخل الرجال بالالتفاف 180 درجة قبل وصولهم إلى قاعة الصلاة، حتى يتمكنوا من الصلاة باتجاه القبلة. ويحتوي المسجد على مئذنة مكونة من ثلاثة مقاطع عمودية،تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المبنى، بجانب مدخل الرجال.وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.

الإنشاء[عدل]

كما في مساجد الأحياء الثلاثة الأخرى التي صممها الوكيل في جدة، فقد استخدم طوب التراكوتا الأحمر القادر على تحمل الضغط في بناء مسجد الجفالي، بينما اقتصر استخدام الإسمنت فقط على بناء أساسات المبنى.وسم الفتح <ref> غير صحيح أو له اسم سييء.

انظر ايضًا[عدل]

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]