ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2010/نوفمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< أكتوبر-2010 | نوفمبر-2010 | ديسمبر-2010 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

النطاط[عدل]

ماهو النطاط RST ,T او ما يسمى بالهزاز

طالع مقال نطاط.--Email4mobile (نقاش) 19:13، 2 نوفمبر 2010 (ت ع م)

ماهو[عدل]

1. ما هو اصل العريبيون

2. ما هو معنى كلمة تضع؟

3. ما هي الملكية الفكرية؟

4. اين ومتى توفي نابليون بونابورت

ملاحظة: ارجوكم اريد جواب الؤال رقم 3. لاننا محاسبون عليه في المدرسة..

اجابة السؤال رقم 4. توفي نابليون بونابرت في 5 مايو/أيار سنة 1821، في جزيرة القديسة هيلانة الواقعة في وسط المحيط الأطلسي بين البرازيل وأفريقيا. طالع مقالة نابليون الأول لمزيد من المعلومات--باسمراسلني (☎): 23:32، 3 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مساعدة في معرفة اسم نوع من أنواع الطيور وهو Tithoya[عدل]

أصدقائي الأعضاء لدي استفسار وحقيقة بحثت كثيرا ولم أجد إجابة واضحة ... بإختصار:

هناك طائر اسمه Tithoya وهو من الطيور النادرة... الذي أريد السؤال عنه ما معنى هذا الاسم بالعربي أو الإنجليزي وخاصة بالعربي (يعني ما هو تعريب هذا الإسم) وهل له وجود في القواميس العربية.. الموضوع مهم جدا بالنسبة لي، أتمنى الإفادة. شكرا لكم...

ملاحظة: هناك معلومات عن tithoya موجودة على الرابط التالي http://en.wikipedia.org/wiki/Titihoya

هذا الطائر يُدعى أبو طيط الأكبر أسود الجناحين، والنوع ككل يسمى أبو طيط أو الزقزاق--باسمراسلني (☎): 23:36، 3 نوفمبر 2010 (ت ع م)

شكرا لك أخي باسم على ردك وتفاعلك مع تساؤلي... لكن أتمنى منك أن تعطيني مصدر المعلومة إن وجدت.... وهل الطائر موجود في القواميس العربية

للأسف ستجد القليل من القواميس العربية التي تهتم بهذه المواضيع، وحتى هناك اختلاف في التسمية بين الموسوعات المختلفة، ذلك أن البعض يُسمي الحيوانات والطيور بأسمائها المحلية، وليس بأسمائها العربية الفصيحة، على كل المصدر المكتوب الذي أعتمد عليه دائمًا هو "موسوعة الطيور المصورة: دليل نهائي لطيور العالم، ترجمة الدكتور عدنان اليازجي، نشر مكتبة لبنان". أنظر مقالة أبو طيط لمعلومات عن الفصيلة ككل--باسمراسلني (☎): 13:46، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

موازنة المعادلات الكيميائية التالية[عدل]

h2+o2→h2o

s8+o2→so3

وزن معادلة كيميائية أمر بسيط وممتع، ولذلك ستنقطع المتعة إن لم تقم بوزنها أنت. إبدأ بالأطراف الأقل وهي أطراف النتائج، وانظر لأصغر معاملات بها مثل H2O، ثم فكر بالرقم الذي يلزمنا إضافته أمام الصيغة المركبة حتى يمكن معادلتها. كما ترى فإن عنصر الأكسجين يحمل أقل المعاملات، 1، ويحتاج لضرب الصيغة × 2 كي يعادل وزنه في الطرف الأيسر. هذا يعني أن الطرف الأيسر يصبح 2H2O ولكن وزن الهيدروجين تضاعف إلى 2×2 = 4 وسيلزمنا مضاعفته أيضا في الطرف الأيسر ونكون أتممنا المهمة بنجاح.
✓  2H2 + O2 → 2H2O
الآن عليك وزن المسألة الثانية بنفس الطريقة. --Email4mobile (نقاش) 08:46، 5 نوفمبر 2010 (ت ع م)

زوجي واللا وعي والعادة السرية[عدل]

متزوجة من اربع سنوات لاحظت منذ اربع أشهر ان زوجي يمارس العادة السرية وعندما واجهته اخبرني بانه لايشعر بنفسه وانه في العقل الباطن او اللاوعي فهل اصدقة وكيف اتصرف معاه فما هو جواب العلمي لما يعمله زوجي بنفسه هل هذا صحيح ان عقله الباطن هو اللي يعمل العادة السريه وماهو الحل بنظركم ولكم شكري

