جليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

«الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات» (Medium-chain triglycerides (MCTs)) تستخدم كبديل ومدعم غذائي وكغذاء للمرضى غير القادرين على هضم أو امتصاص الدهون، يقدم الطاقة (لتركيزها فيه) والدهون. فهو يتحلل بسهولة أكبر لأنه مركب من سلاسل متوسطة (6- 12 ذرة كربون) من استرات الأحماض الدهنية والجليسبرول، وتمتص كذلك بسهولة أسهل من الزيوت المتداولة فهو يمتص مباشرة في الدورة الدموية. ولا يحتاج لطاقة كبيرة لامتصاصه أو الاستفادة منه. وهو مصدر سريع للطاقة لأن عملية أيضه أسرع من باقي الدهون فيحتاج لأنزيمات وأحماض صفراء أقل من باقي الدهون ليتكسر ثم يمتص، ولا يشترك مع باقي الدهون والبروتين لتكوين الليبوبروتين بل يذهب للكلى مباشرة لإنتاج الطاقة، وهو لا يخزن كدهون في الجسم.

المحتويات[عدل]

1 جرام منه يقدم من 6-8 كيلو كالوري، يمكن خلطة مع الطعام، وهو يدخل في أطعمة الأطفال المصنعة وفي منتجات الأطعمة الأخرى للكبار والصغار، أغلب أشكاله شيوعاً هو زيت جوز الهند. زيت جوز الهند يحتوي بنسبة 66% تقريباً على جليسريدات ثلاثية متوسطة السلسلة. وهناك مصادر أخرى تحتوي عليه مثل زيت لب النخيل ونواة شجرة الكافور.

أنواع الاحماض[عدل]

تسمى الأحماض الدهنية الموجودة فيه أحماضاً دهنية متوسطة السلسلة. أسماء الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة فيه تدعى caproic acid (C6), caprylic acid (C8), capric acid and lauric acid (C12). وهو لا يخزن في الأنسجة الدهنية ولكن يتأكسد إلى حمض الإسيتيك.[1]

عدد الدهون الاسم اسم الاستر-الملح التركيبة Mass
(g/mol)
الوصف الشكلي المجسم
العامة النظامية العامية النظامية الجزيئية التركيبية
C6:0 حمض الهكسانويك Hexanoic acid Caproate Hexanoate C6H12O2 CH3(CH2)4COOH 116.16 سائل زيتي
C8:0 حمض الأوكتانويك Octanoic acid Caprylate Octanoate C8H16O2 CH3(CH2)6COOH 144.21 سائل زيتي
C10:0 حمض الديكانويك Decanoic acid Caprate Decanoate C10H20O2 CH3(CH2)8COOH 172.26 كريستال ابيض
C12:0 حمض الغار Dodecanoic acid Laurate Dodecanoate C12H24O2 CH3(CH2)10COOH 200.32 بودرة بيضاء

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]