ويكيبيديا:الميدان/تقنية/2018/نوفمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

استفسار حول وسم المقالات المسدودة[عدل]

مرحبًا بالجميع. دار هناك نقاش بين أخي جار الله، ومينو حول موضوع وسم المقالات ذات النهاية المسدودة. وهذا نص النقاش:

«*مرحبًا مجددًا أخي جار الله. أقوم مؤخرًا ببعض التجارب لجلب المقالات المختبئة التي تحتاج لوسم الصيانة. لفت نظري أن البوت الخاص بك يقوم بوسم المقالات ذات النهاية المسدودة إذا كانت تحتوي على صفر وصلة داخل النص. بينما يقوم الأوب مثلًا باحتساب الوصلات داخل قوالب التصفح من ضمن الوصلات؛ فلا يقوم بوسمها. سؤالي هو هل وسم المقالات المسدودة يحتسب الوصلات داخل النص فقط؟. لأنه لو كان ذلك صحيحًا فقد ظهرت معي نتيجة بالأمس أن آلاف المقالات تحتاج للوسم إذا كان هذا الشرط صحيحًا. أخي Meno25: رأيك مطلوب بعد إذنك. تحياتي.--ASammour (نقاش) 23:35، 29 أكتوبر 2018 (ت ع م)
ASammour: نعم أخي؛ الأوب يحتسب الوصلات داخل قوالب التصفح من ضمن الوصلات في المقال؛ ورأيي أن هذا هو السلوك الصحيح للبوت، وذلك حتى يمكننا التركيز على فتح وصلات في المقالات التي هي بدون وصلات على الإطلاق، بدلا من إضاعة الوقت في مراجعة مقالات لديها بالفعل وصلات (حتى لو كانت داخل قوالب تصفح). --Meno25 (نقاشمساهمات) 23:42، 29 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • ASammour: لا أعتقد الأوب يقوم بحساب الوصلات داخل قوالب التصفح، كمثال راجع ديسيمتر من خلال الأوب ستجد 0 Links.--جار الله (نقاش) 00:29، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
شكرًا لكما على التوضيح. أنا شخصيًا لا مانع لدي من اعتماد أي من هذه الحلول، ولكن ينبغي أن نتفق على حل واحد حتى لا تتعارض طريقة العمل مع البوتات الأخرى، لا سيما مع الأوب بالتحديد. هذا مثال أخي جار الله على مقالة لا توسم بالأوب، ولكن لو حاولت تشغيل البوت عليها ستجد أنها ستوسم. تكرر نفس الأمر البارحة مع هذه المقالة أيضًا.--ASammour (نقاش) 08:18، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
أهلاً أخي ASammour: في حال تم وسم المقالات التي لا تحتوي على وصلة لن يكون هناك تعارض مع عمل الأوب، لو تراجع الأمثلة في الأوب ستجد الأوب لا يقوم بتغيير الوسم أو إزالته، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 17:56، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
أتفهم ذلك أخي جار الله. ولكن كما ذكرتُ لك، هناك تقريبًا 1500 مقالة مرشحة أن يتم وسمها بهذا الوسم إذا قام بوتك بالمرور عليها، بينما تمر هذه المقالات مرور الكرام عن طريق الأوب، أو حقيبة باويكيبيديا. لذلك أستئذنك بنقل هذا النقاش إلى ميدان التقنية لنرى رأي الزملاء الآخرين، وشخصيًا لست أميل إلى أي خيار، إنما فقط نحتاج إلى وجود تنسيق بين بوتات الموسوعة الأخرى. أطيب التحيات.--ASammour (نقاش) 19:27، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)»

.

أرجو سماع آراء الزملاء حول هذا الأمر، وخاصة FShbib، وZaher.Kadour، وHelmoony، وعلاء:.--ASammour (نقاش) 19:27، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Elph، وFShbib، وZaher.Kadour، وHelmoony، وMr. Ibrahem، وIbrahim.ID: إعادة الإشارة كونها لم تصل، وإضافة زملاء -- عَلاء راسِلني 19:38، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أتفق مع رأي Meno25: باحتساب الوصلات داخل قوالب التصفح، وذلك لأسباب عديدة، ولكن أهم سَبب برأيي هو عدم عزل ويكيبيديا العربية عن المُجتمعات الأُخرى، طبعًا لا أقصد أننا مقيدون بالموسوعات الأُخرى، ولكن كُلما زاد تخصيص الأمور قلت القدرة على استعمال الأدوات التي توفرها المجتمعات الأُخرى، فمثلًا هُناك تخصيص حالي لمعنى مقالة يتيمة في ويكيبيديا العربية عن باقي الموسوعات، وهذا يعني ضرورة توافر بوتات بأكواد خاصة للعمل وهكذا، وقضية نهاية مسدودة هدفها من البداية هو وجود وصلات داخلية بين المقالات مما يجعلها مُترابطة، وهذا الهدف متوافق أيضًا مع هدف قوالب التصفح -- عَلاء راسِلني 19:43، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبا بالجميع. انا أعتقد أن الوصلات الموجودة في قوالب المعلومات يجب أن تحسب لأنها قسم من المقالة بالفعل لكن وصلات قوالب التصفح فهي في الواقع لاتتعلق بالمقالة ولا أعتقد من الصحيح إحتسابها. إضافة على ذلك وحسب معرفتي إن كانت مقالة ما لا تملك وصلات لباقى المقالات فلاتحسب ضمن عدد المقالات ايضا وهذا إضافة لما نعرفه عن المقالة اليتيمة وصعوبة الوصول إليها. كتبت إستعلاما في السنوات السابقة يظهر قائمة هذه المقالات.--عباس 17:05، 31 أكتوبر 2018 (ت ع م)
مرحبًا مجددًا. حسبما فهمت من كود الأوب، أنه لا يحتسب الوصلات داخل القوالب، وحسب ما فهمتُ أيضًا أنه يقوم باستخدام API لجلب الوصلات داخل المقالة، ويكون من ضمنها الوصلات التي بداخل القوالب، ومن ثم يستثني منها الوصلات المضمنة بداخل القوالب، حتى الوصلات التي يتم جلبها من ويكي بيانات لا يتم احتسابها. هذا دليل على أنه لا يتم احتساب الوصلات المضمنة (السطر 193). لذلك أميل وبشدة إلى حل جار الله بخصوص النهايات المسدودة، والمشجع أكثر في هذا الحل هو أنه بسهولة يمكننا جلب المقالات التي يجب وسمها باستعلام دقيق 100%.--ASammour (نقاش) 23:43، 3 نوفمبر 2018 (ت ع م)
الحقيقة أنا اعتمدت على الذاكرة (وليس على قراءة الكود) في إجابة سؤالك؛ أنا أذكر جيدا أن الأوب (كان) يحسب الوصلات داخل القوالب؛ لكن ربما (وهذا هو على الأرجح ما حدث) تغير كود الأوب عبر السنين (أنا أستخدم الأوب منذ عام 2006 منذ أيام جهازي القديم جدا الذي كان عليه Windows XP... يالها من ذكريات)؛ على كل حال أؤكد على ضرورة اتباع نفس المعايير العالمية الموحدة عبر الويكيات (مثلما ذكر أخي علاء بالأعلى حتى لا يتم عزل ويكيبيديا العربية عن المجتمعات الأخرى)؛ بالنسبة لسؤالك في صفحة نقاشي فسأجيب عليه حالا إن شاء الله. --Meno25 (نقاشمساهمات) 20:55، 4 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • لو ألخص ما سابق، حاليا الأوب لا يحتسب الوصلات داخل القوالب. أفضل أن يقوم بهذه المهمة البوتات فقط، لذا من الأفضل منع هذه المهمة على الأوب وتوجيه عمل المستخدمين لأعمال أكثر فاعلية. وقد فتح نقاش حول الموضوع في ويكيبيديا:الميدان/سياسات#سياسة_الأوب.

النقطة الثانية هي أن المهمة أصبح ثانوية لأن بوت جار الله (أليس كذلك جار الله: ؟) يقوم بإنشاء وصلات داخلية في نص المقالات المسدودة. على ماذا يعتمد الكود لانتقاء الوصلات لا أعلم، لكن حينها عندما راجعت عمل المهمة كانت هنالك جودة للوصلات وليست من نوع وصلات للسنوات أو الدول فقط بال روابط نادرة مرتبطة بالموضوع. هل مازالت المهمة تشتغل، لا أعلم. لكن حسب عدد المقالات الموجودة حاليا في تصنيف:جميع مقالات النهاية المسدودة (2848 مقالة)، تبدو المهمة لم تشغل منذ فترة. --Helmoony (نقاش) 23:09، 4 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Helmoony: البوت يعتمد على مقالات التصانيف الموجودة في المقالة وعلى الوصلات المعادلة من ويكيبيديا الفرنسية والإنجليزية وتم خفض عدد كبير من المقالات وأعمل على نسخة أسرع وسيتم تشغيلها قريباً.--جار الله (نقاش) 04:43، 5 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: يعتمد الأوب على عدم احتساب الوصلات المضمنة داخل القوالب عند وسم المقالات ذات النهاية المسدودة.--ASammour (نقاش) 11:11، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

وصلات صلاحيات المستخدم[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم. أرجو من إدري الواجهة أن تغير وصلات الصلاحيات التي أسفل صفحة المستخدم من: «إدرييو واجهة» إلى «إدرييو الواجهة»، ومن: "flow-bot" إلى «بوتات انقاشات الهيكلية». وشكرًا. --عبد الله (نقاش) 18:30، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)

وعليكم السلام.. الزميل عبد الله يقصد تعديل إضافة ميدياويكي:Gadget-userinfo.js.. --شبيب..ناقشني 20:01، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
تم التعديل (مع التدقيق اللغوي، لتصبح إداريي الواجهة وبوتات النقاشات الهيكلية)، تحياتي -- عَلاء راسِلني 00:23، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
شكرًا لك علاء: نسيت وضع فاصلة "," لذلك تعطلت الإضافة.. -شبيب..ناقشني 00:54، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib: نسيت استعمالي للكود بشكلٍ عالمي لذلك لم يظهر الخطأ لدي بعد التعديل. على العموم سبقني جار الله: بإصلاح الخطأ. تحياتي -- عَلاء راسِلني 15:58، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2018-45[عدل]

17:29، 5 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مؤتمر ويكي عربية 2019[عدل]

مرحباً،

كغيره من مؤتمرات ويكيميديا، أقترح إنشاء بانر عن إعلان حول فتح طلبات المشاركة والمداخلات لمؤتمر ويكي عربية 2019 في المغرب، بحيث يتم إخبار المساهمين والمجتمع بهذا الحدث السنوي.