باعتقادي أن من الخطأ أن يكشف الزوجان أسرارهما لآخرين أياً كانت وبعيداً عن شرعيتها. هذا إن دل على شيء فإنما يدل على عدم تواجد وفاق وثقة متبادلة. كان يفترض بك معرفة الأسباب التي تدعوه لذلك بمنحه ثقتك الكاملة. غالبية المشاكل التي يعاني منها الزوجان في البلدان العربية والإسلامية تتعلق بكثرة الحياء بينهما ما يجعل علاقتهما الجنسية باردة إلى حد ما فيلجأ أحدهما لتعويض النقص سراً عن الآخر. يمكنك أيضاً البحث في مواقع الويب عن السبل الشرعية التي لها أن تزيد فاعلية العلاقة الجنسية بين الزوجين.--Email4mobile (نقاش) 19:47، 4 نوفمبر 2010 (ت ع م)ر

مرحبا أختي الموضوع بسيط ان شاء الله ، ولا تنزعجين بسببه فالحل بيدك . المسألة تتعلق بوقت الفراغ والشرود الذهني مع ممارسة العادة مثل مسماها بحكم انها إشباع جنسي وفيها لذة . ومثل ماعلق أخي الفاضل الي سبقني واتفق معه في كل نقظة ، من فتح المجال وتواجد الثقه وعدم أستغلال هذه الممارسه والسلوك في اي مواضيع تنشب في حياتكم سواء كانت رئيسية او ثانوية ، ومن أجل الوصول لنتائج أجابيه ومرضيه للطرفين ، في محاولة الأقلاع من هذه العادة الي اكيد انها والله اعلم كان يمارسها منذ ايام شبابه قبل الزواج وعدم ذكرها او التطرق لها بأي سؤال منك له عنها والارتباط حتى أصبح يتشبع منها أكثر من عملية الجماع وأصبحت أدمان لديه وللكثير غيره ، ولا يختصر هذا السلوك على زوجك فقط ، بل الكثير من المتزوجين يمارسونها مثله منهم رجال ونساء . فالحلول ترجع في الانشغال وملئ الاوقات بأي أعمال مختلفه ، مع التذكير بالاحاديث والخوف من الله والعواقب المردوده بسببها من ضعف جنسي وغيره . مع الاشباع وممارسة كل شي مباح بنيكم ، ولا يوجد خلاف لو عوضتيه بنفسك بممارسة ماكان عليه بنفسك وبيدك ، مره بين كل ثلاث لقاءات جنسيه لأن فيها متعه أساساً ، وحبه حبه ومع الوقت راح يتناساها ان شاء الله ، وتكون حياتكم أفضل من أول بكثير . الله يهديه ويهدي الجميع ان شاء الله ويستر علينا وعليكم .

الافاق[عدل]

الارض جسم موجود يمكن ادراكه باللمس او النظر .لكن الكون شاسع ولانهايه له .فكيف يمكن الجمع بين هاتين الظاهرتين على الاقل من وجهة نظر العقل البشرى مع انهما موجودتان فعلا .سبحان الله 196.1.198.94 (نقاش) 11:48، 6 نوفمبر 2010 (ت ع م)

