ألميروس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألميروس

Αλμυρός
Almyros

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية ثيساليا
المقاطعة ماغنيسيا
المساحة 473.940 كم²
السكان
العدد (2001) 12,987 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 27 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

ألميروس: (باليونانية: Αλμυρός)، (بالإنجليزية:Almyros)، بلدة يونانية ومركز لبلدية تقع في وسط البلاد ضمن مقاطعة ماغنيسيا التي تتبع إدارياً لإقليم ثيساليا الإداري.

الموقع والسكان[عدل]

ألميروس is located in اليونان
ألميروس
ألميروس
موقع ألميروس

تقع البلدة على ارتفاع (60) متر عن مستوى سطح البحر، ضمن سهل كروكيوس (Krokios) الساحلي، بحيث تبعد مسافة (7) كيلومتر عن ساحل الخليج الباغاسيتي أحد تفرعات بحر إيجة من الغرب.

تبعد البلدة مسافة (32) كم عن فولوس عاصمة المقاطعة، ومسافة (277) كم عن أثينا عاصمة البلاد.

يبلغ عدد سكان البلدة لوحدها حوالي (8) آلاف نسمة، بينما يبلغ عدد سكان البلدية ككل حوالي (13) ألف نسمة (تعداد السكان لعام 2001).

التسمية والتاريخ[عدل]

يعني اسم البلدة (ألميروس) الـمالح في اللغة اليونانية، وعلى الأغلب فقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب وقوعها ضمن سهل قريب من ساحل البحر.

أما تاريخ ألميروس فيعود للفترة الـبيزنطية عندما بنيت البلدة على بعد عدة كيلومترات عن الساحل لتكون بديلاً عن مدينة وميناء هالوس (Halos) الـهلنستية القديمة (والتي تبعد عنها مسافة (10) كم)، وذلك لتحاشي غارات القراصنة.

وصفها بنيامين من توديلا (Benjamin of Tudela) في الـقرن الثاني عشر بأنه كان يوجد فيها العديد من التجار اليهود والـإيطاليين.

أصبحت البلدة بعد ذلك تابعة للسلطنة الـعثمانية ككل اليونان. وصفت عام (1838) م. بأنها مستوطنة تركية تحتوي على (300) مسكن وأربع مساجد.

انضمت إلى الدولة اليونانية الحديثة عام (1881) م., وتغير التركيب السكاني فيها بشكل جذري عام (1896) م. حيث استبدل السكان الأتراك باليونانيين.

حدثت فيها عام (1981) هزة أرضية عنيفة تدمرت على إثرها أغلب منازل البلدة.

المعالم الأساسية[عدل]

  • أهم معلم في البلدة هو متحف ألميروس الأركيولوجي، يعود بناء المتحف إلى أواخر الـتاسع عشر وهو مبني على الطراز النيوكلاسيكي، يحتوي المتحف على مجموعة هامة من اللقى الأثرية من المنطقة المحيطة بالبلدة.
  • تعتبر مدينة هالوس (Halos) الهلنستية من أهم المعالم الأثرية المهمة بالقرب من ألميروس، إذ تقع على مسافة (10) كم إلى الجنوب منها، وهي مدينة مسورة تحرسها قلعة بيزنطية قديمة.
  • تمتد غابة كوري (Kouri) من حدود بلدة ألميروس على مساحة (10) كم2 وهي غابة أراضي واطئة تسودها أشجار الـبلوط الدلب ومساحات واسعة من الـمستنقعات المالحة، وتعتبر نظاماً بيئياً هاماً للطيور المهاجرة والـغزلان.

متفرقات[عدل]

  • تقع البلدة على الطريق السريع الوطني رقم (1) GR-1 أو 75-E والذي يربط أثينا مع سالونيك.
Flag-map of Greece.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة باليونان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.