تحياتي، --Reda benkhadra (نقاش) 18:31، 25 أكتوبر 2018 (ت ع م)

زكريا وجار الله: هل يمكن لأحدكما فعل ذلك وشكرا ☺ --Omar Ghrida (نقاش) 21:46، 25 أكتوبر 2018 (ت ع م)
مرحباً Omar Ghrida: لننتظر خلاصة النقاش وبعدها سيتم العمل بالخلاصة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 00:40، 26 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حقيقةً أُحبذ النقاش بهذه النقطة، فلم يجرِ سابقًا وضع أي إعلان مُتعلق بمؤتمر ويكي عربية وخصوصًا نتحدث عن الإعلان على ويكيبيديا العربية، ولا أتحدث عن الإعلانات المذكوره أعلاه والتي تتم على الإعلانات المركزية في الميتا فهذا الأُمر مُختلف، ولكن أظن نُقطة جميلة بوضع الإعلان للمستخدمين المُسجلين فقط ولا يظهر للقراء، ولكن يجب تذكر نقطة مهمة أنَّ وضع الإعلان يساوي فتح باب السبام والتخريب والعبث في صفحة المؤتمر على الميتا وبالتالي يجب مُتابعة الصفحة سريعًا واسترجاع أي تخريب، ولو تكرر كثيرًا نطلب حمايتها على الميتا. أٌفضل أيضًا أن يقوم منظمو المؤتمر بتحديد نص الإعلان والوصلات الموجودة فيه، ولا أُفضل الاكتفاء بوضع وصلة للصفحة الرئيسية للمؤتمر، بل يجب تخصيص الوصلات أكثر، فنحن نتحدث عن قبول المشاركات والمداخلات وبالتالي يجب تخصيص الوصلة بمكان تقديم المشاركات والمداخلات وأيضًا وضع وصلة للصفحة الرئيسية للمؤتمر، ويجب التأكد أنَّ الصفحة الرئيسية للمؤتمر وصفحة كيفية تقديم طلب للمشاركات والمداخلات تكون سليمة وسهلة التعامل وموثوقة بشكلٍ كامل. تحياتي -- عَلاء راسِلني 09:14، 26 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع للمسجلين فقط، وأرجو تعميمها على بقية المشاريع الشقيقة. آخر يوم يكون آخر يوم لتقديم طلب المنحة. - - Helmoony (نقاش) 17:53، 26 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع ومع تعميمها على بقية المشاريع الشقيقة. ElWaliElAlaoui (نقاش) 00:22، 28 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة مبدئية: إن لم يُوجد أي اعتراض أو ملاحظات سأعمل على وضع الإعلان محليًا للمسجلين الدخول فقط، وسيكون منذُ 1 نوفمبر حتى 15 نوفمبر، مع تعديل الإعلان يوم 12 نوفمبر كون ينتهي التقديم لأحد الطلبات فيها. تحياتي -- عَلاء راسِلني 19:45، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)

نصب تذكاري لطائرة أنطوان دو سانت إكزوبيري على الشاطئ فِي طَرْفَايَة، المغرب.
  • أرجو الابتعاد عن الخرائط في الشعارات خصوصا مع الحدود. المؤتمر للمنطقة العربية ما داخل إفريقيا ؟ لو اعتبرنا الأخضر للدول الأعضاء في الجامعة العربية، ما دخل إسرائيل، إريتريا وجنوب السودان. أخير إستعمال شعار أو شيء مميز للمغرب أو حتى لطرفاية مثل الصورة المرافقة. --Helmoony (نقاش) 21:41، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Helmoony: أتفق معك في هذه النُقطة، ولكن برأيي شعار ويكي عربية كافِ، ويمكن إضافة شعار ويكيميديا المغرب مثلًا، أما وضع صُور فسيكون غير ملائم ولن تكون واضحة بالشكل اللازم. نقطتك بخصوص الحدود يجب طرحها كون هذا الشعار مُعتمد كشعار ويكي عربية، ولا نُريد الدخول في حوارات خاصة بالصحراء المغربية وغيرها -- عَلاء راسِلني 22:00، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء: قصدت بالصورة الإستعانة بها لرسم طائرة مشابهة في شعار المؤتمر. على كل خيار الشعار يبقى من صلاحيات لجنة التنظيم، فقط حاولو عدم إضافة خرائط للشعار، تجنبا لأي حساسيات سياسية أو ثقافية. --Helmoony (نقاش) 22:27، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • مرحباً علاء وHelmoony: شكرا على تعليقاتكم القيمة، سنأخذ ذلك بعين الاعتبار من أجل إعداد شعار المؤتمر. إذا ليست هناك ملاحظات أخرى تخص البانر، فيمكننا بدء بالعمل به. تحياتي، --Reda benkhadra (نقاش) 23:26، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)
شُكرًا Reda benkhadra: سننتظر حتى مساء اليوم، وإن لم يُوجد أي مُداخلة جديدة سأقوم باللازم. تحياتي -- عَلاء راسِلني 06:02، 31 أكتوبر 2018 (ت ع م)
شكرا علاء: --Reda benkhadra (نقاش) 12:22، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة مبدئية: Light green check.svg وُضع الإعلان حتى 12 نوفمبر 2018 -- عَلاء راسِلني 13:02، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مرحبًا Reda benkhadra:، قُمت بطلب حماية الصفحات على الميتا تجنبًا للتخريب المُتوقع (قد حصل بعض التخريب بعد وضع الإعلان بدقائق)، والصفحات محمية حاليًا، ولكن أرجو منك مطالعة تعليق الإداري حول إزالة علامات الترجمة، تحياتي -- عَلاء راسِلني 13:39، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Tech News: 2018-46[عدل]

19:21، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مشكلات التقييم كـ(بداية) آليًا[عدل]

مرحبًا، قام JarBot بتعديل تقييمات المقالات التي قمت بتقييمها كـ(بذرة) إلى (بداية) لأن حجمها أكبر من 5,000 بايت. هذا الأمر كنت قد عارضته في النقاش الخاص بتقييم المشاريع آليًا، وذكرت أسبابي لذلك:

  1. مقالات عديدة لا تستحق التقييم لأن هناك دائمًا مقالات تحتوي على ترجمات آلية أو نصوص منسوخة من مواقع أخرى أو نصوص بلغات أجنبية أو معلومات خاطئة (بعض هذه المقالات تبقى سنوات قبل أن تُكتشَف)، هذه المقالات البوت سيقوم أو أنه قام بتقييمها كـ(بداية) بالفعل.
  2. من الخطأ أن نجعل البوت يقيم المقالات بناءً على حجمها فقط؛ فهناك بذور مقالات تحوي العديد من المصادر والوصلات الخارجية التي تزيد من حجم الصفحة؛ هذه المقالة مثلًا عدّل البوت تقييمها من بذرة إلى بداية لأن حجمها 6,440 بايت بسبب تعدد المراجع والوصلات الخارجية، لكنها لا تزال بذرة.
  3. تحديد ما إذا كانت المقالة بذرة أو لا، لا يجب أن يعتمد على حجمها فقط، لكنه يجب أن يعتمد أساسًا على حجم المعلومات المعروفة عن موضوعها. فالمواضيع التي لا نعرف عنها إلا القليل لا يجب أن تُقيَّم مثل المقالات التي نعرف عنها الكثير والكثير بالفعل. مثلًا مقالة لينوس (قمر) لا يجب أن تُقيَّم مثل مقالة المريخ ومقالة نوتوكولوسيس لا يجب أن تُقيَّم مثل مقالة ديناصور.
  4. مكتوب عن صنف بداية في دليل التقديرات في كل المشاريع (ينبغي للمقالة أن تلتزم بسياسات المحتوى الأساسية، مثل سياسة السير. غالبا ما تكون تفترق إلى الاستشهاد بمصادر، لكنها قد تحتوي على مصادر تكفي للتحقق من صحة ما فيها. ينبغي ألا تكون أي مقالة من فئة البداية معرضة أبدا للحذف السريع - تحتوي على محتوىً ذا معنى، لكن معظم القراء سيحتاجون مزيدًا من المعلومات) طبعًا البوت لن يتحقق من أي من هذا، المستخدم البشري فقط هو الذي يفعل ذلك.

--Twilight Magic (نقاش) 14:44، 4 أكتوبر 2018 (ت ع م)

  • مرحباً، ما قام به JarBot هو ما تم الاتفاق عليه في معايير تقييم صفحات المشاريع، حيث تم الاتفاق على توحيد المعايير بين وسوم الصيانة والتقييم، تعريف البذرة يجب أن يكون واحد في جميع الصفحات وفي حال لم تعد المقالة بذرة يتم تحويلها لبداية، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 16:24، 4 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • لا ضرورة في اعتماد استثناءات، البذرة تبقى بذرة مهما كان الموضوع. وضدها يسهل نقل المعلومة لو يوجد أكثر من مشروع مرتبط. عموما صفحات المحتوى هي التي تحتاج جهدا بشريا، دع صفحات النقاش للبوتات ! --Helmoony (نقاش) 23:50، 6 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Helmoony: النقاش عن التقييم كـ(بداية) آليًا وليس عن البذور، يبدو أنك لم تفهم ما هو مكتوب جيدًا. --Twilight Magic (نقاش) 11:48، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Mojackjutaily، وFShbib، وHelmoony: أرجو من فضلكم الرد على النقاط التي طرحتها أعلاه بما أنكم من وافقتم على قيام البوت بالتقييم كـ(بداية) آليًا في النقاش السابق. --Twilight Magic (نقاش) 11:28، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • مرحبًا.. بعد تعاملي أكثر مع التقييمات بدأت أُفضّل أن لا توسم المقالات مبدئيًّا بذات صنف بداية، لنفس الملاحظات التي ذكرها زميلي.. أقترح أن تُربط المقالة بالمشروع وتُترك كغير مقيّمة، ليتُقيّم منذ البداية بشكلٍ مناسب، على أن يتولى البوت التقييم فقط إذا احتوت قالب {{بذرة}} أو {{مختارة}} وغيرها من تقييمات المحتوى المختار.. --شبيب..ناقشني 05:07، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • جار الله: هل يمكن الآن إعادة الوضع كما كان قبل تقييم البوت كـ(بداية)؟ فبعد أن غير الزميل شبيب رأيه لم تعد هناك أغلبية. بالإضافة إلى الأسباب المقدَّمة. --Twilight Magic (نقاش) 16:12، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Twilight Magic: لا أعتقد رأي الزميل FShbib: يوافق رأيك بوسم مقالة ليست بذرة على أنها بذرة، رأي شبيب أن يتم حذف وسم البذرة وتركها بلا تقييم، وهذا هو الاختلاف الموجود، نحن نعمل وفق معايير واضحة، بنظري الحل الوسط الذي لا يمس معايير البذرة إنشاء صنف جديد لنفترض "بداية محتملة" ولديه معاييره الخاصة (نتفق حولها في حال تمت الموافقة على المقترح) أو يتم حذف الوسم كما قال الزميل شبيب.--جار الله (نقاش) 19:25، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله: معذرة لم أفهم ما تقصده جيدًا. فاتفاقنا الأساسي الذي اتفقنا عليه جميعًا هو أن يتم تقييم المقالات على التقييمات التي لا خلاف عليها (البذرة/المختارة/الجيدة) وهذا ما قاله شبيب، وهذا يعني أن جميع المقالات التي قيمها البوت كبداية تعود إلى تقييمها الأصلي. ولا داعي لإنشاء صنف جديد، التقييم الآلي هو تقييم مؤقت وإنشاء صنف من أجله خصيصًا سيكون مربكًا للغاية. --Twilight Magic (نقاش) 10:56، 2 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Twilight Magic: الأفضل ينتهي هذا النقاش بخلاصة تشمل عدد أكبر من المستخدمين، سنجد بعد مدة يأتي شخص يطلب مني عدم القيام بنقل البذرة لبداية بشكل يدوي ولأقوم بهذه التعديلات عبر البوت ونعود لنقطة الصفر، خلاصة هذا النقاش يجب أن تشمل هذه النقطة بشكل صريح: الأمر ليس آلي حتى لا أحد يطلب مني أو من غيري التوقف، وهل الخلاصة تشمل جميع المشاريع أو لا، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 22:43، 2 نوفمبر 2018 (ت ع م)
نفس الشي لو نترك التقيم بذرة دون تحديث سيكون حجمها 147,793 والتقيم بذرة، الحل إزالة تقيم بذرة منها وتركها غير مقيمة بما أنه تقيم بداية لا تجده مفيد.--جار الله (نقاش) 16:22، 7 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله: للأسف هو ليس نفس الشيء لأن البوت أضاف التقييم بعد أن وصلت المقالة إلى 147٬793 بايت، والفكرة هي أن البوت لا يجب أن يقوم بمثل هذا التقييم أصلًا. عمومًا هذا النقاش أخذ وقتًا طويلًا، إذا كنت لا تريد أن تجعل البوت يسترجع التقييم الأصلي في كافة المشاريع اجعله يفعل ذلك في المشاريع الأربعة التي طلبت أنا أن يقيمها البوت وهي الفلك والفيزياء والأحياء والرياضيات. --Twilight Magic (نقاش) 18:06، 7 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Twilight Magic: على الرغم لست مقتنع بإعادة تقييم بذرة لمقالات ليست بذور ولكني سأفعل بعد 72 ساعة على المشاريع الأربعة فقط.--جار الله (نقاش) 05:06، 8 نوفمبر 2018 (ت ع م)

