الأساطير الأمريكية الأصلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ذئب وحيوان الأبسوم يظهران في قصص عدد من القبائل

الأساطير الأمريكية الأصلية (بالإنجليزية: Mythologies of the indigenous peoples of the Americas)‏ تمتلك الشعوب الأصلية في الأمريكتين ثقافات مختلفة متعددة. لكل منهم أساطيره الخاصة. بعضها، إلى حد بعيد، متميز وواضح ومستقل بذاته عن الثقافات الأخرى ويحتفظ بخصوصية فريدة، والبعض الآخر متداخل ومتماثل في ثقافاته.

والأساطير الأمريكية الأصلية هي الكيان الأساسي للقصص التقليدية المتعلقة بديانة الأمريكيين الأصليين من منظور تأريخ الأساطير.[1][2] تضم النظم العقائدية الأمريكية الأصلية في طياتها العديد من القصص المقدسة. وهذه القصص الروحية تتعلق إلى حد كبير بالطبيعة، كما أنها ثرية بالمفاهيم الرمزية لفصول السنة والطقس والنباتات والحيوانات والأرض والمياه والسماء والنار. وقد اشتهر طقس احضار الأرواح العظيمة وذات المعرفة المحدودة، والاتصال بالأرض، وقصص الخلق المتنوعة والذكريات الجماعية للأجداد القدماء. وتعد الممارسة التقليدية للعبادة عادة، أحد الأركان الأساسية للمجتمعات القبلية مع الرقص والإيقاع والأغاني والنشوة.

الأساطير القبلية الوطنية[عدل]

ألغونكوين (Algonquian) (شمال شرق الولايات المتحدة، البحيرات العظمى)

السكان الأصليون[عدل]

  • أسطورة القدم السوداء (Blackfoot mythology) - إحدى قبائل أمريكا الشمالية المستوطنة حاليًا في مونتانا. وهي في الأصل غرب البحيرات العظمى في مونتانا وألبرتا كمشاركين في ثقافة السكان الأصليين.
  • أسطورة كرو (Crow mythology) - إحدى قبائل أمريكا الشمالية من منطقة السهول الكبرى في الولايات المتحدة. وقد اشتهر شامان القبيلة بأكباليا (Akbaalia) ("المداوي")
  • أسطورة لاكوتا (Lakota mythology) - إحدى قبائل أمريكا الشمالية، والمعروفة أيضًا باسم سيوكس (Sioux).
  • أسطورة باوني (Pawnee mythology) - إحدى قبائل أمريكا الشمالية المستوطنة في نبراسكا (Nebraska)، الولايات المتحدة.

شمال وشرق أمريكا[عدل]

ميسكوجين (Muskogean) (شمال الولايات المتحدة) والإرُكوا (Iroquois) (شرق الولايات المتحدة):

ألاسكا ومنطقة القطب الشمالي في كندا[عدل]

شمال غرب المحيط الهادئ[عدل]

أوتوازتكان (حوض كبير في المكسيك)[عدل]

المناطق الأخرى في جنوب غرب الولايات المتحدة[عدل]

أمريكا الوسطى والجنوبية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الأساطير الأمريكية الأصلية على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.
  2. ^ "معلومات عن الأساطير الأمريكية الأصلية على موقع thecanadianencyclopedia.com". thecanadianencyclopedia.com. مؤرشف من الأصل في 2017-09-11.