ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/معركة فارنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة فارنا
تحرير مدخلات ويكي بيانات
Q32832
المعلومات التقنية
المقالة محمية؟ No Cross.svg
حجم المقالة 305٬558
عدد التصنيفات 24
معلومات مراجع معركة فارنا
بدون اسم 57
مراجع مسماة 55
مغلقة ذاتياً 134
مراجع cs1 98
قوالب cs1 101
قوالب sfn 125
قوالب صيانة 1
قوالب وصلة مكسورة 0
شرح
هذه البيانات يُعدلها بعض المستخدمين حسب معايير متفق عليها مسبقًا.
* تختلف عدد الكلمات حسب الأداة المُستعملة

Symbol star gold.svg ترشيح مقالة مختارة معركة فارنا (ماذا يصل · تاريخ · سجلات · حماية)
مُراجعة المقالة: مقبولة

بالإنابة عن الزميل "Yahia":

"معركة ڤارنا" عام 1444م كانت معركة تاريخية فاصلة، قضت على آمال الصليبيين في شبه جزيرة البلقان وكتبت نهاية "الحملة الطويلة" المعروفة باسم حملة ڤارنا الصليبية التي شنها العديد من الملوك الأوروپيين بمرسوم بابوي، لكبح فتوحات الإمبراطورية العثمانية في أوروپا الوُسطى وتحديداً في البلقان، وكانت "معركة ڤارنا" هي خاتمة الحروب الصليبية على الدولة العثمانية في العصور الوسطى، وتركت أثراً في الغرب ظل صداه حتى القرن الماضي.

تعاهد العثمانيون والصليبيون بمعاهدة سلام مدتها عشر سنوات وأقسم السلطان على القرآن الكريم، والملك على الإنجيل، ثم خان الملك القسم الذي أداه خلال خمسين يوماً بوازع من البابا، وكانت عاقبة الملك أن قُتل في المعركة، فأرْجَع العديد من المؤرخين ومُدوِّني التاريخ بدءًا من المعاصرين للمعركة أو من الذين شهدوها، إلى أن "انتهاك اليمين والحنث بالقَسَم" كان هو السبب الإلهي لهزيمة الصليبيين.

كانت معركة ڤارنا رادعاً ثقيلاً للدول الصليبية امتد أثره لعقود، وتم تأكيد النصر العثماني الساحق مرة ثانية بعدها بأربع سنوات في معركة كوسوڤو (قوصوه) الثانية عام 1448م مما رَدَعَ الدول الأوروپية عن إرسال أي مساعدة عسكرية كبيرة إلى البيزنطيين خلال الحصار العثماني للقسطنطينية وفتحها عام 1453م.

من أجل إكمال الرؤية حول تلك المعركة، أنشأ المحرر عدة صفحات جديدة منها: بحيرة ڤارنا، إبراهيم الثاني القرماني، نيقوبوليس (بلغاريا)، ميرتشا الثاني حاكم الأفلاق، أراضي التاج البوهيمي، إمارة نظام التيوتون، الديسبوتية الصربية، حملة فارنا الصليبية، فويفود ترانسيلفانيا، علوفجي يمين، علوفجي يسار وعلوفه.

كذلك تم تطوير/تعديل الصفحات التالية في نفس الصدد: يوحنا هونياد، البغدان (بلغاريا)، مولدوفا، مولدافيا، مارا برنكوڤيتش، البلقان، ڤارنا نيكروپولِس، ڤارنا، سيجد، سيف الدين جقمق، ترانسيلڤانيا، مالقوج أوغلي بالي بك، عزب، آقنجي، ستانيسلو تشلبوفسكي، شيرياكو دي بيتسيكولي، إمارة قرمان، هوسيون، حروب الهوسيين، خليل باشا الجاندرلي الصغير، فروزين، انتفاضة قسطنطين وفروزين، معركة نيقوپولس، بويار، فلاد الثالث المخوزق، ميرتشا العجوز، مملكة بوهيميا، فرسان تيوتون، ديسپوتية المورة، ديسپوتية إپيروس، فلاديسلاف الثالث، ڤويڤود ترانسيلڤانيا، سكسون ترانسيلفانيا، ستيفن باتوري، يانوش زابوليا، سيكيلي لاند، شهاب الدين شاهين باشا الخادم، إسحق باشا، إليزابيث من لوكسمبورغ و باربرا دي تسليه.

ولإكمال ذلك الموضوع كي يستوفي تفاصيل أكثر ووجهات نظر متنوعة ومواد تاريخية أوسع، ترجمتُ عدة صفحات شقيقة من ويكيبيديا الإنكليزية والتركية والروسية ولغات غيرها، وكذلك عدة مصادر تركية وكتب عربية بالإضافة إلى المصادر الموجودة بالشبكة العنكبوتية بعدة لغات.

وبعد الانتهاء من كتابة الموضوع وشفعه بصور وخرائط توضيحية لزيادة التصور، طلبت من الزميل باسم: معاونتي بمراجعة الصفحة، فقام بالواجب على أكمل وجه وشمل ذلك تعريب الصور كما تبادلنا نقاشات مفيدة.

مع
  1. Symbol support vote.svg مع، شُكرًا جزيلًا لـ"Yahia": على هذه المقالة، مع التذكير على لُزوم مُعالجة التكرار--باسمراسلني (☎) 11:31، 14 فبراير 2020 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع جُهد مُميَّز، سلِمت يداك.-- شَيْمَاء ناقِشني 08:55، 16 فبراير 2020 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--إسلامنقاش 14:28، 25 فبراير 2020 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع. -- وسام (نقاش) 03:45، 8 مارس 2020 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع--Aya Reyad (نقاش) 07:21، 15 مارس 2020 (ت ع م)
ضد
محايد
تعليقات
  • شكراً لك يا دكتور باسم: على مراجعتك للمقالة قبل تقديمها، وأنا كنت أظن أنني قد عالجت هذا التكرار خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تحت مراجعة الزملاء، ولكن ملاحظتك تؤكد لي أن هناك شئ لم أنتبه له خاصة وأنها ملاحظة قد تكررت مرتين من قِبَل الزملاء أثناء المراجعة. سأقوم بمعالجة التكرار الحادث أينما وُجد وأرجو منك بعض التوضيح أو الأمثلة لذلك التكرار كي استرشد بها عند مراجعة المقالة. وللتوضيح فقط، فإن التكرار الحادث جاء بسبب ترجمة مصادر مختلفة عن هذه المعركة مما سبب تكرار بعض الأخبار في هذه الصفحة. -- يحيى(راسلني) 16:53، 14 فبراير 2020 (ت ع م)