* Cheese.svg خلاصة: لا توافق. --Helmoony (نقاش) 17:21، 7 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Helmoony: على أي أساس وضعت هذه الخلاصة؟! ألا ترى أن النقاش لا زال جاريًا؟! --Twilight Magic (نقاش) 18:06، 7 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Twilight Magic: معك حق، من الأفضل شخص آخر لتسير المقاش. --Helmoony (نقاش) 12:39، 8 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبًا جار الله، وTwilight Magic، وHelmoony:.. البذرة لا تُقاس آليًّا بحجمها، وإنما بعدد كلماتها دون حساب التعليقات والقوالب، وإنما المحتوى النصي فقط، ويبدو أن لا خلاف على وسم الجودة ببذرة إذا كانت المقالة بذرة، وهكذا مع تقييم "م.مخ"، "م.ج"، "ق.مخ"، "و.مخ"، أو تقييمات النطاقات الأخرى.. بخصوص تقييم "بداية"، فبعد أن توسع العمل بالتقييمات كثيرًا؛ يبدو -بالنسبة لي على الأقل- أن التقييم المبدئي بصنف بداية غير مناسب، فعدد التقييمات الكبير (أكثر من 530 ألف مقالة حاليًّا)، وقلة المهتمين بالتقييم، يجعل من متابعة تقييم بداية صعبًا، خصوصًا وأن التصنيف يكون مختلطًا بين صفحات لا تستحق التقييم وأخرى تقييمها فعلًا هو "بداية".. ما أقترحه أن نتوقف عن هذا التقييم المبدئي، ونتركها بدون تقييم، ومتابعة تصنيف:مقالات غير مقيمة سيكون أسهل لأن المقالة لا يُمكن أن تعود للتصنيف مرةً أخرى بعد تقييمها.. أخيرًا، أنا أيضًا غير مقتنع بإعادة تقييم بذرة لمقالات ليست بذور، لو أُزيل التقييم مباشرةً لأمكن متابعتها وتقييمها من تصنيف المقالات غير المقيمة بسهولة، ولن تضيع مرةً أخرى بين مقالات تقييم "بذرة".. --شبيب..ناقشني 12:14، 8 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله وFShbib: بدايةً هو ليس (إعادة تقييم البذرة لمقالات ليست بذور) ولكنه (إعادة الوضع إلى ما كان عليه) قبل التقييم الآلي كبداية. ولا داعي للقلق من هذا الموضوع لأن التقييم الآلي هو مؤقت وعندما يراجع شخص التقييمات الآلية سيُعدِّل التقييم إلى الصنف المناسب. ولكن الوضع حاليًا هو أنه توجد مقالات بذور مقيمة كبداية مثل المقالة التي أشرت إليها أعلاه وكلما أعدت تقييمها إلى (بذرة) يغيره البوت إلى (بداية). --Twilight Magic (نقاش) 18:42، 8 نوفمبر 2018 (ت ع م)
أخي Twilight Magic: حسب علمي البوت لا يقوم بإضافة صنف بداية إلّا في حالتين: الأولى أن المقالة لا يوجد بها أي تقييم أساسًا، والثانية أن المقالة مقيمة بصنف بذرة لكنها لا تحتوي قالب بذرة، لذا (إعادة الوضع إلى ما كان عليه) يعني إما أن تعود لصنف بذرة أو يُزال التقييم (وهذا ما اقترحته)..
بخصوص المقالة، إن كنت تقصد مقالة سداسي زحل فالبوت غيّرها لبداية لعدم وجود قالب {{بذرة}} فيها، ورسالة وسيط |آلي= هي: «هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضًلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.» وهذا يقودني لنقطة ربما فاتتنا جميعًا ☺؛ وسيط |آلي= يقبل ثلاثة قيم هي:
  • قيمة "متصل"، تُضاف إذا أُخذ الصنف من مشروع آخر في نفس المقالة، بحيث إذا كانت المقالة "غير مقيمة" في مشروع طب، وقام أحد المحررين بتقييمها بتقييم "ج" في مشروع أعلام، فإن البوت يقوم بتقييم مشروع ويكي طب بصنف "ج" ويُغيّر/يُضيف وسيط |آلي= إلى "متصل". لتُضاف إلى تصنيف التقييمات الآلية. بوت الزميل جار الله لا يدعم هذا كما أعتقد..
  • قيمة "طول" فهي حسب طول المقالة، وفي العادة لن نستخدمها.
  • قيمة "نعم"، وهي الأهم هنا، لا تعمل إلّا لو كان الصنف بذرة، فتضيف المقالة إلى تصنيف التقييم الآلي، بحيث لو كان التصنيف "بداية" والوسيط موجود فإنه لا يحدث فرقًا. المقصود حسب ما فهمت، أن البوت يُضيف التقييم -في البداية- إذا كان بها قالب بذرة مع وسيط آلي، وينتهي عمله هنا، بحيث يراجعها المحرر، فإما يُبقي التقييم كما هو أو يغيره، مع إزالة الوسيط الآلي، ولا تُرقى آليًّا، والسبب بديهي وهو أن هنالك مستخدمًا قد تحقق منها وقيّمها.. هذه نقطة الخلاف كما يبدو، ونحتاج لتقريرها، إما الاستمرار بالوضع الحالي، أو أن يتوقف البوت عن الترقية في حال لم يكون قالب بذرة موجودًا، أو العكس الذي هو إزالة صنف بذرة لو لم يكن القالب موجودًا.. عذرًا على الإطالة.. --شبيب..ناقشني 20:01، 8 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib: إذا كنت تقترح أن يتم وضع قالب البذرة في المقالة لحل المشكلة فهذا لن يحلها لأن بوت جار الله أيضًا يزيل قوالب البذور من المقالات التي حجمها أكبر من 5,000 بايت (لهذا السبب كنت أريد أن أفتح نقاش من أجل جعل البذرة أقل من 10,000 بايت بدلًا من 5,000، لكني قمت بتأجيله لأن النقاشات تأخذ الكثير من وقتي التحريري وأنا أريد أن أركز في التحرير فقط الآن). وحسب ما فهمت أنا من جار الله أنه جعل بوته يقيم كل المقالات التي حجمها أكبر 5,000 بايت كبداية. وبما أننا الآن اتفقنا على إعادة التقييم الأصلي في 4 مشاريع فقط، أريد منك ومن جار الله: أن تلقيا بنظرة على هذه المقالة كمثال لأن حجمها 11٬101 بايت لكنها بذرة ومن الواضح أنها لا تستحق صنف بداية، ولو غير أحد تقييمها من (بداية) إلى (بذرة) في مشروع الأعلام سيعيد البوت التقييم (بداية) مرة أخرى. فما الحل برأيكما في هذه الحالة؟ --Twilight Magic (نقاش) 17:46، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
أخي ما أقترحه (في النقطة الأخيرة) أن يتوقف البوت عن رفعها لبداية بما أن محررًا قد قرر أنها بذرة وأزال وسيط آلي.. بالنسبة للمقالة؛ ففيها أكثر من 500 كلمة لذلك تُزال البذرة حسب معايير الوسم الآلي التي يتبعها الأوب والبوتات.. --شبيب..ناقشني 19:36، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib: أتفق معك، ولكن بحسب كلام جار الله في نقاشي معه (تم الاتفاق على تغيير الصنف من بذرة إلى بداية في حال لم تعد المقالة بذرة أو العكس في حال كان الصنف بداية والمقالة بذرة). --Twilight Magic (نقاش) 20:28، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
أخي جار الله معه حق، فقد اتفقنا على ذلك، لكنني الآن أغيّر رأيي بعد تعاملي أكثر وأكثر مع التقييمات.. وأدعو الزملاء المهتمين بالتقييم للمشاركة من أجل الوصول لخلاصة مناسبة يكون الرأي فيها للأغلبية، فحاليًّا المشاركون في النقاش قلّة.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 20:33، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib: أنا لا أتوقع أن يشارك المزيد من الزملاء في هذا النقاش بعد أن مر عليه أكثر من شهر وبعد أن أشرت لبعض الزملاء المهتمين بالتقييم ولم يشاركوا. لكننا على الأقل توصلنا إلى استرجاع التقييم الأصلي في 4 مشاريع كحل وسط. وأي نقاش بعد ذلك عن التقييم الآلي الأفضل أن تكون الخلاصة فيه بالإجماع وليست بالأغلبية كي لا ندخل في متاهة كالتي نحن فيها الآن. وبالمناسبة جار الله: أرجو أن يكون هناك حد أقصى للمقالات التي يقيمها البوت كبداية، أقترح أن يكون 60,000 بايت مثلًا. --Twilight Magic (نقاش) 20:56، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • FShbib وTwilight Magic: يرجى كتابة الخلاصة وسيقوم البوت بتنفيذها، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 08:31، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: يتوقف التقييم كـ(بداية) آليًا في أربع مشاريع هي الفلك والفيزياء والأحياء والرياضيات مع إعادة التقييم الذي كان موجودًا في المقالات المتعلقة بهذه المشاريع قبل التقييم الآلي كـ(بداية)، مع وضع حد أقصى هو 60,000 بايت للتقييم الألي كـ(بداية) في باقي المشاريع. --Twilight Magic (نقاش) 19:00، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله وTwilight Magic: أقترح أن لا تُقيّم المقالات بصنف "بداية" وتترك بدون تقييم دائمًا في جميع المشاريع، للسبب الذي ذكرته: «متابعة تصنيف:مقالات غير مقيمة سيكون أسهل لأن المقالة لا يُمكن أن تعود للتصنيف مرةً أخرى بعد تقييمها.»، إضافةً لذلك، تصنيف صنف بداية ربما يحتوي مقالات فعلًا تصنيفها بداية، والمراجعة في تصنيف مختلط غير مجدي.. لم نسمع رأيك أخي جار الله في هذه النقطة.. --شبيب..ناقشني 01:09، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib وTwilight Magic: أتفق معك أخي شبيب، قمت بإيقاف البوت من تصنيف المقالة وسأعمل على تنظيم الكود ليناسب الشروط الجديدة قبل تشغيله مرة أخرى. وستكون الشروط كالتالي: في حال كانت المقالة غير مقيمة وليست بذرة أو جيدة أو مختارة لن يقوم البوت بتقييمها، سيقوم بإضافة الصنف فقط في حال كانت مختارة أو جيدة أو بذرة، وسأقوم بمراجعة المشاريع الأربعة واسترجاع التقييم من تصنيف بداية، ولتترك المشاريع للعمل البشري بالتالي سيكون التقييم أكثر دقة وهناك نشاط ملحوظ لدى بعض الزملاء في التقييم، وسأعمل يدوياً على مراجعة مقالات البذور التي لم تعد بذرة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 04:43، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
شكرًا لك جار الله.. لا تنسَ تقييم "ق.مخ" فيُمكن جعله آليًّا أيضًا.. --شبيب..ناقشني 02:38، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

خانة "كم مضى على الوفاة"[عدل]

السلام عليكم
في قوالب الشخصيات، يُذكر ميلاد الانسان ووفاته وعمره، هل يجوز إضافة خانة آلية تحسب كم سنة مضت على موت صاحب الشخصية؟ لاننا أجمعين دائما ننظر إلى الوفاة ونبدأ بحساب السنوات، كم مضى على وفاته؟ ونقضي مدة في ذلك، ألا ترون أنّ هذه الخانة مفيدة ويجوز أن تسمّى الخانة "تُوُفّيَ منذ"؟.--Abu aamir (نقاش) 18:50، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Tech News: 2018-47[عدل]

23:28، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مقالات بوتيه للممثلين[عدل]

أهلا بالجميع وخصوصا جار الله:، بعد نجاح المقالات البوتية للاعبي ولاعبات كرة القدم، هل يمكن العمل على مقالات الممثلين ؟ هذا مقترح أولي للنص. --Helmoony (نقاش) 22:05، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)

فرانك ديتريش (2 ديسمبر 1959 ببرلين الغربية - 2 ديسمبر 2017 بباريس) هو مخرج ومسرحي وممثل نمساوي وألماني (وحمل سابقاً جنسية ألمانيا الغربية) . من بين الأفلام التي شارك فيها، صعيدي في الجامعة الأمريكية والتجربة الدنماركية. أما بالنسبة للمسلسلات، فقد شارك في الأصدقاء (في الجزئين الثاني والثالث) ولوست. كما شارك في مسرحية الزعيم.

نقاط للعمل عليها:

  • في كل الأحيان نحتج إلى تجارب.

