نهرو محمد عبد الكريم الكسنزاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شمس الدين محمد نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان
حضرة الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني
الميلاد 12 ديسمبر 1969 (53 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
كركوك، العراق
الجنسية عراقي
اللقب الكسنزاني
الديانة الإسلام
الأولاد 5 (محمد، تيجان، تاج، جنار، روجينا)
الأب محمد عبد الكريم الكسنزاني
إخوة وأخوات غاندي محمد عبد الكريم الكسنزاني
ملاس محمد عبد الكريم الكسنزاني
بريش محمد عبد الكريم الكسنزاني
عبد الكريم محمد عبد الكريم الكسنزاني
عمار محمد عبد الكريم الكسنزاني
جنيد محمد عبد الكريم الكسنزاني
أقرباء آزر عبد الكريم الكسنزاني (عمه)
عائلة الكسنزانية
الحياة العملية
التعلّم جامعي حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ وشهادة أكاديمية في علوم اللغة الإنكليزية من المملكة المتحدة وأخرى في علوم الحاسبات من كلية المنصور الجامعة في بغداد
المهنة رجل أعمال وسياسي وشيخ طريقة صوفية
اللغات العربية،  والإنجليزية،  والكردية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سبب الشهرة شيخ ومرشد الطريقة العلية القادرية الكسنزانية
المواقع
الموقع https://www.kasnazan.com/

شمس الدين محمد نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني، هو شيخ ومرشد الطريقة العلية القادرية الكسنزانية[1] وسياسي عراقي[2] ولد في 12 ديسمبر 1969، حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ وشهادة أكاديمية في علوم اللغة الإنكليزية من المملكة المتحدة وأخرى في علوم الحاسبات من كلية المنصور الجامعة في بغداد. ينتسب الدكتور نهرو الكسنزان لعائلة ذات خلفية دينية صوفية، من كردستان العراق ينتسب للسادة البرزنجية (حسينية) النسب وطريقته هي الطريقة العلية القادرية الكسنزانية. يؤمن بفصل الدين عن الدولة.[3]

نسبه[عدل]

هو شمس الدين محمد نهرو ابن محمد المحمد بن عبد الكريم بن حسين بن حسن بن عبد الكريم بن إسماعيل الولياني بن محمد النودهي بن بابا علي الوندرينة بن بابا رسول الكبير بن عبد السيد بن عبد الرسول بن قلندر بن عبد السيد بن عيسى الأحدب بن حسين بن بايزيد بن عبد الكريم الأول بن عيسى البرزنجي بن بابا علي الهمداني بن يوسف الهمداني بن محمد المنصور بن عبد العزيز بن عبد الله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت النبي محمد .[3]

حياته[عدل]

ولد الدكتور نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني في 12 ديسمبر 1969م في مدينة كركوك بشمال العراق ثم أنتقلت عائلته إلى بغداد سنة 1985 حيث أكمل دراسته الأولية، وهو الأكبر بينَ أخوتهِ، والده هو الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني شيخ الطريقة السابق للطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم وبعد وفاة الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان [4][5][6] خلفه الدكتور نهرو شيخا للطريقة بعد ان اوصاه بأن يخلفه كمرشد للطريقة.[7][8][3]

لقب شمس الدين[عدل]

لقبَ والد الدكتور نهرو الشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان بهذا اللقب بتاريخ 9 يناير 2017م، وحسب مُعتقداتهم أنَ من أمر بأن يُلقب بهذا اللقب هو الشيخ عبد القادر الجيلاني في ذكرى ولادته حسب ماقاله الشيخ محمد الكسنزان وكان ذلك في تكيّة عمان، الأردن.

أختياره كمُرشد للطريقة بعد وفاة والده[عدل]

في البداية كان والدهُ الشيخ محمد المحمد الكسنزان دائما ما يوصي الخلفاء بهِ ويُخبرهم بأنه الخليفة من بعده وكانَ يقول لهم ( لا يجوز لأي خليفة أن يفتحَ تكيّة أو يخلّف خليفة إلا بعد إعلام خليفتي شيخ نهرو). وقد أختاره في عام 2005م أمام جمع من المُريدين والخُلفاء بأنهُ الخليفة من بعدهِ وقال (إن شاء الله شيخ نهرو هو شيخ المستقبل وهو شيخكم وأخوكم وخادمكم وخادم الطريقة). وفي عام 2008م أعلنَ والده الشيخ محمد المحمد الكسنزان بشكل رسمي وأعطى وكالة الطريقة المُطلقة في التكيّة الرئيسية في السليمانية وأعلن بأن أي توجيه من الدكتور نهرو هو توجيه من الشيخ ولا يُمثل الطريقة بعد الشيخ محمد الكسنزان أحد غير الشيخ نهرو. وحسبَ معتقداتهم أن أختيار الشيخ يتم بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما يعتقدون. وفي عام 2019م ذهب الشيخ محمد الكسنزان للولايات المتحدة الأمريكية وفي عام 2020م بدأت صحة الشيخ محمد الكسنزان تتدهور تدريجيًا حتى توفي في 4 يوليو 2020م [9] وبعد وفاته أستلم الشيخ نهرو مهام رئاسة الطريقة.[10]

حياته السياسية[عدل]