عندما نفكر بطريقة كلاسيكية نؤمن بأن الكون لا نهائي ولكن العلم لم يكشف لنا بعد إن كان هذا الكون محدودا أو لا نهائياً. قبل رحلات الفضاء كان عدد قليل من الناس من يعتقدون بكروية الأرض بينما كان الغالبية مؤمنين بأنها جسم لا نهائي ومسطح حتى أن بعض المعتقدات كانت تضع السماء والأرض في مقارنة واحدة وكأنهما نصفان مكملان لبعضهما. الأمر مشابه لتفكيرنا بتناهي الأشياء في الصغر حيث نعتقد أننا إذا جزأنا المادة حتى وصلنا إلى مكونات الذرة فإنه بإمكاننا الاستمرار في لمس كتل أصغر فأصغر في حين أن الفيزياء الحديثة تقول أننا لن نلمس كتلاً بالمفهوم الكلاسيكي وإنما طاقة كما في الفوتونات حيث يمكن أن تكون عديمة الكتلة في حالة السكون. لكي ترى كيف أننا كبشر نفكر غالباً بمفهوم كلاسيكي، يمكنك مثلا أن تسأل نفسك: ما هو لون الذرة، الإلكترون، البروتون، النيوترون؟ يتبادر هذا السؤال إلى ذهن الكثيرين وحين يقال لهم أن لا خاصية لونية لهذه الجسيمات فإنهم لا يصدقون الأمر. لكن، عندما تدرس معنى كلمة لون وكيف ينشأ في المواد كخاصية امتصاص وإشعاع كهرومغنطيسي. الأمر نفسه عندما نتحدث عن سقوط الأشياء على الأرض مثلاً. قبل أن يلفت علماء مسلمون انتباهنا لهذه الظاهرة وقبل أن يعمل نيوتن على اكتشاف قوانينها كنا (ولا يزال البعض) ننظر إليها كخاصية مألوفة طبيعية أي أن الأجسام تسقط لأن هذا بديهي. لكن وبعد أن تعلمنا عن الجاذبية، أصبح مفهوم السقوط أمراً مضحكاً حيث لا يوجد سقوط حقيقة ولا يوجد شيء يسمى فوق وشيء يسمى تحت وخلف وأمام وإلا لاعتقدنا ثانية أن الذين يقطنون النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يكونون تحتنا بينما النصف الشمالي من الكرة الأرضية فوقنا. هذا أيضاً خطأ شائع يعتقده حتى بعض الدارسين ربما لأنهم لم يتعمقوا في مفهوم الجاذبية كثيراً ولأنهم لم يسافروا كرواد الفضاء خارجها حيث يكتشفون مشاعراً غريبة تقلب موازين الفكر لديهم. مثل هذه المشاعر الغريبة هي أنك حتى وإن كنت ساكناً في الفضاء الخارجي فإنك تشعر بأنك تهوي تماما كمن يسقط سقوطاً حراً من فوق بناية شاهقة. لهذا السبب يتدرب الفضائيون كثيراً لإعادة برمجة دماغهم وجهازهم العصبي والتكيف مع الحياة الجديدة. النسبية أيضا تحاول إعادة تفسير الجاذبية من مفهوم أعمق.

خلاصة لما سبق يمكننا القول بأنه وقبل أن نفكر في بداية ونهاية هذا الكون فإن هناك ما هو أكثر غموضا في حياتنا اليومية ونحتاج لتحليله أولاً.--Email4mobile (نقاش) 16:15، 7 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الفرق بين التيار المستمر والمتردد[عدل]

الفرق بين التيار المستمر والمتردد علميا" وعمليا"

طالع مقالتي تيار مستمر وتيار متناوب للتفاصيل. علمياً إذا كانت الإلكترونات متأرجحة ذهاباً وإياباً أي أن متوسط حركتها داخل الموصل صفراً فإنها تنتج مع ذلك تياراً ندعوه بالتيار المتردد أو المتناوب لأنه يبقى كمن يتردد في الأمر دون البت به. غالباً يطلق هذا المصطلح على التيارات الكهربائية التي تتغير بشكل جيبي. معنى ذلك أن الإلكترونات داخل الموصل أو الدائرة في لحظة ما تتسارع في الإنزياح للأمام لفترة ثم تتباطأ حتى تتوقف تماماً ثم تتسارع في الاتجاه الآخر ثم تتباطأ ثم تتوقف لتعيد الكرة. أما التيار المستمر فهو مصطلح يطلق عموما على حركة الإلكترونات التي تبدو منزاحة في اتجاه واحد بالنهاية بغض النظر عن مدى اضطرابها أو ثباتها. على سبيل المثال قد تندفع الإلكترونات بشكل دفعات أو نبضات وقد تندفع بشكل أنصاف موجات جيبية أو مثلثية وقد تكون ثابتة الاندفاع كما في البطارية. هذا يعني أن متوسط حركتها بالنسبة للزمن لا يساوي الصفر. الجدير بالذكر أن زيادة التردد في التيار المتردد يزيد من سرعة اهتزاز الإلكترونات في المادة ويقلل من مسافة انزياحها للأمام والخلف حتى أنها قد تبدو في الترددات العالية غير متحركة من مكانها. يمكنك تشبيه الأمر بمسطرة مرنة حين تحاول هزها تلاحظ أن اهتزازها قد يزداد تردده مع قصر طول المسطرة. هذه المسألة تخلط لبساً لدى البعض خاصة إذا علموا أن حركة الإلكترونات بطيئة جداً في الموصلات مقارنة بسرعة الإنارة التي يرونها سواء في دوائر التيار المستمر أو المتردد. سرعة الإنارة في الحقيقة قد تبدو عالية جدا نظراً لسببين هما أن الإلكترون يخلق أثناء حركته مجالا كهرومغناطيسيا ينتشر بسرعة الموجات الكهرومغناطيسية والتي تقارب سرعة الضوء لدى مرورها في الموصلات، وكذلك لوجود عدد متعاقب من الإلكترونات على طول الموصل وبالتالي فإن أي حركة بسيطة ومهما كانت بطيئة للإلكترون في طرف الموصل يظهر أثرها في الطرف الآخر بفعل انتقالية الإلكترونات دفعة واحدة أو حتى بتصادمات. كذلك في المحولات--Email4mobile (نقاش) 18:11، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مرض بيهجات "بيهسات"[عدل]