تعليقات حول المقترح[عدل]

  • Helmoony: كيف يمكن معرفة عدد أفلام الممثل؟، هل يوجد مدخل في ويكي داتا يخص عدد الأفلام.--جار الله (نقاش) 22:25، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: بعدد المرات المذكور كعضو طاقم تمثيل. هل هذا ممكن لك ؟ --Helmoony (نقاش) 23:50، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Helmoony: ممكن بهذا الاستعلام. 4947 ممثلًا لهم أفلام ومقالاتهم غير موجودة، ولهم تسميات عربية. عدد المقالات بغض النظر عن تواجد التسمية العربية يبلغ أكثر من 98 ألف مقالة! لي عودة بالملاحظات وأظن أنها ستكون كثيرة 😁.. --شبيب..ناقشني 00:34، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
نفس الاستعلام لكن حسب الأفلام الموجودة في ويكيبيديا العربية (1549 ممثلًا).. يُمكن الاستفادة من هذا في استخراج قسم الأعمال بشكلٍ نظيف دون الأسماء الإنجليزية.. --شبيب..ناقشني 00:52، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
شكراً FShbib: على الاستعلام، يوجد 330 ممثل لديهم 3 أفلام أو أكثر.--جار الله (نقاش) 04:35، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
FShbib وجار الله: شكرا لكما، هل يمكن كبداية، لرفع عدد الممثلين اللذين لهم أقل قاسم مشترك بينهم (أيا كان في آخر هذا النقاش، 3 أفلام، معرف Imdb، ..)، نقل الأسماء من السينما.كوم إلى الإسم العربي في ويكي بيانات ؟ ب أو بدون معرف السينما.كوم كما كان الحال مع كوورة. على الأقل هذا سيحدد المقالات الخامة التي ستخرج منها المقالات ولو جزئيا. -Helmoony (نقاش) 11:34، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
وأيضا نقل أسماء الأفلام من السينما.كوم إلى ويكي بيانات لتقليص عدد قوالب وإو في النص. --Helmoony (نقاش) 11:53، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
سأحاول كتابة كود لنقل أسماء الأفلام من السينما.كوم إلى ويكي بيانات وربما إضافة وصلة رابط السينما.كوم إلى ويكي بيانات إن نجح الأمر.--جار الله (نقاش) 22:29، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • حالياً يقوم البوت بإضافة الأسماء العربية للممثلين والأفلام لويكي بيانات (يمكن مراجعة تعديلات البوت في ويكي بيانات للحصول على الأمثلة) ولكن لم أقوم بإضافة وصلة لرابط سينما.كوم إلى ويكي بيانات بسبب احتمالية تشابه الأسماء.--جار الله (نقاش) 03:52، 9 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: شكرا! عمل ممتاز. سأحاول، لو وجدت بعض الوقت، إيجاد طريقة لإضافة السينما.كوم إلى ميكس آن ماتش.--Helmoony (نقاش) 14:18، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
الطلبات الجديدة من هنا. --Helmoony (نقاش) 14:22، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • Helmoony: ما فائدة الرابط؟ هل لإضافة رابط السينما.كوم؟ البوت يمكنه إضافة الرابط ولكن لم أقم بذلك لاحتمالية تشابه الأسماء، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 17:47، 19 أكتوبر 2018 (ت ع م)
FShbib، وجار الله، وHelmoony: هل من جديد حول هذه المُهمة؟ (سؤالي لمُحاولة توقع أين سينتهي عدد المقالات مع نهاية عام 2018) -- عَلاء راسِلني 16:08، 24 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء: لا جديد معي، فقط قمت بإضافة الأسماء لويكي داتا، ربما سأعمل على إضافة أسماء الأفلام قريباً.--جار الله (نقاش) 16:46، 24 أكتوبر 2018 (ت ع م)
بانتظار تجارب الزميل جار الله متى ما تفرّغ كي نشارك بالملاحظات.. يُمكن الاستفادة من هذا الاستعلام لاستيراد قوائم الأفلام وترك البوت يحدثها دوريًا.. --شبيب..ناقشني 18:25، 24 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • شكرا جزيلا، هذه بعض الملاحظات:

- يجب دمج بعض المهن، وقد راسلت Mr. Ibrahem: على هذا الموضوع وضرورة التنسيق قبل القيام بمقالات كمية شيه بوتية. جاك هاوكينز: هنا مثلا لا حاجة للغوص في المهنة الدقيقة (ممثل، وممثل أفلام، وممثل مسرحي) والاكتفاء بكلمة ممثل. خصوصا لو توجد مهن أخرى، النص يصبح ثقيلا. وعلى كل حال قالب المعلومات سيظهر هذه الفروق. ما يمكن دمجه: ممثل تلفازي، ممثل مسرحي، ممثل، ممثل أفلام، ممثل دوبلاج ممثل صوت (لو مع مهن مشابهة أخرى في التمثيل) ممثل إباحي و ممثل طفل و مؤدي مشاهد خطيرة، نفس الشيء لمخرج أفلام ومخرج مسرحي و مخرج تلفازي.

- لا أخير حصر الفنانين في قالب معين، لأنه لا يظهر كل شيء. من الأفضل استعمال {{صندوق معلومات شخص}}، أنظرو مثلا لكل مهن هذا الشخص بول روبسون وفي الأخير يحصر في {{صندوق معلومات سيرة كرة قدم}}. أيضا يجب الأخذ بعين الاعتبار لظهور الكاميو (لم أجد ترجمة) حيث يظهر شخص معروف في ميدان أخر في أفلام.

- ترجمة طاقم التمثيل [11] و قائمة السنوات في الأفلام [12].

- أعتقد من الأفضل دمج الأعمال الفنية في قائمة واحدة. العديد منهم لن يكون لهم قائمة طويلة. يمكن تغير خانة فيلم بخانة عمل فني، ووضع أعمال مثل المسرحيات، المسلسلات، .. ولندع للقارئ حرية ترتيبها حسب السنة أو نوع العمل.

- إنشاء فقرة جوائز إن ووجدت على الأقل جائزة.وإظهار إسم الجائزة حتى بالعجه أخرى، لأنه عند ترجمتها ستظهر أيضا في مقالات أخرى، وهذا هو العمل التشاركي. --Helmoony (نقاش) 14:24، 28 أكتوبر 2018 (ت ع م)

شكرًا لك جار الله، وأتفق مع ملاحظات أخي حلمي..
لا أُحبذ استخدام الجدول فجزء من أعمدته ستكون خاليةً دائمًا، وكنت قد جربت هذا في عدة مقالات، والآن اكتفيت بالقائمة المنقطة فقط..
جميع محتوى هذه المقالة من ويكي بيانات، ويُمكن إضافة معلومات أخرى، وأراها البذرة المثالية لهذا العمل البوتي، فقط نحتاج حصر تلك المقالات التي تحتوي على نفس الشروط، كعرض الأفلام الموجودة فقط في ويكيبيديا العربية، وترك البوت الآخر ليُحدث القائمة لو أُنشئ عمل جديد للممثل.. نفس الاستعلام يُمكنه استخراج المسلسلات والمسرحيات في قسمها الخاص..
بخصوص جملة "هذه قائمة للأعمال الفنية التي شارك.." فلا حاجة لها بل نذكر الأقسام مباشرةً..
بخصوص بوابة سينما فالأفضل إزالتها، فخاصية "عضو طاقم تمثيل" ليست محصورة في الأفلام، ويُمكن استخدامها في التلفاز أو المسرح.. فقط نكتفي ببوابتي أعلام وتمثيل..
يُمكن إضافة وصلة لقائمة أعمال الممثل، أو قائمة الجوائز والترشيحات إن وجدت في قسم "انظر أيضًا" وفي رأس القسم الخاص بسرد الأعمال والترشيحات.. تتوفر خاصية قائمة أفلامه (P1283) لقائمة الأعمال..

--شبيب..ناقشني 20:48، 1 نوفمبر 2018 (ت ع م)

أؤيد ما قاله شبيب بأن تكون قائمة الأعمال عبر البوتات لتكون متجددة دائما. --إبراهيم قاسمراسلني 16:50، 2 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib وMr. Ibrahem: أتفق مع فكرة تحديث القسم آلياً، هل هناك قالب نظيف يمكن إضافته ونضيف فقط العنصر من ويكي داتا، وجود كود في المقالات أمر غير محبذ.--جار الله (نقاش) 22:35، 2 نوفمبر 2018 (ت ع م)

نقاش النموذج[عدل]

  • مرحباً FShbib، وMr. Ibrahem، وHelmoony: هذه نماذج جديدة بعد الأخذ بالملاحظات 1، 2، 3، 4، 5، 6
    • يجب دمج بعض المهن Light green check.svg تم
    • استعمال {{صندوق معلومات شخص}} Light green check.svg تم
    • ترجمة طاقم التمثيل وقائمة السنوات في الأفلام. لم تعد هذه الوصلات تظهر في المقالة ومع هذا يمكن طلب ترجمة المقالات في مشروع ويكي سينما.
    • أيضا يجب الأخذ بعين الاعتبار لظهور الكاميو. هل نتجاوز هذه المقالات لأن المهنة الثابثة في إنشاء المقالات ممثل.
    • أعتقد من الأفضل دمج الأعمال الفنية في قائمة واحدة. جعل الأعمال منفصلة أسهل لتحديثها عبر البوت
    • إنشاء فقرة جوائز إن ووجدت على الأقل جائزة. Light green check.svg تم كمثال هنا، وهنا
    • استبدال الجدول بالقائمة المنقطة. Light green check.svg تم
    • بخصوص جملة "هذه قائمة للأعمال الفنية التي شارك.." فلا حاجة لها بل نذكر الأقسام مباشرةً. Light green check.svg تم إزالتها.
    • بخصوص بوابة سينما فالأفضل إزالتها. Light green check.svg تم
    • يُمكن إضافة وصلة لقائمة أعمال الممثل. Light green check.svg تم إن وجدت ستكون ضمن قالب مفصلة في فقرة الأعمال وفي قسم "انظر أيضًا"، هل تتوفر خاصية قائمة الجوائز والترشيحات؟
    • Light green check.svg تم إنشاء قالب يحدد الفقرات التي تحتاج لتحديث آلي وعنوان التحديث (أفلام، مسلسلات، جوائز) وسيقوم بوتي بتحديث هذه الفقرات بشكل دوري حسب ما يتم الاتفاق عليه، ولن يكون هناك كودات في نص المقالة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 06:37، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: جميل جدًا أخي جار الله: في الغالب ستكون قوائم الأعمال قصيرة لذلك من الأفضل عدم تقسيمها لعمودين.. أتمنى لو أمكن إضافة معلومات أكثر في المقدمة حسب تواجد المعلومات في ويكي بيانات، كأن يُضاف سبب الوفاة ومكان الدفن لو تواجد في مثل هذه المقالة.. أيضًا يُمكن الاستفادة من خاصية فترة العمل (البداية) (P2031) لذكر متى بدأ مشوار الممثل متى ما كانت الخاصية موجودة.. بالنسبة لسؤالك، فيبدو أنه لا يوجد خاصية لقائمة الجوائز والترشيحات.. هل سيتم العمل على مقالات الإناث أيضًا؟ وما هي فترة التحديث الدورية للقوائم؟ --شبيب..ناقشني 17:34، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • ممتاز جار الله:، هذه بعض الملاحضات السريعة :

- رفع عدد التجارب ل30 للتمكن من التفطن لتحسينات دقيقة.

- وضع الإسم باللغة الأصلية بين الإسم و تواريخ الميلاد والوفاة.

- على عكس زميلي شبيب، لا أخير إضافة معلومات أخرى، فالفقرة الأولى هي ملخص للمقالة وبها أهم المعلومات فقط وإضافة الشريك أو سبب الوفات أو جامعة التخرج مكانه فقرة الحياة الخاصة ولا منفعة له في بداية المقالة ولو في شكل بذرة؛ لأن المقدمة في المقااة الموسوعية هي ملخص. قد يأتي لاحقا مستخدم ويكتب بيانات حقا مهمة في البداية مثل "وقد أشتهر الفنان في دوره في مسلسل مفقودون وأيضا بتصويره بنفسه المشاهد الخطيرة في الأفلام" هذه المعلومات للأسف لا يمكن وضعها، بعد، في شكل بيانات.

- لكي لا نغرق الموسوعة بالممثلين الإباحين، هل يمكن عدم إنشاء المقالات لو أحد المهن ممثل إباحي؟

- أعتقد من الأفضل إظهار إسم الفيلم بالإنجليزي لو الإسم العربي غير متوفر مثل الجوائز. على الأقل تكون لدينا بسطة عن الفيلموغرافية. مثل حال نوادي كرة القدم فهي دعوة للترجمة.

