المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ييني فارتياينن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ييني فارتياينن
صورة معبرة عن ييني فارتياينن

معلومات شخصية
الميلاد 20 مارس 1983 م
كووبيو
مواطنة Flag of Finland.svg فنلندا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغنية   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.jennivartiainen.net/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ييني فارتياينن

ييني فارتياينن (Jenni Vartiainen؛ كووبيو، 20 مارس 1983)مغنية بوب فنلندية. قبل انخراطها بالاحتراف الموسيقي، كانت في سنوات مراهقتها متزلجة فنية على الجليد والتحقت بمدرسة كووبيو العليا للموسيقى والرقص. لمع نجم فارتياينن من خلال الفوز ببرنامج المواهب الفنلندي بوبستارز في أكتوبر 2002 مع سوزانا كورفالا وأوسهما أولافا ويونا بيرينن. شكلن الأربعة فرقة جيمل التي أصدرت ثلاثة ألبومات إستوديو، باعت أكثر من 160،000 وتحصلت على ثلاث جوائز إيما لإسهاماتها البارزة في مجال الموسيقى، التي منحها اتحاد صناعة الموسيقى الفنلندية (Musiikkituottajat). انفرط عقد الفرقة في أكتوبر 2004.

بعد جيمل، بدأت فارتياينن حياتها المهنية المنفردة، فأصدرت أولى أغنيةا "Tunnoton" في أبريل 2007. في سبتمبر من العام نفسه أتبعت واح أولى أغانيها بأول ألبوم لها "Ihmisten edessä"، والذي بلغ ذروته في المركز السادس على ترتيب الألبومات الفنلندية، وهو على اسم الأغنية الثانية به، وكلاهما بلغا مبيعات ذهبية في فنلندا بما يزيد على 61000 و 16،000 نسخة، على التوالي. في أواخر مارس 2010، أصدرت ييني فارتياينن ألبومها الثاني "Seili"، بعد بلوغ أغنية لأول مرة مبيعات ذهبية "En haluu kuolla tänä yönä". لاول مرة في السنة الثانية في الألبوم رقم واحد على الرسم البياني البومات، في حين رسم غير متتابع لأكثر من سنة، وذهب لبيع أكثر من 120،000 نسخة (متعددة البلاتين)، وأصبح الألبوم الأكثر مبيعا لعام 2010 في فنلندا. خرج من ألبوم "Seili" أغنية أخرى بلغت مبيعات ذهبية في أغسطس 2010، وهي "Missä muruseni on" والتي هيمنت على المراكز الثلاث الأولى بترتيب الأغاني الفنلندي حتى مطلع العام 2011.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.