نازلي فاضل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نازلي فاضل
نازلي فاضل

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1853
تاريخ الوفاة ديسمبر 12, 1913
الحياة العملية
المهنة صالون حامل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الأميرة نازلي مصطفي فاضل

الأميرة نازلي فاضل هي نازلي بنت مصطفى فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا ( 1853 - 1914 ). اميرة من الاسرة العلوية تميزت بصالونها الثقافي الذي كان يضم العديد من المثقفين والكتاب . كما تعتبر اول أمرأة مصرية تتشبه بالاجانب. حيث كانت تختلط بالرجال علي غير العادة وكانت لا ترتدي الحجاب الذي كان الزي المتبع في هذه الفترة .

حياتها[عدل]

ولدت في عام 1853 م . والدها هو مصطفى فاضل باشا الأبن الأكبر لإبراهيم باشا والذي كان سيخلفه لولا اتفاق بين الخديوي إسماعيل مع الباب العالي لتنصيبه بدلا من اخيه . مما وقع خلاف نتج علي اثره مغادرة مصطفي فاضل واسرته مصر الي الاستانة ولم يعود الا بعد وفاة الخديوي إسماعيل . عادت نازلي الي مصر وكانت العلاقات طيبة مع الخديوي توفيق ، مما دفعها الي طلبها من توفيق بالعفو عن الشيخ محمد عبده وهو ما قوبل القبول وساهمت في عودته مرة اخرى . تزوجت أحد وزراء الدولة العثمانية هو خليل باشا شريف وكان سفيرا في كثير من البلدان فساعدها سفرها معه على التعرف برجال السياسة . أجادت الفرنسية والإنجليزية والعربية والتركية .

الصالون الثقافي[عدل]

صالونها الثقافي الذي ضم العديد من صفوة العلماء والزعماء والمثقفين مثل ( سعد زغلول - الشيخ محمد عبده - قاسم أمين - طلعت حرب - جمال الدين الأفغاني - أحمد لطفي السيد - عبد الرحمن الكواكبي)

انتقادات[عدل]

اتهما البعض بأن الصالون الأدبي الشهير استُغِلَّ في نشر دعوات التغريب وتحلل المرأة . وصفها محمد فريد في مذكراته بأنها كانت من أنصار الإنجليز .

وفاتها[عدل]

توفيت في 28 يناير سنة 1914م

اوسمة[عدل]

منحها السلطان عبد الحميد ( وسام شفقت ) من الدرجة الأولى .

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  • - أحمد رجائي : 1000 شخصية نسائية مصرية ص 113. ( ترجمتها )
  • - العقاد : عبقري الإصلاح والتعليم الأستاذ الإمام محمد عبده ص 145 . ( الأميرة نازلي فاضل وريثة البيت المنافس لبيت ( الخديو ) إسماعيل من فروع الأسرة الخديوية ( المصرية ) ومركزه الأستانة )
  • - كحالة : أعلام النساء 5 / 158 : 159 . ( ترجمتها ). ( أسلوب الترجمة غير مقبول يوحي بالثناء على التحلل من القيود الشرعية ومدح لجماعة الاتحاد والترقي المسقطة للخلافة العثمانية )
  • - جمال الدين الرمادي : عبد العزيز البشري ص 80 ( صالون نازلي فاضل الأدبي )
  • - أنور الجندي : جيل العمالقة والقمم الشوامخ في ضوء الإسلام ص 130 ( نازلي فاضل والماسونية )
  • - أنور الجندي : صفحات مجهولة من الأدب العربي المعاصر ( صالونها : ثلاثة زعماء من صالون نازلي فاضل : سعد زغلول – محمد عبده – قاسم أمين )
  • - دار الهلال : الكتاب السنوي 1892 – 1942 ص 28 ( صورتها )
  • - محمد أحمد إسماعيل المقدم : عودة الحجاب 1 / 24 ، 28 : 31 ، 58 ها ، 60 ، 69 ، 191
  • - محمد قطب : واقعنا المعاصر ص 309
  • - وثائق في كواليس الأدباء لتوفيق الحكيم ص 111