- أين وصلت فكرة إنشاء الأسماء العربية من مكونات الإسم المعربة؟ لو الإسم جون واللقب سميث والكلمتين معربتين، يوضع الإسم العربي جون سميث. هذا طبعا لو يوجد مدخلات الإسم واللقب. --Helmoony (نقاش) 23:24، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)

  • شكراً للتعاون FShbib وHelmoony:
  • ستكون قوائم الأعمال قصيرة لذلك من الأفضل عدم تقسيمها لعمودين، هل هناك عدد محدد للقيام بتقسيمها لعمودين كمثال في حال تجاوزت عدد الأعمال 10
  • إضافة فترة العمل (البداية) (P2031). ممكن، سأقوم ببعض التجارب
  • هل سيتم العمل على مقالات الإناث أيضًا؟ نعم، وسأقوم بوضع عدد من التجارب لاحقاً
  • وما هي فترة التحديث الدورية للقوائم؟ لم أحدد بعد، بانتظار مقترحاتكم
  • رفع عدد التجارب ل30 للتمكن من التفطن لتحسينات دقيقة. سيتم، بعد الأخذ بالمقترحات الجديدة
  • وضع الإسم باللغة الأصلية بين الإسم و تواريخ الميلاد والوفاة. Light green check.svg تم
  • استثناء الممثلين الإباحين من الإنشاء. Light green check.svg تم
  • إظهار إسم الفيلم بالإنجليزي. ممكن وبانتظار رأي الزميل شبيب قبل تعديل الكود.
  • أين وصلت فكرة إنشاء الأسماء العربية من مكونات الإسم المعربة؟ أغلب هذه الأسماء عبارة عن ترجمة البوت.--جار الله (نقاش) 23:52، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
شكرًا لتجاوبك السريع جار الله..
  • بخصوص وضع الاسم باللغة الأصلية فيجب أخذ جنسية ولغة الممثل بعين الاعتبار، فهم من جنسيات مختلفة.. أيضًا ينبغي صياغة النص بحيث لا تتداخل الأقواس في قالب اللغة، كما ألاحظ دائمًا- بالتاريخ بعدها (مثال).. لو لاحظت في المثال أعلاه فقد أخرت ذكر التواريخ وذكرتها بصيغة نصية، كي لا يتداخل النص، ولكي يكون هنالك محتوى نصي أطول قليلًا..
  • أما عن ملاحظتك أخي حلمي عن المعلومات الأخرى، فقد فكرت أنه من الأفضل زيادة المعلومات ما دام ذلك ممكنًا، فالمقدمة ستكون عبارة عن اسم وتاريخ ومهنة وجنسية.. إضافة معلومات بسيطة إضافية في المقدمة أفضل من استحداث قسم خاص بها..
  • تقسيم العمود في حال كان العدد أكثر من 20 أفضل.. 10 يعني أن في العمود 5 فقرات وهذا قليل.. أما التحديث فالأفضل أسبوعي، إذ أن المقالات المُحدّثة ستكون قليلة، ولكن يكون هنالك إزعاج..
  • مشكلة ذكر أسماء الأفلام غير الموجودة بالإنجليزية أخي حلمي، أن هنالك أفلام كثيرة بتسميات إنجليزية وهي من بلدان أخرى.. خذ كمثال أعمال هذا الممثل، ستجد أنها بأسماء إنجليزية والأفلام هندية، وعددها كبير، ونادرًا ما تُنشأ مثل هذه الأفلام، وقس على هذا الممثلين الصينيين وغيرهم.. لهذا فضلت الاعتماد على المقالات الموجودة فقط، وتحديثها دوريًا.. --شبيب..ناقشني 00:51، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
بالنسبة للإسم باللغة الأم فهو يعتمد على مدخل الإسم باللغة الأصلية ولم ألاحظ أي مشكلة في هذا في مفالات كرة القدم. لن تجد إسم إنجليزي لممثل صيني. تحديث أسبوعي معقول، أرجو تبسيط الكود في المقالة إلى أقصى ما أمكن لتجنب التخريب غير القصدي من المحررين. لو أمكن شيئ من نوع {{توليد آلي للأعمال}} في سطر واحد. --Helmoony (نقاش) 01:15، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
FShbib وHelmoony:
  • وضع الاسم باللغة الأصلية. نعتمد على الاسم باللغة الأصلية (P1559) بالتالي لن تكون هناك مشكلة
  • محتوى نصي أطول قليلًا..سيتم العمل لتظهر المقالات هكذه ولو يمكنك كتابة محتوى عن شخص متوفي حتى تكون الفكرة شاملة، وسيتم إضافة فترة العمل (البداية) (P2031) ويمكن إضافة الجوائز والترشيحات للبداية كمثال حصل على "جائزة الأوسكار لأفضل مخرج" ولو وجد البوت اسم الفيلم والعام سيكون النص كالتالي (حصل على "جائزة الأوسكار لأفضل مخرج" عن فيلم كذا عام 2000)، والترشيحات أيضًا يمكن ذكرها. السؤال هل نظهر أسماء الجوائز والترشيح بالإنجليزي في حال لم تكن موجودة في الموسوعة.
  • تقسيم العمود في حال كان العدد أكثر من 20 أفضل. Light green check.svg تم
  • عدم إظهار إسم الفيلم بالإنجليزي. Light green check.svg تم
  • تحديث أسبوعي. Light green check.svg تم
  • تبسيط الكود، لو أمكن شيئ من نوع {{توليد آلي للأعمال}} في سطر واحد. للأسف يجب تحديد البداية والنهاية ليتمكن البوت من فحص القائمة الموجودة في القسم وتحديثها إن لزم الأمر، لا يمكن الاكتفاء بسطر واحد.--جار الله (نقاش) 01:56، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله: راجع هذا المثال لممثل متوفى، أعتقد النص أفضل هكذا.. بخصوص مشكلة التداخل بين التاريخ والاسم الأصلي كما في المثال الذي عدلته، هل يُمكن حلها بدون قوالب فصل؟ هذا في حال اعتمدنا التاريخ بعد الاسم مباشرةً.. --شبيب..ناقشني 03:40، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • FShbib وHelmoony: هذه نماذج جديدة، أعتذر في حال كان بينهن نماذج مكررة، أعتقد النتائج مخيبة للآمال، ربما ويكيبيديا العربية فارغة من الأفلام لهذا لن يكون هناك قائمة أفلام عند أغلب الممثلين.
  • 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36، 37، 38، 39، 40، 41، 42، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 49، 50، 51، 52.
  • تم إضافة خاصية "الاسم عند الولادة" سيختار البوت بينها وبين الاسم باللغة الأصلية في حال تواجدت الأثنتين في المقالة.
  • بعض المهن لا يقوم البوت بإضافتهن للمقالة لعدم وجودهن للجنسين كمثال تارينتو، ستبقى في صندوق المعلومات.
  • تم استبدال "عن أداءه في" إلى "عن عمل" كمثال: "من الجوائز التي نالتها جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن عمل إيزابيل." في حال كانت هناك كلمة أشمل يفضل استخدامها، لكون الجوائز شاملة ومتفرقة ربما تشمل عمل موسيقي أو الإخراج.
  • مخرج/ مخرجة ستكون الوصلات البديلة عن "مخرج أفلام، مخرج مسرحي ومخرج تلفازي."
  • هل نضيف اسم البلد في حال كانت اسم المدينة متوفرة كمثال "ولدت في 7 ديسمبر 1893 في لوس أنجلوس،" أو "ولدت في 7 ديسمبر 1893 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة،"
  • عند التحديث الدوري سأعمل على أن يقوم البوت بتحديث وإضافة قسم للأعمال حتى لو لم تكن المقالة تملك قسم للأعمال.
  • تم دمج تحديث فقرة الجوائز والترشيحات لتسهيل التحديث وعدم تكرر قالب "هذه القائمة يستوردها البوت من ويكي بيانات بصفة دورية."، بانتظار ملاحظاتكم، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 17:12، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • سأستبق سؤال علاء: لأنه مشغول الآن بتغير أسماء المستخدمين في ويكي الجامعة السواحلية وغيرها ☺، كم تتوقع عدد المقالات التي سيقع إنشائها يا جار الله: ؟ --Helmoony (نقاش) 15:25، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
😁 سَبقتني بالسؤال -- عَلاء راسِلني 15:27، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Helmoony وعلاء: يوجد حسب آخر إحصاء تقريبا 118000 مقالة ولكن عدد ما يمكن إنشائه خلال هذه الفترة ربما لا يتعدى الـ25 ألف. بعد استيراد الأسماء من موقع قاعدة بيانات الأفلام العربية أصبح لدينا تقريبا 16000 اسم عربي، (9701 ممثل، 6591 ممثلة)، سيتم العمل على موقع سينما مرة أخرى وسيتم تعريب الأسماء عبر البوت بالتالي ربما نصل إلى 25 أو 30 ألف.--جار الله (نقاش) 15:53، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: شكرًا لك أخي جار الله: أنا سعيد فعلًا بهذه النتائج، فقد كنت أتوقع أن الشروط ستكون أكثر تخصيصًا والعدد قليل.. لا يهم قلّة الأفلام الموجودة ما دام أن هنالك تحديثًا آليًّا للقوائم.. هذه بعض الملاحظات:
  • بخصوص إضافة وصلة مخرج/مخرجة فقط يعني أن البوتات الأخرى ستمر عليها لإضافة قالب {{المقصود}} فهي تقود إلى صفحة توضيح.. في حال كانت مقالات المخرجين الممثلين كثيرة هذا سيسبب إزعاجًا غير ضروريٍّ، لكن لا أرى مشكلة ما دامت ستُحل بمجرد تصحيح محرر لها.. (المثال)
  • أما المصادر غير المعنونة في قوائم الأفلام، فهذا ما سيسبب حربًا تحريريّة بين البوتات (الحرب قائمة فعلًا!). فالبوت سيُضيف المصادر بدون عنوان عند التحديث، وسيمر عليها مرةً أخرى لإضافة العنوان، وسيعود مرةً أخرى للتحديث وإزالة العنوان، وهكذا! نحتاج لحل قبل البدء في هذا..
  • أُفضّل أن لا تُنشأ مقالات السياسيين الممثلين أيضًا.. لاحظ هذا المثال، فهو سياسي بالأصل.. وظننت أن من شروط الإنشاء هو عدم إنشاء مقالات الممثلين الذين لهم «أقل من 3 أفلام في ويكي بيانات»، هذا للتغلب على مثل هذه المشكلة، لكن لا أرى مشكلةً في حصرها على فيلم واحد على الأقل متواجد في ويكيبيديا العربية..
  • بخصوص تاريخ السنة في قائمة المسلسلات فأُفضل أن يُزال، والسبب أنه هو تاريخ بداية المسلسل، وليس تاريخ ظهور الممثل في المسلسل.. فبعض الممثلين يُشارك في الفيلم في مواسم متأخرة، وربما يُشارك في حلقة واحدة فقط.. اسم المسلسل فقط كافي برأيي لمنع الالتباس..
  • لا أرى مانعًا لإضافة اسم الدولة إن وجدت.. ولا ملاحظات على بقيّة التغييرات.. ☺ --شبيب..ناقشني 01:26، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
شكراً لك أخي FShbib: على الملاحظات،
  • بخصوص إضافة وصلة مخرج/مخرجة إلا يمكننا إنشاء مقالة كمقال ممثل تتحدث عن جميع أنواع الإخراج وتكون وصلات مخرج/مخرجة تحويلات لها؟.
  • أُفضّل أن لا تُنشأ مقالات السياسيين الممثلين أيضًا.. المثال المذكور يمتلك أكثر من 3 أفلام وشرط أكثر من 3 أفلام في ويكي داتا مطبق على جميع المقالات، ولكن يمكننا استثناء السياسيين إن رغبتم. (Q82955)
  • بخصوص تاريخ السنة في قائمة المسلسلات فأُفضل أن يُزال. Light green check.svg تم
  • إضافة اسم الدولة إن وجدت. Light green check.svg تم
  • أما المصادر غير المعنونة في قوائم الأفلام، فهذا ما سيسبب حربًا تحريريّة بين البوتات (الحرب قائمة فعلًا!). أصبحنا نعتمد فقط على الوصلات الموجودة في ويكيبيديا العربية، ما اقترحه في تحديث البوت للفقرات أن يقوم بالتحديث إن كان هناك اختلاف بين الوصلات الموجودة والوصلات القادمة من ويكي داتا وفي حال عدم وجود اختلاف أو كانت الوصلات القادمة من ويكي داتا موجودة في الفقرة لن يقوم بالتحديث.--جار الله (نقاش) 06:36، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • مخرج/مخرجة: يجب ترجمة المقالة الإيطالية ريجيستا.
  • إبقاء على مقالات الأشخاص الذين لهم نشاطات أخرى، بما في ذلك السياسيين، ويمكن اعتبار أنا أنشأنا على الأقل المقالة وغطينا جزءا من حياته. لا تنسو أن قالب المعلومات يعطي بقية البيانات ميثل المنصب السياسي أو الحزب السياسي. لذيذة في الأخير قالب صندوق معلومات شخص أفضل للتأقلم مع تلك الحالات.
  • لا تأستعن بالإسم عند الولادة. لانه قد يكون بلغة غير اللغة الأم.
  • ولد بدمشق في سوريا. ولو توفي في نفس المدينة، هل يمكن كتابة : ولد في 25 يناير 1907 بدمشق في سوريا ، وتوفي بنفس المكان في 13 يناير 1969 بسبب سرطان.
  • دوما ذكر دولة الميلاد والوفاة.بعض أماكن الميلاد غير معروفة خصوصا القرى أو حتى في المدن الكبرى بسبب البلديات المنفصلة عن المدن الكبرى رغم تواجدها بها مثل وستمنستر [13] في لندن.
  • أعمال، أفلام، مسلسلات، مسرحيات، جوائز وترشيحات .. بدون تعريف مثل مراجع و وصلات خارجية
  • هنالك مشكلة في المراجع، حيث تظهر رخصة العمل مثل ( الرخصة: CC0)، لا حاجة لذكر ذلك في المراجع، ومكان ذلك ويكي بيانات فقط.
  • لا تنسى جلب 3 مراجع للجملة الأولى، لتقليل المقالات بدون مراجع.
  • [[ممثل|ممثلة]]
  • أعتقد أننا اقتربنا من المرحلة الأخيرة: إنشاء بعض المقالات مباشرة في نطاق المقالات، لكي نتابع عمل بوتات الصيانة عليها. هل يمكن جار الله:، بعد الأخذ بالمقترحات، إنشاء 100 مقالة ؟ لو يوجد مشكل يمكن إعادة إنشائها. --Helmoony (نقاش) 14:35، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Helmoony: شكراً لك على الملاحظات الجديدة، تم الأخذ بها. بخصوص ترجمة المقالة يرجى طلبها من شخص آخر، وموضوع الرخصة في المراجع، تعود لصندوق المعلومات ولا يوجد في نص المقالة الرخصة كمثال، البوت يستورد رابط المرجع فقط من ويكي بيانات ولا يستورد الرخصة. وسيتم إنشاء 100 مقالة خلال ساعات، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 16:09، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
إذا أنشئ رابط من نوع مخرج (عمل فني)|مخرج/مخرجة أو ضع بلغات أخرى إلى حين إنشاء المقالة. شكرا جار الله: --Helmoony (نقاش) 16:22، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مراجعة المقالات[عدل]

