ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الأرشيف

تصفح الأرشيف

123456789101112131415161718192021222324252627282930313233343536373839404142434445

*****

تَعنى هذه الصفحة بالمشكلات المرتبطة بإداريي ويكيبيديا. قد تكون تلك المشكلات ناجمة عن عمل خاطئ لإداري أو شكوى خاصة من إداري في ويكيبيديا. الرجاء عند كتابتك لملاحظة ما: تجنب الهجوم الشخصي على الشخص الذي تشتكي عليه، وتذكر أن تترك وصفًا كاملًا للمشكلة وأن تضع وصلات تؤيد شكواك، ولا تنسَ التوقيع باسمك.



شكوى ضد ميشيل للمنع الجائر والتحرش والأحكام الجائرة[عدل]

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجميعن.

موضوع الشكوى هو:

الزميل ميشيل يتحرش بي تحرشاً بالغًا يؤدي إلى صدي عن المساهمة في الموسوعة وإن خلط في عبارات تحرشه شيئًا من العبارات التي توهم التقدير والتشجيع على المساهمة.

  • والمنع الذي قام به ضدي في 2024-02-06 كما في سجل المنع وصفحة نقاشي يستند إلى وب:توافق#الوصول إلى التوافق عن طريق النقاش وهذه الصفحة موسومة بأنها سياسة رسمية إلى أن عدلتها اليوم 2024-04-17 إلى مسودة لأنها لم تعرض على المجتمع قبل إنشاء آلية إقرار السياسات ولم تُقر وفق الآلية بعد ذلك. فالمنع واقعيا يستند إلى غير سياسة رسمية.
  • وحتى لو سلمنا جدلًا أنه استند إليها لأنها ظنها سياسة رسمية لكون القالب موضوع عليها كما أنها ضمن {{سياسات ويكيبيديا وإرشاداتها}} فالنص الذي يستند إليه يقول:
ويكيبيديا:إداريون/مشاكل يجب التنويه بأن دور الإداريين والحكام سيكون تطبيق القوانين والسياسات المُتعارف عليها في الموسوعة، وليس حل مشاكل المحتوى أو الموضوع. وللإداريين سلطة منع المحررين الذين يخالفون تطبيق قوانين التوافقية بتعنت، مثل الحروب التحريرية وحالات سوء استخدام الحسابات الشخصية أو انعدام التصرف بأدب ويكيبيديا:إداريون/مشاكل
  • هنا سؤال يبزر نفسه تلقائيًّا ما هي قوانين التوافقية التي تتحدث عنها السياسة؟ والتي يمكن أن يمنع المستخدم إذا لم خالف تطبيقها؟ لا يوجد قسم في السياسة يوضح ذلك ولا في سياسات أخرى حسب اطلاعي.
  • لكن لقائل أن يقول أنت ملبس فعلا فقد ذكر النص أمثلة لهذه القوانين في آخر العبارة وهي: 1- الحروب التحريرية، وحالات 2- سوء استخدام الحسابات الشخصية أو3- انعدام التصرف بأدب. ولكي نفهم المقصود نستبدل لفظة (قوانين التوافقية) بالأمثلة المذكورة:
  1. وللإداريين سلطة منع المحررين الذين يخالفون تطبيق الحروب التحريرية بتعنت.
  2. وللإداريين سلطة منع المحررين الذين يخالفون تطبيق سوء استخدام الحسابات الشخصية بتعنت.
  3. وللإداريين سلطة منع المحررين الذين يخالفون تطبيق انعدام التصرف بأدب بتعنت.
فهل يُكرَم من خالف هذه السلوكيات أم يمنع؟! وما دامت هذه هي قوانين التوافقية فيجب علينا تطبيقها فيجب علينا أن نخلق حروبًا تحريرية ونسيئ استخدام الحسابات الشخصية ولا نتصرف بأدب! فلأن هذه المسودة لم تعرض على المجتمع حصل فيها هذا الخلل في العبارة الذي استغله ميشيل ولكن العبارة في الإنجليزية:
ويكيبيديا:إداريون/مشاكل Keep in mind, however, that administrators are primarily concerned with policy and editor behavior and will not decide content issues authoritatively. They may block editors for behaviors that interfere with the consensus process (such as edit-warring, abuse of multiple accounts, or a lack of civility)" ويكيبيديا:إداريون/مشاكل
هنا تتضح العبارة فالمنع يكون لأجل سلوكيات تعيق عملية التوافق وليس لخرق قوانين التوافقية الذي هو مصطلح غير مذكور بالمرة في السياسة.
  • لكن ميشيل اخترع قانونًا من نفسه على أنه من قوانين التوافقية أسس به منعي وهو:
ويكيبيديا:إداريون/مشاكل على العموم، لا يجوز الرد على خلاصة إداري محايد على أي نقاش كان، ويمكن لمن يعتقد أن الخلاصة غير مناسبة أن يفتح نقاشاً في صفحة إخطار الإداريين ولا يجوز التعليق على الخلاصة، ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

فإذا الأساس في منعي ليس سياسة معتمدة ولا حتى سياسة كانت معلمة بالخطأ على أنها معتمدة، لكن قانون ميشيلي لم يعرض على المجتمع ولم يوافق عليه، ومع ذلك هذا لا ينطبق في حالتي لأن وب:توافق تنص على أن «في حال تدخل الإداريون في النزاع، أيُّ قرارٍ يأخذونه يكون ملزماً على الجميع إلا إذا تعارض مع سياسات الموسوعة»، وأنا بيَّنت تعارض تصرف فيصل مع وب:آلية إقرار السياسات.

  • الموضوع الذي منعني ميشيل من أجله كان رفضي إغلاق الزميل فيصل لمقترح السياسة بحالة مرفوض، تقدمت بشكوى ضد الزميل فيصل في هذه الصفحة أعلاه، وأغلقها ميشيل بخلاصة ضدي مع تهديدي بالمنع واتهام بالتحرش، فهل من قواعد العدالة أن يحكم أحد في القضية ابتداء ثم يعيد النظر فيها عند الاستئناف أو التظلم من حكمه، تخظر جميع القوانين التي اطلعت عليها أن يحكم قاضٍ في قضية سبق له النظر فيها سواء في محكمة درجة أولى أو في تحكيم عرفي خارج المحكمة، فكيف يقر المجتمع هذا التصرف.
  • وكذلك الحال بالنسبة للموضوع الأول الذي تظلمت منه عن حصر الخلاصات على الإداريين هناك تعارض مصالح واضح في تصدر ميشيل للفصل في هذه القضايا، وحيث وميشيل يحرص على إظهاري بمظهر المتمرد المخالف للقواعد بينما هو ومن يحامي عنهم يخالفونها كما بينت ذلك بتفاصيله.
  • من تحرش ميشيل بي عند تغيبي عن الموسوعة حرصه على تدمير ما قدر عليه من مقترحاتي:
  • وكان يجب عليه والحال هكذا ألا يتدخل في الشكاوى المرفوعة مني، لأن هناك تعارض مصالح وخوفًا أن يميل في الحكم.