الشيخ نهرو زعيم سياسي عراقي أيضًا ويؤمن بأن العراق يجب أن يكونَ دولة حرة ديمقراطية وموحد، وكان الشيخ نهرو من الذين عاداهم حُكم الرئيس صدام حسين وكان الشيخ نهرو من الذين قام الرئيس السابق صدام حسين بسجنهم هو وعدد من أفرادِ عائلته. كذلكَ قام الشيخ نهرو بتأسيس حزب سياسي في عام 1991م وسماه بـ تجمع الوحدة الوطنية العراقي، وشاركَ الشيخ نهرو بالعديد من المؤتمرات ومنها مؤتمر الدفاع (بالإنجليزية: defense conference)‏ الذي أُقيمَ في دبي في عام 2008م ومؤتمر الإصلاح الذي أُقيمَ في عام 2005م.[11]

شهاداته العلمية ودراسته[عدل]

أكمل الدكتور نهرو دراسته في المتوسطة في بغداد وحصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة بغداد، حصل كذلك على شهادة البكالوريوس في علوم اللغة الإنجليزية من المملكة المتحدة، حصلَ بعدها على شهادة الماجستير في التاريخ من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي، كذلك حصلَ على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي، كانَ عُنوان رسالته للدكتوراه (مُحمد الفاتح) حياتهُ وفتوحاته،[12] يُجيد الدكتور نهرو ثلاث لغات وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الكردية.[11]

نشاطه الإعلامي[عدل]

يؤمن الشيخ نهرو بأن للإعلام أثر بالغ الأهمية من ناحية ترسيخ الأفكار والمبادئ الأساسية مما يؤدي إلى اسعاد وتطور المُجتمع، لذلك قام بتأسيس العديد من المؤسسات الإعلامية مثل:[11]

  • مؤسسة المشرق الإعلامية والثقافية والتي تقوم بإصدار صحيفة المشرق.
  • مطبعة المشرق التي تقوم بطباعة الصحف والكتب الثقافية.
  • جريدة الأفق وهي جريدة سياسية مستقلة تعني بالشأن العراقي من الجانب السياسي والاجتماعي والثقافي.
  • جريدة العراق وهي جريدة سياسية وثقافية عراقية.
  • فتح قناة المشرق الفضائية المستقلة.
  • إطلاق مبادرة الحوار التي تهدف إلى مد جسور التواصل والتعاون بين الناس بين المجتمعات.
  • فتح موقع للطريقة العلية القادرية الكسنزانية.
  • تأسيس المجلس الثقافي الكسنزاني برئاسة وإشراف الدكتور نهرو.
  • تأسيس كلية جامعة باسم كلية السلام الجامعة.
  • تأسيسه للمركز العالمي للتصوف والدراسات الروحية في بغداد عام 1994م.
  • تأسيسه للمجمع العلمي للسادة الأشراف في بغداد عام 2004م.
  • المجلس المركزي للطرق الصوفية في بغداد عام 2004.

مؤلفاته[عدل]

من مؤلفاته

  • عناقيد الرؤى.
  • التحلي بالآداب الإسلامية في الطريقة الكسنزانية.
  • خوارق الشفاء الصوفي والطب الحديث.
  • الرؤى والأحلام في المنظور الصوفي.
  • السلطان محمد الفاتح، حياته وفتوحاته.
  • العراق خطى على درب تصحيح المسار.
  • مجلة الكسنزان.

المناصب التي يتقلدها[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "وفاة مرشد الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم"، kitabat.blog، مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2021.
  2. ^ نهرو محمد عبد الكريم نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ت "السيد الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان الحسيني رئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم |"، 31 أكتوبر 2020، مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2021.
  4. ^ "وفاة مرشد الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم"، kitabat.blog، مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  5. ^ "وفاة مرشد الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم"، البوابة، مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  6. ^ "شيخ الطريقة الكسنزانية يوارى الثرى لمثواه الاخير في السليمانية واخذ البيعة لولده"، شيخ الطريقة الكسنزانية يوارى الثرى لمثواه الاخير في السليمانية واخذ البيعة لولده، مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  7. ^ "العراق.. تشييع جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)"، www.eremnews.com، مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  8. ^ "شيخ الطريقة الكسنزانية يوارى الثرى لمثواه الاخير في السليمانية واخذ البيعة لولده"، hathalyoum.net، مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  9. ^ "وفاة شيخ الطريقة العلية القادرية الكسنزانية"، مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2020.
  10. ^ ""بروفايل"|.. مرشد الطريقة الكسنزانية الجديد بالعراق : سياسي ورجل أعمال"، الصوفية اليوم، 17 يوليو 2020، مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  11. أ ب ت "الدكتور نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان"، www.cinu-dn.com، مؤرشف من الأصل في 19 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  12. ^ جاسم, احمد، "برعاية الدكتور نهرو الكسنزان أقامت الطريقة العلية القادرية الكسنزانية مولدانبويأ بذكرى استشهاد أبا الاحرار سيدنا الامام الحسين"، الوكالة الغربية للأنباء، مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2022.
  13. ^ زعيم تجمع الوحدة الوطنية العراقي: هناك من يخلق المشكلات بيننا وبين عمقنا العربي لصالح دولة إقليمية | الشرق الأوسط نسخة محفوظة 2020-06-21 على موقع واي باك مشين.