  • شكرا جزيلا، عوض وضع فقط سنة الانتاج، ولأننا لم نضع وصلات للسنوات في الأعلى، هل يمكن وضع رابط للتصانيف حسب العمل مثلا، [[:تصنيف:أفلام إنتاج 2004|2004]] [[:تصنيف:مسرحيات 2004|2004]] [[:تصنيف:مسلسلات تلفزيونية إنتاج 2004|2004]] في فقرة أعلام. مثلا في جان كارول، تصبح الجملة ([[:تصنيف:أفلام إنتاج 2001|2001]]) سماء الفانيلا.
  • جار الله وHelmoony: أُفكر في إلغاء التحويلة ووضع هذا النص، وربطها بويكيبيديا الإيطالية والموسوعات الأخرى من أجل حل هذا.. بخصوص السياسيين فالمشكلة أنها ستُنشأ بقالب بذرة ممثل، ووصلات فنية وغيرها، لكن لا مانع من الإبقاء على هذا الوضع لحين التخصيص.. أما عن ردك أخي جار الله عن التعامل مع المصادر فلم أفهم حقيقةً، وأنت أعرف بالحل المثالي لمنع الحروب التحريرية.. في هذه المقالة لو أمكن دمج شاعر غنائي، مع شاعر كما في ممثل أفلام وغيرها سيكون هذا جيدًا. أيضًا يجب وضع مسافة قبل "بدأ مشواره المهني.. " في نفس المقالة..
على الجانب، أخي Mr. Ibrahem: هل يُمكنك إنشاء تصنيف تتبّع لوسيط |البطولة= في قالب {{صندوق معلومات فيلم}} لحصر المقالات التي لا تستورد الأسماء من ويكي بيانات ولها قيم محليّة؟ بحيث نتابعها ونحاول قدر الإمكان حل مشكلة مقالات المملثين اليتيمة.. --شبيب..ناقشني 02:33، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • FShbib وHelmoony: شكراً لكم على التعاون،
  • وصلات السنوات للتصانيف Light green check.svg تم، فقط لم نضع للمسلسلات كما تم الاتفاق سابقاً.
  • الجملة الثانية يجب أن لا تكون في سطر ثاني. Light green check.svg تم
  • ب للمدن، وفي للدول. Light green check.svg تم
  • إضافة الألبومات الموسيقية في الأعمال. Light green check.svg تم كمثال
  • إلغاء تحويلة المخرج فكرة ممتازة. قمت بإضافة [[مخرج]] /[[مخرج|مخرجة]] بدل من رابط للغات.
  • دمج شاعر غنائي، مع شاعر. Light green check.svg تم
  • وضع مسافة قبل "بدأ مشواره المهني.. ". Light green check.svg تم
  • بخصوص الحروب التحريرية في المثال المذكورة وجدت البوت يقوم بالتحديث رغم عدم وجود اختلاف بين الأفلام الموجودة في المقالة والقادمة من ويكي داتا، ما اقترحه هو أن يقوم البوت بالتحديث فقط في حال كان هناك اختلاف بين أسماء الأفلام (المسرحيات، الألبومات، المسلسلات...) الموجودة في المقالة والقادمة من ويكي داتا، بالتالي لن يهمه إن كان هناك اسم للمرجع أو لا، لأنه سيعتمد على تحديد الاختلاف من وصلات الأفلام ولن تكون هناك حرب تحريرية، أرجو أن تكون الفكرة وصلت، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 14:59، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • ملاحظة "أوبريت"/ أوبريت غنائي، يتم اعتباره مسرحية بسبب تحديد كل ما يشمل المسرح، يمكننا تحديد المسرحيات فقط ولكن أجد تركه والاستفادة من المحتوى أفضل والقرار لكم.--جار الله (نقاش) 15:08، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
فيلم " البوت الذي تخطى الفارسية " وهو يعرض لأول مرة في القاعات
  • نعم من الأفضل الإبقاء عليها كمسرحيات. شكرا Mr. Ibrahem، وجار الله، وعلاء، وFShbib: للمساهمة، حان الوقت لمشاهدة فيلم الرعب " البوت الذي تخطى الفارسية ". لديكم طبعا تذاكر مجانية !! --Helmoony (نقاش) 16:39، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Emojione 1F575.svg -- عَلاء راسِلني 16:43، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
سأنتظر الزميل شبيب، في حال عدم وجود ملاحظات جديدة سأقوم بتشغيل المهمة، شكرًا لكم جميعًا.--جار الله (نقاش) 20:57، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
أعتذر عن التأخير جار الله: فلنبدأ على بركة الله ما دامت مشكلة الحروب التحريرية محلولة إن شاء الله.. جزيل الشكر لك أخي.. ☺ --شبيب..ناقشني 10:12، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: قبلت المهمة وهي جارية التنفيذ، لملاحظات إضافية يرجى إعلام جار الله مباشرة في صفحة نقاشه. --Helmoony (نقاش) 04:03، 25 نوفمبر 2018 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Growth team updates #3[عدل]

Welcome to the third newsletter for the new Growth team!  

The Growth team's objective is to work on software changes that help retain new contributors in mid-size Wikimedia projects.

Two Growth team projects to be deployed in next two weeks

We will be deploying the "Understanding first day" and "Personalized first day" projects on Czech and Korean Wikipedias in the coming weeks. See the new project pages below for full details on the projects, and our project updates page for their progress.

  • Understanding first day: learn about the actions new editors take right after creating their accounts. We will be careful with user privacy, and we hope to share initial results in December.
  • Personalized first day: learn about new editors' objectives by adding some optional questions to the new editor’s registration process, and personalizing their onboarding. We hope to share initial results in December.

Third Growth team project begins

  • Focus on help desk: direct newcomers to the local help desks where they can ask questions to help them make their first edits. We hope to have an initial experiment running in December.

Best practices for helping newcomers

We are going to direct newcomers to help desks. But what's the best way to reply to a newcomer there? We have gathered some best practices for successful interactions, based on community experiences and some external documentation. The page has also been reviewed by some experienced community members who suggested some changes. That page is now open for translations. Comments and suggestions are still welcome!

We are still looking for volunteers

Do you want to participate to our experiments? We are looking for new communities to work with us (especially a new mid-size wiki), and people to become ambassadors to help us to communicate with the different communities. Discover how you can involve yourself or your community.

Also, please share this update with your community and interested people!

Learn more about us

You can visit our team page to find out why our team was formed and how we are thinking about new editors, and our project page for detailed updates on the projects we'll work on.

Growth team's newsletter prepared by the Growth team and posted by bot, 13:30، 7 نوفمبر 2018 (ت ع م) • Give feedbackSubscribe or unsubscribe.

Mobile editing تعديلات المحمول[عدل]

ترجمة الرسالة أعلاه:

مرحبا، يرغب فريق التحرير في مؤسسة ويكيميديا بجعل التحرير أسهل للمستخدمين الذين يستخدمون المحمول. ففي ويكيبيديا العربية هناك العديد من المستخدمين يستخدمون المحمول في التحرير. نرجو مُطالعة هذه الصفحة ومشاركتنا بأفكارك. فمن المهم أن يقوم الفريق بعمل يتوافق مع اللغات التي تُكتب من اليمين لليسار. شكرا لمساهمتكم. Whatamidoing (WMF) (نقاش) 04:57، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Tech News: 2018-48[عدل]

22:21، 26 نوفمبر 2018 (ت ع م)

ترجمة رسائل النظام لميدياويكي تصل إلى 100% لأول مرة[عدل]

تحياتي للجميع؛ هناك خبر سعيد أود مشاركته مع الجميع؛ نتيجة لمجهود أخي ديفيد: فقد وصلت ترجمة رسائل النظام لميدياويكي على موقع ترانسليت ويكي إلى 100% لأول مرة؛ الحقيقة ترجمة ميدياويكي بشكل كامل كان حلما شخصيا لي منذ عام 2007 لكنني كان ليس لدي وقت لإكمال الترجمة بشكل كامل حتى استطاع ديفيد خلال الشهور الماضية ترجمة كل رسائل النظام (حتى رسائل النظام الخاصة بالامتدادات غير المنصبة على ويكيات ويكيميديا)؛ الأكثر من هذا أن ديفيد قام بترجمة مشاريع أخرى لتقفز النسبة المترجمة من الرسائل الخاصة باللغة العربية من 33% قبل مساهمة ديفيد إلى 75% حاليا؛ وكل المشاريع مترجمة ماعدا ميفوس وفابريكاتور؛ إن شاء الله نستطيع الانتهاء منهما قريبا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 15:41، 5 نوفمبر 2018 (ت ع م)

  • لدي تعليقات:
  1. Meno25 وعلاء: شكرًا على تقديركما
  2. لقد أنهيت الرسائل المتأخرة منذ فترة، لكن تتم إضافة رسائل جديدة باستمرار
  3. وصلت ترجمة رسائل النظام إلى 100% منذ فترة لكن لم يظهر هذا بسبب مشكلة في صفحة الإحصائيات
  4. مراجعة رسائل النظام تحتاج إلى شهور

تحياتي الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 06:28، 6 نوفمبر 2018 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تنظيف التصنيف الرئيسي للدول بالبوت[عدل]

أقترح أن يقوم البوت بإزالة التصنيف الرئيسي للدول من المقالات المصنفة بتصنيف فرعي داخل هذا التصنيف الرئيسي. مثال: خاص:فرق/31423079.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:50، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)

