منطقة حزمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 15:09، 25 أكتوبر 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.8*). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منطقة حزمية
تفاصيل
جزء من قشرة الغدة الكظرية  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.1278
FMA 69234  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002054  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D015383  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

تُشكل المنطقة الحزمية المنطقة الوسطى من قشر الكظر، وتستقر مباشرةً أسفل المنطقة الكبيبية.[1][2][3] وتنتظم الخلايا المكونة للمنطقة الحزمية في شكل ربطة أو "حزمة".

تنتج المنطقة الحزمية أساسًا هرمون قشراني سكري (بصورة أساسيةكورتيزول في الإنسان)، الذي ينظم أيض الجلوكوز، لا سيما في أوقات الإجهاد (كأن تكون جزءًا من استجابة الكر والفر)، ويُستحث هذا الهرمون بـ الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH) الذي يفرز من الجزء الأمامي من الغدة النخامية ويتمحور على هذه الغدة الكظرية. وينتج هذا النسيج أيضًا مقدارًا صغيرًا من هرمونات أندروجين الضعيفة (مثل هرمون دِيهيدرو إيبي أندرُوستِيرُون). ويأتي المصدر الرئيس لهرمونات الأندروجين من منطقة المنطقة الشبكية. وفي حيوانات معينة مثل القوارض، يؤدي غياب ألفا هيدروكسيلاز 17 تخليق كورتِيكوستِيرون بدلاً من الكورتيزول.

إن الأورام الكظرية المنتجة للستيرويد وفرط التنسج في المنطقة الحزمية يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الكورتيزول وهما سبب متلازمة فرط نشاط قشر الكظر. ويمكن أيضًا أن يوجد المرض الوراثي متلازمة ماكيون - أولبريت في متلازمة فرط نشاط قشر الكظر لدى المرضى المصابين.

مراجع

  1. ^ "معلومات عن منطقة حزمية على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن منطقة حزمية على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن منطقة حزمية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.