ويكيبيديا:موسوعة حرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تصريح جيمي "جيمبو" ويلز، أحد مؤسسي ويكيبيديا.

الموسوعة الحرة، مثل أي شكل آخر من أشكال المعرفة الحرة، يمكن قراءتها بحرية، دون الحصول على إذن من أي شخص. كما يمكن مشاركة المعرفة الحرة مع الآخرين. يمكن تكييف المعرفة الحرة لاحتياجاتك الخاصة. ويمكن مشاركة نسخك المعدلة بحرية مع الآخرين.

تنتج ويكيبيديا موقعًا إلكترونيًا ضخمًا مليئًا بمجموعة متنوعة مذهلة من المعرفة. إذا كان لإنتاج هذا الموقع باستخدام برمجيات احتكارية، فمن المحتمل أن يضع عقبات لا يمكن التغلب عليها أمام أولئك الذين يرغبون في أخذ معرفتنا والقيام بنفس الشيء الذي نقوم به. إذا كنت بحاجة إلى الحصول على إذن من بائع برمجيات احتكارية من أجل إنشاء نسختك الخاصة من أعمالنا، فأنت لست حرًا حقًا.

بالنسبة لحالة تنسيقات الملفات الاحتكارية، فإن الوضع أسوأ. يمكن القول أنه طالما يمكن تحميل محتوى ويكيميديا في بعض البرامج الحرة الموجودة بسهولة كافية، فإن استخدامه الداخلي للبرامج الاحتكارية ليس سيئًا للغاية. إن تقديم المعلومات بصيغة ملكية أو مرهونة ببراءات الاختراع، ينتهك الالتزام بالحرية ويجبر الآخرين الذين يرغبون في استخدام "المعرفة الحرة" على استخدام البرمجيات الاحتكارية بأنفسهم، مما يحد من حريتهم.

يهدف مجتمع ويكيميديا إلى أن يكون طليعة ثورة المعرفة التي ستغير العالم. إنهم رواد المبتكرين والقادة لما أصبح حركة عالمية لتحرير المعرفة من قيود الملكية. بعد مائة عام من الآن، ستبدو فكرة الكتاب المدرسي أو الموسوعة الاحتكارية غريبة وبعيدة كما نفكر الآن في استخدام العلقات في العلوم الطبية.

من خلال هذا العمل، سيكون لكل شخص على هذا الكوكب وصول سهل ومنخفض التكلفة إلى المعرفة الحرة لتمكينهم من القيام بكل ما يريدون القيام به. أصبحت ويكيبيديا (إلى جانب مشاريعها الشقيقة) واحدة من أكبر مواقع الويب في العالم باستخدام نموذج الحب والتعاون الذي لا يزال غير معروف تمامًا للعالم الأوسع. لكنها أصبحت معروفة، من حيث مبادئها وإنجازاتها - لأن المبادئ هي التي تجعل الإنجازات ممكنة.

هذا هو السبب في أن مؤسسة ويكيميديا تستخدم دائمًا البرمجيات الحرة على جميع أجهزة الكمبيوتر التي تمتلكها، وأنها تبذل دائمًا قصارى جهدها لضمان أن المعرفة الحرة حرة حقًا، حيث لا يُجبر الناس على استخدام البرمجيات الاحتكارية من أجل قرائتها، تعديلها وإعادة توزيعها على النحو الذي يرونه مناسبًا.

انظر أيضًا[عدل]