استمثال (رياضيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رياضيات الاستمثال
صنف فرعي من
Optimization (d)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
جزء من

الاستمثال في الرياضيات اختيار العنصر الأمثل من بين مجموعة ممكنات مرشّحة للاختيار. وتُصاغ المسألة على أساس تعظيم دالة الهدف أو تقليص دالة التكلفة.

التعريب[عدل]

يُعرف أيضا باصطلاحات متفاوتة منها أمثلية[1] أو مفاضلية أو تحسين أو أمثلة بفتح الثاء.

الشرح[عدل]

إذا كان لدينا : دالة رياضية f : A R من مجموعة A إلى مجموعة الأعداد الحقيقية. فإنه لدينا : عنصر في A بحيث أن من أجل جميع قيم في المجموعة A (تقليص minimization) أو بحيث أن من أجل جميع قيم في المجموعة A (تعظيم maximization).[2]

مثل هذه الصياغة ندعوها أحيانا : برنامج رياضي وهو مصطلح لا يشترط الارتباط ببرمجة الحاسب، لكنه يبقى مستخدما في مجالات مثل البرمجة الخطية ، فائدة هذا الحقل الدراسي تكمن في قدرته على نمذجة العديد من المسائل النظرية والواقعية أيضا.

A تؤلف مجموعة جزئية ما من الفضاء الإقليدي Rn, غالبا ما حدد عن طريق مجموعة من المقيدات constraints, أو المعادلات أو المتراجحات التي يجب أن تحققها عناصر A.

عناصر A تدعى حلولا محتملة أو مُرشّحة، والدالة f تدعى دالة الهدف[3] أو دالة التكلفة. الحل المحتمل الذي يقوم تعظيم دالة الهدف أو تقليص دالة التكلفة (حسب الغالية المرادة) يعتبر الحل الأمثل (أي الأفضل أو الأحسن).[4]

نطاق الدالة f : وهو A يدعى فضاء البحث، في حين تدعى عناصر A الحلول المرشحة.

بشكل عام، يكون هناك عدة نهايات صغرى محلية local minima ونهايات عظمى محلية maxima، حيث تعرف النهاية الصغرى المحلية على انها نقطة تحقق : من أجل بعض القيم وجميع قيم التي تحقق :

;

تكون الصيغة التالية محققة :

هذا يعني أنه على أي نطاق كروي محيط ب تكون جميع قيم الدالة أكبر أو تساوي قيمة الدالة في هذه النقطة (هذا مفهوم النهاية الصغرى). بشكل مشابه يمكننا تعريف النهاية العظمى.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الناهي, هيثم; شريّ, هبة; حسنين, حياة. "مشروع المصطلحات الخاصة" (PDF). المنظمة العربية للترجمة: 87. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "The Nature of Mathematical Programming," Mathematical Programming Glossary, INFORMS Computing Society. نسخة محفوظة 05 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ لبنان ناشرون نسخة محفوظة 15 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ W. Erwin Diewert (2008). "cost functions," The New Palgrave Dictionary of Economics, 2nd Edition Contents. نسخة محفوظة 01 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.