بوابة:قصص مصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة القصص المصورة

القصص المصورة أو الكومكس (بالإنجليزية: Comics) عبارة عن فن تصويري غالبا ما يتكون من مجموعة صور تروي أحداثا متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة في الرسوم ضمن دوائر ، وتنشر هذه القصص في المجلات الهزلية أو كتب خاصة بها ، وهي تشبه إلى حد كبير قصص مانغا المصورة في اليابان ، وتكون القصص عبارة رسومات مع كتابات تشير إلى كلام الشخصيات وتتلى القصص بشكل درامي ، وإذا حصدت هذه القصص أرباح يقام عليها نشر فيلم أو مسلسل أو لعبة فيديو حسب هذه القصة ، هذه القصص لديها شعبية كبيرة في العالم وخصوصاً في أمريكا الشمالية.

أول ظهور للقصص المصورة كان أواسط القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة وفي غرب أوروبا (خصوصاً فرنسا و بلجيكا) ،وقد كان الرسام السويسري رودولف توبفر واحد من أنجح ناشريها في ذلك الوقت.


مقالة مختارة

ملف:I am Superman (6045258692).jpg

الرجل الخارق أو سوبرمان (بالإنجليزية: Superman) هو شخصية خارقة التي تظهر في منشورات دي سي كومكس. يدعى بالبطل الجبار وبزغ نجمه في عام 1938. يشتهر بلقب رجل فولاذي. ظهر الرجل الخارق على صفحات العدد الأول من قصص الحركة المصورة في شهر يونيو من عام 1938. فقد أصبح الرجل الخارق (سوبرمان) تدريجياً أشهر بطل خارق في العالم. جعل مجلة الرجل الخارق أشهر مجلة مصورة في العالم وتمت ترجمتها لأغلب لغات العالم. مخترعا شخصية سوبرمان هما جيري سيغل (Jerry Siegel) وجو شاستر (Joe Shuster) أثناء عملها لدى شركة ناشيونال كومكس (National Comics) والتي أصبحت اليوم تحمل اسم دي سي كومكس (DC Comics). تطورت قصص سوبرمان من صفحات المجلات إلى مسلسلات الإذاعة ثم التلفزيون ثم الأفلام السينمائية.


شخصية مختارة

تيودور سوس جيزل (بالإنجليزية: Theodor Seuss Geisel) المشهور بـ دكتور سوس (بالإنجليزية: Dr. Seuss) روائي ورسام كارتون أمريكي ولد عام 2 مارس 1904 في (سبرينغفيلد - ماساتشوستس) - (الولايات المتحدة الأمريكة) اشتهر بمؤلفاته ورسومه وخصوصاً كتبه الموجهة للأطفال. بيعت أكثر من 200 مليون نسخة من كتبه، كما تحولت إلى عدد من الأفلام الناجحة مثل "جرينش" و"القطة في القبعة" و"هورتون يسمع من!" و"لوراكس". في جامعة دارتموث بدأ يكتب (تيودور) كثيرا في كتب لمجلة الجامعة, بعد جامعة دارتموث ذهب (تيودور) إلى جامعة أوكسفورد في إنجلترا. كان هناك حيث تعرف (تيودور) على (هالان بالمر) "زوجة المستقبل", (تيودور) كتب ورسم كتابه الأول من أجل اطفالة قبل الحرب العالمية الثانية, كما عمل خبيرًا في العلاقات العامة ومختضا في أفلام الرسوم المتحركة وكاتب فكاهة للمجلات واستديوهات الأفلام.


هل تعلم؟

  • هل تعلم أنه تم الافتراض من قبل العلماء أن تاريخ القصص المصورة يعود لرسوم ولوحات كهف "لاسكو".
  • هل تعلم أن القصص المصورة الأمريكية ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930 وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان في عام 1938.


صورة مختارة

تصانيف

قصص مصورة

متفرقات

المزيد عن قصص مصورة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر 


ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة اقتباسات نصوص


تعاريف ومعاني قواعد بيانات