بوت الزميل جار الله: يقوم بمثل هذا العمل، لكنه على ما أعتقد يعتمد على عمق واحد، والمشكلة أن بعض المبتدئين لا يُضيف سوى التصنيف الرئيسي.. --شبيب..ناقشني 20:02، 9 نوفمبر 2018 (ت ع م)
مرحبًا FShbib ومحمد أحمد عبد الفتاح: ممكن زيادة العمق في تصانيف الدول فقط، سأقوم ببعض التجارب لاحقًا، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 00:02، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
لا أؤيد تشغيل البوت مرة أخرى على هذه المهمة؛ لأن هذه المهمة اشتكى منها مستخدمون كُثر، وكانت تتعارض مع بوتات التصانيف المعادلة، أو تكون بعض التصنيفات الفرعية مُصنفة بشكل خاطئ بتصنيف رئيسي؛ فيقوم البوت بإزالة التصنيف الفرعي من المقالات نتيجة هذا الخطأ. أكثر من مرة كنتُ ألاحظ إضافة مستخدمين مثل حسن علي البط: لتصنيفات دقيقة للمقالات؛ فيقوم البوت بعد ذلك بإزالة جزء منها لذات السبب. وفي المقابل، أؤيد تشغيل البوت فقط على التصانيف المكونة من كلمة واحدة، مثل: ثوريون، شعراء، مؤلفون...وهكذا.--ASammour (نقاش) 10:49، 10 نوفمبر 2018 (ت ع م)
ASammour: البوت يشتغل بشكل دوري، والنسخ الأخيرة لا تتعارض مع بوتات التصانيف المعادلة، بخصوص التصانيف المصنفة بشكل خاطئ الحل يكون بإصلاح هذه الأخطاء وليس عدم تشغيل البوت، تشغيل البوت ينبهنا لوجود هذه الأخطاء ويمكن بسهولة إصلاح الخطأ وطلب من البوت استرجاع التصنيف في نفس المقالات وسيقوم البوت بذلك، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 06:47، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جار الله: لم أنتبه أن البوت قد استأنف العمل على هذه المهمة، لكن على أي حال أرى أن آخر مساهمات للبوت كانت في 23 أكتوبر، وقد وقع نفس الخطأ الذي أتحدث عنه، انظر تاريخ كل من: فرانك فوغن، الشريف المرتضى، مرتضي المطهري. ونفس هذا الخطأ سيقع فيه مشغلو البوتات الأخرى مثل زاهر، وإبراهيم، وأنا؛ لأن هذه البوتات بما في ذلك بوتك الخاص لا تحتوي على سطر يستثني إضافة التصنيف المعادل إذا كان تصنيفًا أساسيًا لتصنيف داخل المقالة. لذلك لا يمكن تشغيل البوت دون الاتفاق مع مشغلي مهمة التصانيف المعادلة (حاليًا زاهر، وإبراهيم فقط). الأمر الآخر الذي ذكرتُه بخصوص التصنيفات أن بعض هذه التصنيفات تحتوي على تصنيف فرعي، وقد يكون صحيحًا، أو خاطئًا. (هذا مثال) حذف فيه البوت التصنيف علماء دين سنة، لوجود تصنيف ماتريدية، ورغم أن تصنيف ماتريدية بتصنيف علماء دين سنة صحيح؛ إلا أنه لا يجب إزالة التصنيف الأول لأنه أساسًا تصنيف مخصص بحد ذاته، ووجوده في هكذا مقالات يحصر مقالات العلماء في تصنيف واحد يسهل تتبعه. نفس الأمر بالنسبة لباقي المواضيع. أرجو أن تكون الفكرة قد اتضحت لديك.--ASammour (نقاش) 21:58، 11 نوفمبر 2018 (ت ع م)
ASammour: النسخة التي أعمل عليها لن تتعارض مع التصانيف المعادلة بشكل كامل، ستفحص التصانيف المعادلة قبل التعديل، مسألة الاستثناءات شي طبيعي ومطبق على جميع المهام ولا نوقف المهام لتعارض بعض المقالات أو التصانيف معها، كمثال في مهمة التصانيف المعادلة يوجد قالب {{لا للتصنيف المعادل}} ولم نوقف المهمة، يمكن بسهولة إنشاء قالب مشابه وإضافته للتصنيف وسيقوم البوت بتجاوز التصنيف، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 15:27، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
هل نظرتَ إلى الوصلات أعلاه أخي جار الله:؟. حتى لا يطول النقاش كثيرًا، تحفظي قائم على نقطتين، الأولى هي مشكلة التعارض مع البوتات الأخرى، وفي الوصلات السابقة وقع بوتك في هذا الخطأ، وليس أي بوت آخر. والنقطة الثانية هي موضوع التصانيف المخصصة أساسًا، والتي لا ينبغي إزالتها من المقالات حتى لو كانت تصنيفًا رئيسيًا. وفي النهاية الأمر للمجتمع ما يقرر. تحياتي.--ASammour (نقاش) 22:29، 12 نوفمبر 2018 (ت ع م)
ASammour: أتفق تمام مع النقطة الأولى وهي ليست محل خلاف، سيتم التأكد من عدم وجود تعارض مع مهمة التصانيف المعادلة، النقطة الثانية هي راجعة للمستخدمين، على المستخدمين إضافة {{لا لإزالة التصنيف العام}} للتصنيف الذي لا ينبغي إزالته من المقالات حتى لو كان تصنيف عام، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 07:43، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)

ظهور تعديلات البوت في أحدث التغييرات[عدل]

لقطة شاشة توضح ظهور تعديلات بوت الرسائل في صفحات النقاش الهيكيلية على أحدث التغييرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم في صفحة أحدث التغييرات وجدت أنَّ تعديلات البوت الخاص بإرسال الأخبار التقنية في نطاق (نقاش المُستخدم) للذين يفعّلون النقاشات الهيكيلية لديهم ظهرت في صفحة أحدث التغييرات، وكأن البوت مُستخدم عادي، لذا حقيقةً استنتجت أن هُناك خلل في النظام بحيث لا يُميز بين تعديلات البوت في النقاشات الهيكلية، وبين المُستخدم العادي، فهل هذا صحيح أم لا؟ تحياتي للجميع ☺. أحمد ناجي راسِلني 19:27، 1 أكتوبر 2018 (ت ع م)

أحمد ناجي: أعتقد خلل في النظام، حصل مع بوت آخر ولا أدري ما السبب، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 17:43، 19 أكتوبر 2018 (ت ع م)
أحمد ناجي وجار الله: برأيي أن ننتظر ونرى إن تكرر الأمر أم لا، ونُلاحظ أنَّ في الصورة الأمر متعلق بنقاشات فلو (flow) ونطاق ويكيبيديا -- عَلاء راسِلني 15:54، 24 أكتوبر 2018 (ت ع م)

تعديلاتك ألغيت[عدل]

حينما يقوم أحد المستخدمين بتعديلٍ ما على مقالة من المقالات، ثم بعد مدة يقوم مستخدم ثاني بتعديل آخر على نفس المقالة (لا يتعارض بالضرورة مع تعديل المستخدم الأول) يظهر إشعار لدى المستخدم الأول بهذا النص : (تعديلاتك في مقالة كذا أُلغيت) .. أنا اعتقد أن العبارة تحتاج إلى إعادة صياغة, لأن من شأنها أن تخلق توتراً بين المستخدمين الجدد وهو أمرٌ لا داعي له، هذا بالإضافة إلى أنها عبارة غير دقيقة بل خاطئة أحيانًا كثيرة. فغاية ما فعله المستخدم الثاني هو إضافة تعديلات جديدة ولم يقم بـ (إلغاء) التعديلات السابقة. ما رأيكم أنتم ؟.--  أسامة الساعدي  ناقش        09:52، 13 نوفمبر 2018 (ت.ع.م)

أسامة الساعدي: الإشعار مرتبط بالتراجع أو الإلغاء، ولا علاقة له بالتعديلات الأخرى.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 09:59، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
أسامة الساعدي: أتلقى هذه الرسالة كلما استرجعتُ تعديلاً واحداً سبقته تعديلات ما تزال معلقة، فيأتي مسترجع غيري فيسترجع التعديلات المعلقة السابقة وتعديلي معها، سواء كانت التعديلات متضاربة أم لم تكن.Abu aamir (نقاش) 11:52، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Abu aamir: عندما تسترجع تعديل تأكد أنه لم يعد معلقًا، أو تراجع عنه بالرفض. --عبد الله (نقاش) 17:42، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
عبد الله: مرحباً بك، شكرا لجوابك المفيد، تبيّن لي ذلك بعد كتابة تعليقي السابق، ولكن الحالة المعاكسة هي أن تكون بعض التعديلات صحيحة وبضعها خاطئة، هذه بدأت اتجنبها.Abu aamir (نقاش) 18:59، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)

البحث المتقدم أصبح ميزة افتراضية في هذا الويكي[عدل]

Sorry for writing in English.

واجهة البحث المتقدم الجديدة.

In the past, if you wanted to search for specific wiki pages, you needed to know the right syntax to build your query, e. g. hastemplate to look for pages with a certain template. With the Advanced Search interface, this kind of expertise is no longer needed. On the search page, you can now build your own specialized queries in an interface that presents the most common search options in a form, and you can search for specific namespaces more easily.

The Advanced Search interface was developed by WMDE’s Technical Wishes team, with support from the Discovery team at the Wikimedia Foundation. It was first released as a beta feature, with more than 31 000 users across all wikis, and recently activated as a default feature here and on other first wikis. More wikis will follow soon. See the project page for more information.

As always, we appreciate your feedback on this central talk page. -- For the Technical Wishes team, Johanna Strodt (WMDE) (نقاش) 12:56، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)

الترجمة

سابقا، إذا كنت تريد البحث عن صفحة محددة على الويكي كان لا بد أن تعرف الاسم الصحيح، مثلا hastemplate للبحث عن صفحات بها template محدد. والآن استخدام "البحث المتقدم" لم تعد تحتاج لذلك. على صفحة البحث يمكنك إنشاء الاستعلام الذي تريده من خلال واجهة توفِّر خيارات للبحث ويمكنك البحث في نطاق محدد بسهولة.

تم تطوير "البحث المتقدم" بواسطة WMDE’s فريق الأمنيات التقنية بدعم من فريق الاكتشاف في مؤسسة ويكيميديا. تم طرحه أولا للتجريب واستخدمه أكثر من 31 ألف مستخدم في كل الويكيات، والآن تم إضافته كخاصية افتراضية هنا وفي الويكيات الأخرى. وسيتم إضافتها لمزيد من الويكيات قريبا. طالع صفحة المشروع لمزيد من المعلومات.

ودائما نُرحِّب بتعليقاتكم في صفحة النقاش لفريق الأميات التقنية.

تعويض {{معلومات مدينة}} بـ {{صندوق معلومات تجمع سكاني}}[عدل]

بهدف توحيد استعمال القوالب وباقتراح من الأخ Helmoony:، أرجو الموافقة على عملية التعويض باستعمال البوت وهذه بعض النتائج : [18] - [19] - [20] - [21]. --- مع تحياتي - وهراني 07:28، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)

أولا أنا لست مع استبدال وسائط عربية بوسائط إنجليزية بغض النظر عن القالب.
ثانيا ما الفائدة التي سنجنيها من هذا التعديل عوضا عن عمل تحويلة للقالب؟! --إبراهيم قاسمراسلني 09:49، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Mr. Ibrahem: معك الحق. ولكن هذا الأمر راجع الاختلافات الكثيرة في التعريب ما يصعب استعمال الوسائط العربية ناهيك عن التحويل. ومن جهة أخرى فقالبين صارا معقدين لدرجة تدعونا لاهتمام أكبر على الأقل بأحدهما (أقترح {{صندوق معلومات تجمع سكاني}} لكثرة استعماله). --- مع تحياتي - وهراني 10:01، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
سأحاول إضافة وسائط قالب معلومات مدينة الى القالب الآخر لكي نستطيع عمل تحويلة --إبراهيم قاسمراسلني 10:22، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)

للفائدة فإن قالب معلومات مدينة مستخدم 114 ألف مرة بينما تجمع سكاني مستخدم 52 ألف مرة. --إبراهيم قاسمراسلني 10:24، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)

حقيقةً لا أتفق مع هذه المهمة، خصوصًا في إضافة الوسائط الإنجليزية، فقد قضينا مدة طويلة في تعريبها. الطريقة المثالية لمعالجة هذا هو بدمج وسائط القالب أولًا إلى القالب المحوّل إليّه، ثم تحويله.. بعد ذلك يُمكننا إضافة تحويلات القالب، وتحويلات وسائط القالب في صفحات الأوب ليتم التغيير مع الوقت مع تغييرات المحررين والبوتات به.. وكما ذكر إبراهيم المقالات عددها يتجاوز 114 ألف، ولا أؤيد معالجتها دفعةً واحدة.. --شبيب..ناقشني 11:03، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • أهلا بكما Mr. Ibrahem وFShbib:، لكي نكون عمليين، ولا ندخل في نقاشات مطولة.