lماذا يحدث لمريض البيهسات إذا لم يجد دواءه"كولشسين"؟Mohamedalibachir (نقاش) 15:21، 7 نوفمبر 2010 (ت ع م) وهل حقا هو معدي عن طريق الجنس؟Mohamedalibachir (نقاش) 15:21، 7 نوفمبر 2010 (ت ع م) أفيدونا جزاكم الله خيرا

الافاق {2}[عدل]

اشكر العالم الفيزيائى الذى تكرم بالرد على سوالى الاول{الافاق}وبالرغم من اجتهاده في الرد على سوالى والذى استفدت منه كثيرا من نواحى علميه شتى الا ان السؤال ما زال قائما.ولو حاولت ان اطرح السؤال بطريقه اخرى .يقول تعالى {وما اوتيتم من العلم الا قليلا} صدق الله العظيم.فهل تتفق معى يا استاذى الجليل بان علم الانسان القليل لايصلح الا للتفكير في الارض والعيش فيها .اما ما في الكون وما به من خبايا واسرار فهى من علم الله الكبير الذى احتفظ به عنده ولم يعطى منه الانسان شى.مع خالص شكرى196.1.198.94 (نقاش) 10:38، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

لا زال هناك جدل واسع حول مسألة الخلط بين علوم الطبيعة والمعتقدات الدينية كما في القرآن الكريم. شخصياً أنا لا أرغب بالخلط بينهما كونهما علمين منفصلين تماماً. ما يميز الغرب في تقدمه العلمي هو نهجهم هذا المبدأ منذ قرون وهذا يبدو جلياً اليوم في الفجوة الواسعة بين مستوانا الفكري العلمي وبين ومستواهم. أقصد بهذه العبارة مستوى علمائنا ومستوى علمائهم إذ أن مواطنيهم قد يكونون في مستويات مواطينينا أو أدنى. عندما تسمح لنفسك مثلاً بالعبارة التي ذكرتها وهي أن علم الانسان القليل لايصلح الا للتفكير في الارض والعيش فيها فإنك تشجع نفسك على البقاء بفكر منغلق بل تخشى أحياناً الخوض في هكذا علوم قبل استفتاء مختصين دينين. العديد من العرب والمسلمين ينظرون لأعمال الغرب بعين واحدة بينما العين الأخرى تترصدأخطاءهم بفارغ الصبر حتى يؤكدون لهم خطاياهم في حين يعدنا الغرب مصدراً للتسلية ويسعد بانتقاداتنا وهذا مبتغاه (حرب علمية). كانت هناك مقولة شهيرة مفادها أن العرب يتفاخرون على الغرب بقولهم نحن من اخترع الصفر فيرد الغرب قائلين: نعلم ذلك ولكنكم بقيتم تدورون حوله! --Email4mobile (نقاش) 17:20، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مينوبوز[عدل]

السلام عليكم أبلغ من العمر 41.5 وأنقطعت الدورة لمدة 3 أشهر تناولت ديفاستون لكن من دون جدوي أعلمني الطبيب بعد القيام بتحاليل أنه la premenopause لكنني لم أقتنع لأنه لم يصف الديفاستون10 للمرة الثانية فهل هي المينوبوز حقيقة --193.95.24.114 (نقاش) 11:12، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

