معركة مرج الصفر (634)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة مرج الصفر
جزء من الفتح الإسلامي لبلاد الشام
معلومات عامة
التاريخ 13 هـ الموافق ل 19 أغسطس 634 م
الموقع مرج الصفرسوريا
النتيجة انتصار المسلمين
المتحاربون
الإمبراطورية البيزنطية الخلافة الراشدية
القادة
غير معروف خالد بن الوليد
القوة
غير معروف غير معروف
الخسائر
غير معروف غير معروف

معركة مرج الصفر معركة بين جيش المسلمين وجيش الإمبراطورية البيزنطية وقعت في 634 م وهي إحدى معارك الفتح الإسلامي لبلاد الشام وانتهت بانتصار المسلمين بمشاركة الصحابية أم حكيم.

الوضع قبل المعركة[عدل]

بعد معركة أجنادين، تلقى توماس صهر الملك البيزنطي هرقل أخباراً بتوجه جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد نحو دمشق. فأرسل توماس مجموعة من الجنود لتحارب المسلمين في معركة ياقوصة بالقرب من نهر اليرموك و من ثم في مرج الصفر.[1]

الالتحام[عدل]

التحم الطرفان في 19 أغسطس 634 م حيث تمكن جيش المسلمين من الانتصار ومتابعة طريقه نحو فتح دمشق.[2]

مصادر[عدل]

  1. ^ The Qurʼan, Women, and Modern Society - Asgharali Engineer - Google Books. Books.google.co.in. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)Women and Gender in Islam: Historical Roots of a Modern Debate - Leila Ahmed - Google Books. Books.google.com. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Khalid ibn al-Walid". geneagraphie.com. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
Battle template.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن معركة عراقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.