- أعتقد أنه لا يوجد اعتراض على أعمال مثل نقل قالب فارغ [22] و تغير السطر بدون وسائط {{معلومات مدينة}} بـ {{صندوق معلومات تجمع سكاني}}. ويمكن إتمام هذه المهمة بسرعة.

- كما قال وهراني:، أن يكون لنا قالب واحد نشتغل عليه دوما أفضل من العشرات. المشكل حدث مع عديد القوالب التي قللت من إستعمالها، عبر تغيرها في الصفحات، ولكن أبقيت على بعضها لأن العمل على نقل بياناتها إلى ويكي بيانات يأخذ وقت، ولكن لأن القالب أبقي، يأتي دوما محرر ويعيد إستعماله لأحد مهامه التحريرية ويرفع من جديد في عدد المقالات التي تستعمله. كمثال {{معلومات صاحب منصب}} الذي عاد من جديد للإستعمال رغم أن جميع مكوناته في صندوق معلومات شخص. --Helmoony (نقاش) 16:23، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)

الأمر الاخر الذي يبدو متراكما منذ سنوات، هو تواجد العديد من التحويلات المتراكمة وكان، ولازال، التعويل فقط على الأوب والصفحة غير الكاملة ويكيبيديا:AutoWikiBrowser/Rename template parameters. طلبت منذ فترة من جار الله: محاولة العمل عليها، وقد يكون الحل هو كود بقاعدة بسيطة من نوع: كل قالب في مقالة هو تحويلة، يقع تغير السطر بالقالب الجديد أو لو توجد مدخلات فقط تغير إسم القالب (مثل {{Infobox City}} الذي أنشئ سنة 2006 ونقل عن طريق بوت تصليح التحويلات (نم) سنة 2006، ولكن في المقالات مازال الإسم موجودا في أكثر من 100 مقالة. ). --Helmoony (نقاش) 17:03، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
Helmoony: تغيير اسم القالب فقط أمر بسيط يمكن لبوت الصيانة القيام به كمهمة تجميلية مع التغييرات. موضوع تغيير المدخلات سيحتاج لكتابة كود متكامل وعملت على جزء من الكود ولكن انشغلت بإنشاء المقالات، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 17:11، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
شكرا جار الله: لو أمكن إضافة تغير أسماء القوالب المحولة لأعمال الصيانة. سيكون هذا عملا يحل العديد من المشاكل في القوالب القديمة. --Helmoony (نقاش) 17:26، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • Helmoony: تحملني قليلًا 😁. حقيقةً أنا لا أتفق مع إزالة وسائط القالب لأنها ببساطة تعني تعقيد المسألة على الزوار والمبتدئين في إضافة المعلومات للمقالة وربما عدم تمكنهم نهائيًّا من ذلك، خصوصًا وأن استعمال بيانات القوالب (TemplateData) للمحرر المرئي شبه معدوم لدينا.. صعوبة إضافة الوسائط يعني انخفاض عدد المعلومات الجديدة في المقالات وبالتالي انخفاض عدد المعلومات التي يُمكن رفعها لويكي بيانات.. أتفق معك ووهراني في تخصيص قالب واحد للتجمعات السكنية..
  • أيضًا لا أتفق مع فكرة الاستغناء عن صفحات الأوب الخاصة بتحويلات القوالب ووسائطها. الاعتماد على بوت واحد لأداء مهمة غير مجدي، ولنأخذ عبرةً من تجاربنا السابقة مع هذا.. ما أراه أجدى هو الاعتماد على صفحات الأوب -لكونه مفتوح المصدر والكل يستخدمه من بوتات ومستخدمين-. تواجد هذه الصفحات يضمن لنا التحديث الدوري للقوالب ووسائطها، فالكل يُمكنه الإضافة إليها وتدقيقها، وبالتالي الاستفادة منها في عمليات التحرير بالأوب بكل أنواعها.
  • بخصوص نقل المعلومات إلى ويكي بيانات فيُمكنك حلمي استخدام أداة Harvest Templates لتسريع العملية. أما عن القوالب المستغنى عنها، فنحتاج إضافة قالب {{قالب مستغنى عنه}} إليه مع مسح طريقة استخدامه، ثم تغييره إلى القالب جديد، والتخلص منه بعد ذلك.. يُمكننا الاستفادة من هذا الاستعلام للمتابعة.. --شبيب..ناقشني 21:02، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • أهلا FShbib:، حاصد القوالب لا أخير إستعماله في ويكيبيديا العربية لقلت جودة المعلومات في قوالب المعلومات، أو إنعدام مراجع، أو قدمها أو تعارضها مع ويكي بيانات. المراجعة حالة بحالة أفضل، وعديد المعلومات في القوالب لا أضيفها في ويكي بيانات. الأوب يفترض تحين القائمة يدويا، وهذا عمل إضافي بدون قيمة مضافة لأن البوتات يمكنها القيام بتلقى المهمة. المشروع الذي ذكرته ممتاز، ولكن من سيطبقه ؟ و متى سينتهي منه، للأسف، في مجال القوالب، التجديد يفترض خسارة بعض البيانات، لكي نتمكن من بعد من إضافة أضعاف تلك البيانات. على كل، سأحاول من جهتي مواصلة العمل يدويا على القوالب، .. في انتظار من يطبق ما اقترحته. --Helmoony (نقاش) 04:00، 25 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مراجعات كمية للمقالات غير المراجعة دون صيانة[عدل]

تحية طيبة لجميع الزملاء،

منذ مدة يقوم الزميل جبران الغافري: بمراجعة كمية - دون صيانة - للمقالات غير المراجعة، آخرها كان منذ يومين، حين راجع 136 مقالة غير مراجعة خلال 14 دقيقة دون القيام بأعمال الصيانة اللازمة. طلبتُ منه أن يقوم بصيانة تلك المقالات، لكي لا تضيع تلك المقالات غير الموسوعية طي أكثر من 600 ألف مقالة مراجعة، لكنّه أوضح لي أنّه مشغول خلال هذه الفترة ولا يمكنه القيام بالمهمة حاليًا. المطلوب الآن أن يُعطى لي الأذن، بإعادة وسم "مقالة غير مراجعة" لجميع تلك المقالات الكمية التي راجعها الزميل دون أن يقوم بأي أعمال صيانة لازمة لها أو أن تحوّل المهمة لأي بوت، ليفعل الازم. تحياتي. -- صالح (نقاش) 22:46، 18 نوفمبر 2018 (ت ع م)

تحية الى الزملاء صالح: أغلب هذه المقالات بذرة وغير مخالفة، فلماذا لاتقوم بتوسيعها بدل من وسمها بغير مراجعة - جبران الغافري (نقاش) 03:57، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)
جبران الغافري: أعلم حسن نيتك، لكني صرت أعلم بصورة أكبر أن مفهومك حول المقالة غير المراجعة ليس دقيقًا وهو ما سبّب كل هذه الربكة، فمثلا: كيف تراجع المقالات بشكل كمي دون إجراء أي تعديل عليها نهائيًا، خاصة إذا علمنا أن جل المقالات التي قمتَ بمراجعتها تفتقر للمصادر، وهي من دون مُقدّمة تعريفية، بعضها طبي (تحتاج إلى مخّتص بالمحتوى الطبي، وهذا الأخير أيضًا لا يستطيع تمريرها من دون مصادر أو صيانة)، والبعض الآخر مقالات علميّة أو تاريخيّة خلافيّة. فيما لي نموذج للمقالات غير الموسوعية التي قمتَ بمراجعتها دون صيانتها، جزء مهم منها يجب أن يشطب وبعضها يجب أن يراجع من لدن مختص، القائمة: قطع غيار، قائمة أشهر المعالم المصرية، الطريق إلى تل المطران، الصفيراية، طانيوس عبده، الحرب المصرية البابلية، الحلقة المفرغة للتضخم، الرحيق المختوم لمن بحث عن الجواب المكنون، الجيولوجيا التاريخية، المنفل، المهرجان طوبي، النجوم المتفجرة، الوليمة العارية، عبد الرحمن سنبط قنيتو الأربلي، عبد الله بك بيناري، عبد الله ثاني جمعة، عمر الشقا، غطرف، سارية الجزائري، مسعود الخطاف، مغذيات زهيدة، مليكة ضيف، سجن المطبق، سد درعا الشرقي.
لاحظت منذ ساعة أن هناك مقالات عديدة من تلك المقالات الكمية التي قمتَ بمراجعتها خلال دقائق، تم شطبها اليوم، بعد تاريخ المراجعة بثلاثة أيام، السؤال: كيف تراجع مقالة مُرشّحة للشطب؟ (لا أدري بالضبط من الذي رشح تلك المقالات إلى الشطب، لكن لو كنت أنت الذي رشحتها للشطب، فذلك مثير للتعجّب، كيف تراجع عشرات المقالات غير الموسوعية، ثم بعد أن أقوم أنا بتقديم ملاحظات حول تلك المقالات، تقوم أنت بإعادة مراجعتها وترحيلها للشطب؟. أرجو في المستقبل أن تتوقّف عن مراجعة أي مقالة دون أن تقوم بصيانتها أولًا، وإذا كانت مرشحة للشطب، أن تمتنع عن مراجعتها وتكتفي بوسمها بوسم الشطب. وأنا مازلت أطلب من الأخوة الزملاء إعطائي الإذن لإعادة وسم مقالة غير مراجعة لعشرات وربما مئات المقالات الكمية التي قام الزميل بمراجعتها دون أن يكلّف نفسه عناء صيانتها. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:47، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)
بالمناسبة، هل يستطيع أحد الأخوة أن يقول لي، كيف لهذه المقالة أن تحقق الملحوظية سارية الجزائري ويتم مراجعتها؟، يُزعم أن صاحبها حاز على أربع ميداليات ذهبية ومثلها برونزية وثلاث فضية لبطولات عديدة حول العالم، بينما المحرك العالمي جوجل لم يسجل لنا هذه الذهبيات والبطولات من مصادر معتبرة. بل أن جل المصادر التي جائت على سيرة صاحب المقالة تعد مصادرا ذاتية. -- صالح (نقاش) 18:55، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • مرحبًا.. معايير وسم المقالات بمراجعة بسيطة ولا تُترك أو تحذف إلا إذا احتوت مخالفات واضحة للسياسات (طالع)، وتُعلّم كمراجعة كي لا يتم تخريبها لاحقًا، لكن المهم هو إصلاح المشاكل إن وجدت، أو إضافة قوالب الصيانة مثل {{ملحوظية}} -للشخصية التي ذكرتها أخي صالح- وقوالب المصادر وغيرها.. المهم أن لا تُراجع إلّا إذا وضعت قوالب الصيانة المناسبة لكل مشكلة في المقالة.. --شبيب..ناقشني 20:05، 19 نوفمبر 2018 (ت ع م)
  • مرحبًا.. أتفق مع أخي شبيب، المراجعة يجب أن تكون شاملة وأن لا يكتفي المستخدم بقبول المقالة دون التعديل عليها وإضافة قوالب الصيانة لها، الموسوعة تتوسع ومن الصعب جداً العثور على المقالات التي تمت مراجعتها دون إضافة قوالب الصيانة المهمة، كوسم إعادة كتابة وملحوظية وتعظيم وغيرها من وسوم التي تحتاج لجهد بشري، وإلا يمكن للبوتات بعد وسم المقالة بوسوم الصيانة الآلية مراجعتها ولكن تترك هذه المهمة للمستخدمين حتى نضمن مراجعة حقيقة للمقالة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 18:02، 25 نوفمبر 2018 (ت ع م)