لست مختصا في هذا المجال ولكن مقال إياس قد يفيدك أكثر.--Email4mobile (نقاش) 17:23، 8 نوفمبر 2010 (ت ع م)

دوران الكواكب[عدل]

السلام عايكم ارجو مساعدتي لمعرفه اي كوكبين يدورون عكس الكواكب الخرى ولماذا مع الشكر ؟

جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس باتجاه عكس عقارب الساعة إذا ما شاهدناها من فوق القطب الشمالي. أيضاً جميع الكواكب (عدا الزهرة وأورانوس) تغزل حول نفسها باتجاه عكس عقارب الساعة إذا ما شاهدناها من القطب الشمالي. يغزل الزهرة وأورانوس باتجاه عقارب الساعة. هناك أيضاً كواكب قزمة لها دوران مغزلي مختلف تماماً مثل بلوتو.

يتعلق دوران الأجسام حول بعضها وحول نفسها بداية بطبيعة انقذافها من السطح الذي تحررت منه أو بالمؤثرات التي كونتها بادئ الأمر. لكن وبعد مرور الوقت تبدأ بعض العلاقات بالخضوع لقوانين أكثر استقرارية. على سبيل المثال ستجبر جميع كواكب المجموعة الشمسية في زمن ما على الانقياد لدوران مغزلي يتناغم مع دورانها المداري وتسمى هذه الظاهرة بالقفل المدي. هذا الأمر قد يحتاج لملايين ومليارات السنين حتى يتم. القمر مثلاً أصبح مجبرا على التناغم مع دورانه حول الأرض بحيث نرى وجهاً واحدا له طوال الوفت لأنه قد مر بهذه الظاهرة بينما الأرض كانت تدور حول نفسها بداية تكونها حوالى 6 ساعات في اليوم والآن قد امتدت هذه الفترة إلى 24 ساعة في اليوم وسيأتي يوم تجبر الأرض على إكمال دورتها المغزلية في نصف سنة وتكون قد التزمت أخيراً بالتقييد المدي.Email4mobile (نقاش) 09:02، 9 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الافاق {3}[عدل]

شكرا مره اخرى للعالم الفيزيائى.ولدى سوال اخر حائر يحتاج إلى اجابه .يقول علماء الفضاء بان هناك نجوم في الكون تبعد عن الارض مئات السنين الضوئيه او مليارات السنين الضوئيه ويقول بعض العلماء ان بعض هذه النجوم قد انطفات منذ زمن بعيد الا ان ضوءها مازال يسير في الكون ويسقط على الارض فنراها نحن وهى في حقيقه الامر غير موجوده في وقتنا الحاضر.فهل معنى ذلك ان الضوء ماده لاتفنى وتسبح في الكون باستمرار ؟وهل يوجد بالكون او على اطرافه طبقه عاكسه يمكن ان تعكس ضوء النجوم الساقطه عليها بحيث يتمكن الا نسان من رؤية نفس النجم في اتجاهين مختلفين؟ مع خالص شكرى196.1.198.94 (نقاش) 06:44، 9 نوفمبر 2010 (ت ع م)

ماذا يحدث عندما تشاهد كرة تصطدم بجدار بينما أنت تراقبهما من بعد كيلومترات؟ ألا تلاحظ أن الكرة تصطدم بالجدار ثم تعود وبعد فترة يأتيك الصوت ليعلمك بأنها اصطدمت به؟ لماذا نسمع الرعود بعد فترة من حدوثها (ضوء البرق يكشف وقت حدوثها)؟ أنت تشاهد هذه الأحداث طبيعية لأنك تعايشت معها وستقول لأن الصوت يستغرق وقتا في الوصول إلينا. الحال نفسه تماماً يحدث مع النجوم لأنها بعيدة عنّا جداً بحيث أن الضوء الذي كنا نراه أسرع الأشياء على أرضنا أصبحت سرعته غير مجدية لمشاهدة الأحداث البعيدة جداً. هنا يكون النجم قد قضى عمره ومات بينما بقايا الضوء المسافرة في هذا الفضاء لازالت تحمل صفاته وكأنه لا زال وهاجاً. تستقبل أعيننا هذا الضوء والصفة التي يحملها فننخدع بها ولا نعلم إن كان الحدث موجود فعلاً أم أنه قد اندثر منذ زمن.

