يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

يوم أستراليا الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

'

مصادر[عدل]

في السادس والعشرون من شهر يناير من كل عام، يحتفل الأستراليون بيوم أستراليا وهو اليوم الوطني لأستراليا ويسمى أيضاً باليوم السنوي، وهذا اليوم هو أحد أيام العطل الرسمية في كل ولايات وأقاليم أستراليا. يتم في هذا اليوم إحياء ذكرى وصول أول أسطول بحري بريطاني، والمكون من 11 باخرة، إلى أستراليا وذلك في عام 1788 حيث جاءَ البريطانيون إلى أستراليا وأنشئوا مستعمرتهم في نيو ساوث ويلز New South Wales الواقعة على الساحل الشرقي لأستراليا.

تُعقد المهرجانات الموسيقية المختلفة ويتم إحياء حفلة موسيقية مباشرة. وأيضاً يتم إشعال الألعاب النارية، وتُجرى بعض السباقات المختلفة، كسباقات العبّارات المائية، ويقوم رئيس الوزراء أيضاً بإلقاء خطاب للشعب.

في عشيّة هذا اليوم من كل عام، يُعلِن رئيس الوزراء عن الفائز بجائزة "أسترالي العام" وتُعطى لمن قدّم مساهمة مهمة للمجتمع الأسترالي، بالإضافة إلى جوائز تكريم أخرى مختلفة.

جديرٌ بالذكر بأن أول احتفال بهذا اليوم بدأ في عام 1818، وفي عام 1988 تم الاحتفال بمرور 200 عام على هذا الحدث.

ولكن، الاحتفال بهذا اليوم أمرُ مثير للجدل خصوصاً لدى السكان الأصليين في أستراليا حيث يعتبرونه احتفالاً بالتدمير البريطاني لشعب أستراليا الأصليين ويفضّلون تسميته بيوم الاحتلال.


Australia stub.svg
هذه بذرة مقالة عن أستراليا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.