ويكيبيديا:دليل حذف الصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قد تُحذف الصور من ويكيبيديا إذا كانت لا تتوافق مع سياسة استخدام الصور لدينا أو إذا لم تعد هناك حاجة إليها. الغرض من هذه الصفحة هو تقديم لمحة موجزة عن الإجراءات المتبعة لحذف الصور أو عرضها للتقييم من أجل إدراجها. إذا كانت لديك أسئلة محددة، فيجب عليك الانتقال إلى صفحة السياسة الأكثر تحديدًا والمتعلقة بسؤالك للحصول على إجابة سريعة ودقيقة. السبل الأساسية لحذف الصورة أو تقييمها هي الحذف السريع وترشيحها للحذف ومناقشة استخدام الصورة (الحذف أو المراجعة).

على الرغم من أن الصور قد تحذف لأسباب عديدة، إلا أن أحد الأسباب المتكررة التي تدعوا للقلق هو حقنا القانوني في عرضها. إذا كنت تعتقد أنه يجب حذف صورة لأسباب تتعلق بحقوق التأليف والنشر أو الترخيص أو الامتثال لإرشادات المحتوى غير الحر، فيرجى الاطلاع على قسم "المخاوف المتعلقة بحقوق التأليف والنشر" أدناه. يتم تناول المشكلات التي لا تتعلق بحقوق التأليف والنشر أو الترخيص ضمن "مخاوف أخرى".

تصف هذه الصفحة عملية حذف الصور المستضافة محليًا على ويكيبيديا العربية – لحذف الصور المستضافة في ويكيميديا كومنز، راجع كومنز:سياسة الحذف. إذا كانت الصورة متاحة في كلا المشروعين، وحُذفت من هنا، فمن الجيد أيضًا ترشيحها للحذف في كومنز.

مخاوف حقوق التأليف والنشر[عدل]

الصور والصور الفوتوغرافية، شأنها شأن الأعمال المكتوبة، تخضع لحقوق التأليف والنشر. أي عمل أنشئ في الولايات المتحدة منذ عام 1978 يتمتع بحقوق التأليف والنشر بشكل تلقائي ما لم يُوضع صراحةً في الملكية العامة، وينطبق هذا أيضًا في معظم الدول الأخرى في العالم اليوم. العديد من الأعمال القديمة محمية بحقوق التأليف والنشر أيضًا. تحتاج معظم الصور الموجودة على الإنترنت إلى ترخيصها مباشرةً من صاحب حقوق التأليف والنشر أو من شخص قادر على الترخيص نيابةً عنه. في بعض الحالات، قد تسمح إرشادات الاستخدام العادل باستخدام الصورة بغض النظر عن أي مطالبات بحقوق التأليف والنشر. يجب أن تكون صفحات وصف الصورة موسومة بوسم خاص للإشارة إلى الوضع القانوني للصور، كما هو موضح في ويكيبيديا:وسوم حقوق التأليف والنشر للصور. يجب أن تحذف الصور التي لم يوضع وسم عليها أو وُضع وسم عليها بشكل غير صحيح.

إذا لم تكن متأكدًا من حالة حقوق التأليف والنشر لصورة ترغب في استخدامها أو كانت لديك مخاوف بشأن صورة موجودة لا تكفي للمطالبة باتخاذ إجراء كما هو موضح أدناه، فيمكنك طلب التعليقات على أسئلة حقوق التأليف والنشر الخاصة بالوسائط .

معالجة حالات انتهاك حقوق التأليف والنشر المشتبه بها[عدل]

إذا واجهت صورة غير حرة بلا شك، ويمكن أن تتوافق مع سياسة المحتوى غير الحر الخاصة بنا، كن جريئًا وأعد وضع وسم عليها كصورة غير حرة باستخدام وسم مناسبة. خلاف ذلك:

بالنسبة للصور المطالب بها بموجب ترخيص حر[عدل]

  • إذا كانت الصورة تفتقر إلى مصدر، لذا لا يمكن تحديد حالة حقوق التأليف والنشر، فاتبع توجيهات الاستخدام في قالب:ملف بلا مصدر. لاحظ أن المحررين يحددون أحيانًا مثل هذه المعلومات في ملخص الرفع، لذا تأكد من التحقق من سجل الصورة.
  • إذا كانت الصورة تسرد مصدرًا بدون دليل على الإذن، مثل الإصدار على موقع الويب المصدر أو رقم تذكرة VRTS، فاتبع توجيهات الاستخدام في قالب:ملف بدون إذن. لا ينطبق هذا على الصور التي يدعي رافعها أنه صاحب حقوق التأليف والنشر.
  • إذا كان انتهاك حقوق التأليف والنشر صارخًا - أي إذا تمت المطالبة بالصورة بموجب ترخيص حر عندما يكون من الواضح أن الأمر ليس كذلك - فقد يوضع وسم عليها للحذف السريع بموجب معيار الحذف السريع F9. لا يشمل هذا الصور المستخدمة بموجب الاستخدام العادل، ولا يشمل الصور ذات الادعاء الموثوق بأن المالك قد أصدرها بموجب ترخيص حر متوافق مع ويكيبيديا. وبدلاً من ذلك، يمكن التعامل معها من خلال إحدى العمليات أدناه. يشمل هذا الصور من مكتبات الصور الفوتوغرافية مثل مكتبة (Getty Images) أو مكتبة (Corbis).
    • ضع وسمًا على الصورة باستخدام {{db-f9|url=المصدر الأصلي}} ، مع استبدال "المصدر الأصلي" بعنوان URL الذي يمكن العثور على الصورة فيه. لا يوجد أي إجراء آخر إلزامي، ولكن من باب اللباقة إخطار رافع الملف. يتضمن الوسم إشعاراً يمكن لصقه بسهولة على صفحة نقاش المستخدم.
  • إذا لم يكن انتهاك حقوق التأليف والنشر صارخًا - أي إذا كنت تعارض المصدر أو معلومات الترخيص، ولكن قد يكون من الضروري إجراء مزيد من التحقيق لتأكيد الانتهاك - فيجب إدراجها للمراجعة في ملفات للنقاش وفقًا للتعليمات الموجودة هناك.