الضوء عبارة عن كمية من الطاقة شأنه شأن الكتلة بغض النظر عن الاختلاف الجوهري بينهما. هذا يعني أن الطاقة لا تفنى ولا تأتي من العدم ضمن قوانين كوننا الحالي (لا أحد يعلم قبل ذلك أو بعده). لكن ولأنه يتوزع في الفضاء الشاسع فإن شدّته تقل تدريجياً كلما ابتعد عن مصدره حتى يبدو في النهاية على أنه انعدم تماماً. على سبيل المثال، لو أننا قارنا ضوء الشمس على كوكب عطارد بضوئها على كوكبنا لمتنا قبل أن تتم هذه المقارنة نظرأ لشدة الإشعاع هناك. لا يوجد في الكون طبقة عاكسة ولكن مفهوم الانتشار المستقيم للضوء هو نسبي أيضاً. ينحني الضوء عند مروره بالقرب من أجسام ثقالية وتزداد درجة انحناءه بزيادة ثقالة هذه الكتل. في الثقوب السوداء مثلا يعتقد بأن الضوء الساقط لا ينعكس أي جزء منه ثانية فلا نرى إن كانت هذه الأجسام موجودة فعلاً أم لا ولذلك سميت بالثقوب السوداء. لهذا السبب أيضا وبدلاً من الافتراض التقليدي بأن الكون كروي الشكل أصبح هناك اعتقاد أكبر بأن الكون ليس كروياً وإنما أقرب ما يكون إلى كون مسطح وفقاً لتوزع كثافة الطاقة أو المادة.--Email4mobile (نقاش) 08:38، 9 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الافاق {4}[عدل]

سؤال.في مجرتنا درب التبانه يوجدبها عدد هائل من النجوم والكواكب .فهل يوجد لدى العلماءفكره بان هناك كوكب مشابه للارض من حيث الحجم وكميه الضوء الساقطه عليه وبالتالى امكانيه وجود حياه فيه ؟وان كانت الاجابه بنعم فهل ستكون المخلوقات متطابقه تماما كما هو بالارض ام انها ستتخذ اشكال غير مالوفه بالنسبة لنا كبشر؟وشكرا

ما يقول به العلماء في هذا المجال هو مجرّد نظريات حاليًا يمكن أن تكون صحيحة ويمكن أن تكون خاطئة، فحتى الآن لم يتم إثبات وجود حياة خارج الأرض سوى عن طريق بعض أنواع البكتيريا والكائنات الدقيقة التي عُثر عليها في بقايا الشهب والنيازك المتساقطة على الأرض، وما وُجد على سطح المريخ من بقايا بكتيريا متحجرة. لكن يمكن القول أن الظروف الطبيعية المشابهة تعيش بها كائنات متشابهة، لذا يُحتمل إن كان هناك كوكب شبيه بالأرض من ناحية الظروف المناخية والبيئات المتنوعة، أن تعيش عليه كائنات تشبه ما يعيش على الأرض. يقول البعض أنه يُمكن، والله أعلم، أن يكون هناك إشارة للحياة خارج الأرض في القرآن، حيث جاء في أكثر من مرة بما معناه أن لله ما في السموات وما في الأرض. يمكنك أن تبحث على موقع يوتيوب مثلاً عن بعض محاضرات الدكتور زغلول النجار، فهو يتحدث بهكذا مواضيع بشكل يجمع بين العلم والشريعة الإسلامية--باسمراسلني (☎): 13:40، 9 نوفمبر 2010 (ت ع م)

كما قلت لك مسبقاً. أنا لا أخلط بين علوم الطبيعة والدين كما أنني أعتبر أن مروجي فكرة الإعجاز العلمي لا يقلون شأنا عن المنجمين. المجتمع العلمي لا يستند مطلقاً لما قد يقال في الأديان والمعتقدات. يمكنك مطالعة بعض المعلومات عن كوكب غليزا 581 جي. --Email4mobile (نقاش) 10:37، 10 نوفمبر 2010 (ت ع م)

ثبات نسبة ثاني أكسيد الكربون[عدل]

'لماذا بقيت نسبة ثنائي اوكسيدالكاربون ثابتة في الهواء الجوي علما ان جميع الكائنات الحية تطرح ثنائي اوكسيد الكاربون وتتنفسس الاوكسجين --195.96.155.148 (نقاش) 13:41، 14 نوفمبر 2010 (ت ع م)

