معركة ثنية العقاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة ثنية العقاب
جزء من الفتح الإسلامي لبلاد الشام
معلومات عامة
التاريخ 634 م
الموقع القطيفةريف دمشق - سوريا
النتيجة انتصار المسلمين
المتحاربون
الإمبراطورية البيزنطية الخلافة الراشدية
القادة
غير معروف خالد بن الوليد
القوة
غير معروف غير معروف
الخسائر
غير معروف غير معروف

معركة ثنية العقاب معركة بين جيش المسلمين وجيش الإمبراطورية البيزنطية وقعت في 634 م وهي إحدى معارك الفتح الإسلامي لبلاد الشام وانتهت بانتصار المسلمين.

المعركة[عدل]

بعد معركة القريتين، توجَّه جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد بعد حوارين باتجاه الجنوب قاصدين غوطة دمشق، فاعترضهم الغساسنة بِقيادة الحارث بن الأيهم، وجرى اشتباكٌ بين الطرفين أسفر عن انتصار المُسلمين. وتراجع الغساسنة إلى حُصون دمشق، وواصل المُسلمون تقدُّمهم حتَّى بلغوا الثنية ووقفوا على التل المعروف بهذا الاسم ونشروا عليه الرَّاية السوداء المُسماة بالعُقاب وهي رايةُ النبيّ،[1] و بعدها توجهوا عبر القلمون الشرقي نحو منطقة دمشق. أراد خالد أن يعزل دمشق عن محيطها بترك حامية عسكرية بين دمشق و حمص، وجنوب دمشق إلى فلسطين. ولهذا أرسل هرقل قوات لكسر هذا التموضع ولكن المسلمون ردوا هذا القوات وتقدموا نحو محيط دمشق و مرج راهط.[2]

ومنطقة ثنية العقاب ليومنا هذا معروفة بنفس الاسم وتقع في أول مدينة القطيفة من الجهة الجنوبية للمدينة وتبعد عن دمشق 25 كم تقريباً ، وتسمى أيضا الثنايا وهي مرتفعة عن دمشق بما يقارب 400 متر.

مصادر[عدل]

  1. ^ الطبري، أبو جعفر محمد بن جُرير (1960). تاريخ الرُسل والمُلوك، جـ 3. القاهرة-مصر: دار المعارف، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. صفحة 417. 
  2. ^ The History of al-Tabari Vol. 26: The Waning of the Umayyad Caliphate نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.