للصور ذات الترخيص غير المؤكد أو المقيد[عدل]

إذا كانت الصورة:

بالنسبة للصور المطالب بها بموجب الاستخدام العادل[عدل]

بالنسبة لصور الاستخدام العادل:[عدل]

تأكد من التحقق من القالب الذي سيظهر على الصورة بعد وضع الوسوم لمعرفة ما إذا كانت الخطوات الإضافية ضرورية، مثل إخطار القائم بالرفع.

مخاوف أخرى[عدل]

الحذف السريع[عدل]

هناك العديد من الظروف التي لا علاقة لها بحقوق التأليف والنشر والتي قد تؤدي إلى حذف الصورة حذفاً سريعًا. وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر:

  • صورة زائدة عن الحاجة. إذا كانت الصورة عبارة عن نسخة زائدة من الصورة:
  • صورة فاسدة . إذا كانت الصورة تالفة أو فارغة، فاتبع توجيهات الاستخدام في القالب:Db-f2 .

حذف غير خلافي[عدل]

إذا فشل الحذف في تلبية معايير الحذف السريع ولكنه غير مثير للجدل بالنسبة لأي مخاوف أخرى، ضع وسم على الصورة باستخدام {{نسخ:حذف}}.

نقاشات الحذف[عدل]

بالنسبة للمخاوف الأخرى التي قد تتطلب حذف صورة، بما في ذلك إذا كانت الصورة غير ضرورية، يجب استخدام ويكيبيديا:ملفات للنقاش. يرجى اتباع التعليمات الموجودة هناك لإدراج الصورة للمراجعة. الصور التي تدرج هناك لأكثر من 7 أيام مؤهلة للحذف إذا تم التوصل إلى إجماع على القيام بذلك أو لم يتم إثارة أي اعتراضات على الحذف.

الترشيحات الجماعية[عدل]

قد يشعر المستخدمون بالهجوم أو الإحباط عندما يُرشح عدد كبير من المرفوعات الخاصة بهم للحذف مرة واحدة. وقد يشعرون أن النتيجة أمر واقع لأنهم غير قادرين على الاستجابة بشكل مدروس لهذا العدد الكبير من الترشيحات في فترة قصيرة. في الحالات التي يلزم فيها وضع وسم على عدد أكبر من الصور التي رُفعت بحسن نية من قبل مستخدم واحد، أو صور متعددة من نفس مجموعة المقالات، للحذف، يجب على المرشحين النظر في طرق تخفيف التأثير على المحررين المتأثرين. قد يشمل ذلك:

  • بدأ مناقشة مع المستخدمين المتأثرين قبل الترشيح للحذف
  • تجنب التكرار السريع لرسائل الإشعارات النموذجية على صفحات النقاش الخاصة بهم (على سبيل المثال، من خلال نصوص الترشيح الآلية)
  • اختر بعناية بين ترشيحات المجموعة (عدة ملفات في نفس نقاش الحذف) أو ترشيحات فردية متعددة. فالأولى أكثر كفاءة بالنسبة لمجموعات القضايا التي تندرج تحت نفس المعايير بالضبط، والثانية لمجموعات الحالات المختلفة بما يكفي لتتطلب التدقيق الفردي.
  • فكر في ترشيح عدد محدود فقط في كل المرة. إذا تبين أن هذه الحالات محل نزاع، فكر في الانتظار حتى تنتهي مراجعة المجموعة الأولى من نقاش الحذف قبل تقديم المزيد من الترشيحات.
  • إذا كانت الحالات المعنية تمثل مشكلة أكثر عمومية، ففكر في فتح نقاش في نقاش ويكيبيديا:محتوى غير حر أو ويكيبيديا:إخطار الإداريين/أخرى للحصول على تعليقات أوسع وتزويد المستخدمين بفرصة عادلة للرد.

صور غير مستخدمة[عدل]

بشكل عام، لا ينبغي حذف الصورة لمجرد أنها غير مستخدمة، لأنه إذا سبق واستخدمت في مقالة من قبل، فإنه يصبح من الصعب فهم تاريخ هذه المقالة نظرًا لأن الإصدارات القديمة من المقالة لم تعد قادرة على عرض الصورة المستبعدة الآن. استثناءً: يجب حذف صورة الاستخدام العادل التي تظل غير مستخدمة لمدة سبعة أيام – راجع ويكيبيديا:محتوى_غير_حر#7 .

طلبات الاسترجاع[عدل]

يمكن طلب استرجاع الملفات غير الخلافية على ويكيبيديا:إخطار الإداريين/استرجاع. يتضمن ذلك الصور التي حذفت لأسباب تتعلق بالترخيص، أو عندما يكون المستخدم مستعدًا لتقديم معلومات الترخيص الصحيحة، أو عندما تكون هناك حاجة لملف حذف مسبقًا باعتباره يتيمًا وغير حر.

بالنسبة لعمليات الاسترجاع الغير خلافية، فإن الخطوة الأولى المقترحة في طلب الاسترجاع هي التواصل مع الإداري الذي قام بالحذف. يجب دعوة الإداري بلطف لإلقاء نظرة ثانية على المشكلة. إذا لم يكن من الممكن حل المشكلة من خلال المحادثة مع الإداري الذي قام بالحذف، فيجب تقديم طلبات الاسترجاع في مراجعة الحذف.

انظر أيضًا[عدل]