السبب في ذلك يعود لظاهرة موجودة في الطبيعة ندعوها بخاصية التمثيل الضوئي. تمتلك النباتات وبعض البكتيريا هذه الخاصية حيث تقوم بالإفادة من ضوء الشمس وامتصاص ثاني أكسيد الكربون ثم إطلاق الأكسجين مرة أخرى بالمقابل.--Email4mobile (نقاش) 16:17، 21 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الخليج الفارسي[عدل]

بـــــسـم الله الرحــمن الرحــيم أيها الأصدقاء الأعزاء ، لي صديق من الجزائر أقترح عليك أن يكون صحيحا. لو عملتم قليلا من المعرفة ، وسوف تعرف أن يدعى الخليج الذي هو مبين في جميع الخرائط من قبل عام 3400 ، الخليج الفارسي. بالطبع نحن لن تكون قادرة على تزوير مع اسم خاطئ للجولف العربي. اليوم لدينا المال ، ونحن نحاول تغيير هذا الاسم التاريخي. غدا عندما لن يكون لدينا القوة ضدهم ، هل تقبلون أن تفعل الشيء نفسه معنا؟!

استغفر الله العظيم فراراً من غضبِ.

يمكنك مطالعة مقال بعنوان: الخلاف على اسم الخليج العربي ويتناول بعض ما ذكرت. ليست لدي فكرة تاريخية عن الموضوع ولكنني أعتقد أنك على حق.--Email4mobile (نقاش) 16:08، 21 نوفمبر 2010 (ت ع م)

التبرع لويكبيديا[عدل]

قرأت عن التبرع لويكبيديا، وانا اريد التبرع لكن الطرق الموجودة لأيصال التبرع لا تناسبني.

أقتراحي هو ان يتم توسيع طرق ايصال التبرعات

مثال : التبرع عن طريق ويسترن يونيون .

وشكرا لكل القائمين والمساهمين في بناء هذا الموقع الرائع.

أنا مثلك أيضا استغرب لم يتم دعم متعدد بالإضافة لبطاقة الإئتمان و باي بال. أعتقد أن السبب هو أن فترة التبرعات محدودة وكذلك لا توجد مبادرات لإنشاء صناديق استقبال محلية مثلاً. تذكر أن العاملين على هذه التنسيقات هم أيضا متطوعون وليسوا موظفين. عموماً أعتقد أن بإمكانك الإرسال عن طريق صديق يمتلك خدمة باي بال في موقعك مثلا.--Email4mobile (نقاش) 16:04، 21 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الضوء[عدل]

هل سرعة الضوء تختلف من وسط إلى اخر --109.237.200.250 (نقاش) 16:24، 22 نوفمبر 2010 (ت ع م)

سرعة الضوء في الفراغ ليست سرعة بالمفهوم التقليدي وإنما ثابت فيزيائي كوني وبالتالي فهي لا تتغير ولا تتسارع ولا تتباطأ أيا كان مراقبواها. لكن في الأوساط المادية فهي تختلف بحسب معامل انكسار هذا الوسط. في الحقيقة يمكن تفسير الجزء الأخير بأنها ثابتة أيضا في الأوساط وإنما يظهر البطاء الزمني من عمليات تحول الطاقة الضوئية أثناء إثارة الفوتونات لذرات الوسط.--Email4mobile (نقاش) 17:15، 24 نوفمبر 2010 (ت ع م)

الفكر الجغرافي[عدل]

لماذا لاتقع المياه الموجودة في الجهة الشمالية من الكرة الارضية على المياه الموجودة في الجهة الجنوبية

ولماذا تقع؟ إن ما تراه على الخارطة ليس سوى مصطلح اعتدنا استعماله في حياتنا اليومية للتسهيل حيث نضع الخرائط بشكل يبدو النصف الشمالي من الكرة الأرضية أعلى والنصف الجنوبي أسفله. في الحقيقة الماء ينجذب نحو مركز الأرض وكذلك نحن وجميع الأشياء على سطح الأرض أو بالقرب من الأرض. البعض يعتقد أن الأشياء في النصف الشمالي يجب أن تسقط إلى النصف الجنوبي لأنهم ينخدعون بصورة الخريطة التي اعتادوا النظر إليها. إن كان الأمر كذلك فلماذا يصب نهر النيل في البحر المتوسط بالرغم من أنه يبدو أسفل الخريطة والبحر المتوسط أعلاه؟ كمعلومة أخرى لماذا لا تسقط الأرض المعلقة في الفضاء؟ أليست كذلك؟ الفضاء لا يملك جاذبية كي يتحكم في الأجسام وإنما هي الكتل من تمتلك هذه الجاذبية بحيث أن الكتلة الأكبر يكون لها النصيب الأكبر في عملية الجذب. على الأرض ولأنها أكبر منا بكثير فهي تجذبنا جميعا بحيث نبقى ملتصقين على سطحها كالمغناطيس. الشمس أكبر بكثير من الأرض ومن جميع الكواكب المحيطة بها ولذا فهي تحاول جذب جميع هذه الأجرام بما في ذلك الأرض. لولا أن الأرض تدور حول الشمس لكانت قد انجذبت وسقطت في قلب الشمس خلال شهرين فقط.

