هيئة الإنصاف والمصالحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هيئة الإنصاف والمصالحة هي لجنة وطنية مغربية للحقيقة والإنصاف والمصالحة، تم إحداثها في 7 يناير 2004 بناء على قرار ملكي بالموافقة على توصية صادرة من المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان وعلى الظهير الشريف المتضمن للنظام الأساسي للهيئة الصادر ب 12 أبريل 2004 ، ذات اختصاصات غير قضائية في مجال تسوية ملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.[1][2][3] من مهامها البحث عن الحقيقة والتحري وتقييم الضرر والتحكيم والاقتراح.

ويتم ذلك عن طريق برنامج جلسات الاستماع التي تنظمها الهيئة في مختلف مدن المملكة تعطي فيها فرصة للأشخاص ضحايا الانتهاكات للتعبير بصفة شخصية ومباشرة على شاشة التلفزة وأمواج الاذاعة الوطنية المغربية عما تعرضوا له من تنكيل وتعذيب وإهدار للكرامة وما تعرض له ذووهم من أضرار جسيمة مادية ومعنوية في عهد الحسن الثاني بن محمد .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Instance équité et réconciliation : Le devoir accompli". Le Matin (Morocco). 2005-12-30. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2013. 
  2. ^ ICTJ Activity in Morocco - [[International Center for Transitional Justice(ICTJ)]
  3. ^ Mandelbaum، Jacques (29 September 2009). ""Nos lieux interdits" : enquête autour de disparus sous la dictature d'Hassan II". Le Monde (باللغة French). اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2012. 

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.