رفع كتاب[عدل]

هل يمكن وضع كتابى في الموسوعه؟--ربيع على شريف (نقاش) 15:43، 27 نوفمبر 2010 (ت ع م)

يمكنك ذلك ولكن ربما تصادف صعوبات في عملية الرفع حيث أن هذه الخاصية معطلة للمحريين الجدد. لكي تصبح قادراً على رفع كتاب أو ملف ينبغي أن تكون قد تمرست على التعامل مع سياسة الموسوعة وأدوات التحرير لفترة من الوقت وبعدها يمكن منحك صلاحيات الرفع. --Email4mobile (نقاش) 17:25، 28 نوفمبر 2010 (ت ع م)

اني بكالوريوس قسم تاريخ مسائي هل استطيع اكمل ماجستير إدارة عامة وهل ان هذه جامعتكم معترف بها لدى وزارة تعليم العالي في بغداد؟

ويكي جامعة غير معترف بها. --Helmoony (نقاش) 20:47، 29 نوفمبر 2010 (ت ع م)

medical schools in canada[عدل]

which medical schools in canada accept international students

طالع هذا المقال [1]. كل الجامعات الكندية تقبل الأجانب. لكن اسعارها مرتفعة. --Helmoony (نقاش) 20:46، 29 نوفمبر 2010 (ت ع م)

هل استطيع إنشاء صفحة عن الدائرة في الماء؟[عدل]

مرحبا انا اريد انشاء موضوع او صفحة عن الدئرة في الماء لأنني لاحظت انه لايوجد اي معلومة عن الدائرة في الماء وأرجو ان أحصل على إجابة عن سؤالي بأسرع وقت إن سمحتم.

مرحبًا بك في الموسوعة! بالطبع تستطيع تحرير ذلك لكن عليك أولاً أن تقوم بالتسجيل هنا تحت اسم تختاره. أنظر أيضًا: مساعدة:تحرير، صفحة الترحيب بالقدمين الجدد، وصفحة المساعدة في كيفية إنشاء مقالتك الأولى--باسمراسلني (☎): 14:34، 28 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مامعنى الاحتباس الحرارى ؟ ومااسبابه ؟ وما نتائجه ؟ وما حلوله ؟

طالع احتباس حراري --Helmoony (نقاش) 20:43، 29 نوفمبر 2010 (ت ع م)

عن تمر البكراري[عدل]

سؤالي لأخواني اهل المغرب العربي الشقيق اين يكثر نخل تمر البكراري في اي دول المغرب العربي دمتم بصحه وود

قد تختلف التسميات المحلية من مكان لأخر، لذا أدعوك لقرأت مقالة تمر وتصفح هذا القالب لمعرفة إن كان البكراري له تسمية أخرى.

--Helmoony (نقاش) 20:42، 29 نوفمبر 2010 (ت ع م)

ما هى أكبر شركه مقاولا ت في الدول العربيه من حيث المعايرالعالميه

لا أعلم لكن المقاولون العرب من أكبرها. --Helmoony (نقاش) 13:08، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مما يتكون سائل فقاعات الصابون

طالع هذه المقالة --Helmoony (نقاش) 13:08، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م)

تصفح كتاب شمس المعارف الكبرى[عدل]

اريد ان اتصفح كتاب شمس المعارف الكبرى النسخ الاصلية دلني على رابط او كيف اتصفح.

لا يوجد عندنا لأن الكتاب مازال له حقوق نشر. لكن طالع مقالة شمس المعارف الكبرى (كتاب). --Helmoony (نقاش) 16:05، 10 ديسمبر 2010 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.