أليكساندروبولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أليكساندروبولي

Αλεξανδρούπολη
Alexandroupolis

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية مقدونيا الشرقية وتراقيا
المقاطعة إفروس
المساحة 642.2 كم²
السكان
العدد (2001) 52,720 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 82 \كم²
الموقع
Alexandroupoli map.png
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

أليكساندروبولي: (باليونانية: Αλεξανδρούπολη)، (بالإنجليزية: Alexandroupolis) مدينة تقع في شمال شرق اليونان، وهي عاصمة مقاطعة إڤروس ضمن منطقة مقدونيا الشرقية وتراقيا الإدارية.

الموقع، التسمية والسكان[عدل]

تقع المدينة في شمال شرق البلاد على الساحل الشمالي لبحر إيجة، تبعد حوالي 14 كيلومتر عن مصب نهر ماريتسا والذي يشكل الحدود اليونانية التركية.

تبعد المدينة عن سالونيك مسافة 300 كيلومتر، وعن العاصمة أثينا مسافة 750 كيلومتر.

تعتبر المدينة ميناءً تجارياً مزدهراً حيث تشهد نمواً سكانياً مضطرداً، فبحسب إحصائيات عام 1991 كان عدد السكان 37,000 وعام 2001 أصبح 53,000 ويقدر أن عدد سمانها حالياً بلغ 70,000 نسمة.

سميت المدينة عام 1919 بهذا الاسم نسبة إلى الملك أليكساندر الأول، أول ملك يوناني يزور المدينة المنضمة حديثاً وقتها للملكة اليونانية.

التاريخ[عدل]

يعتقد أن المدينة مبنية فوق موقع مستوطنة ساليس (Salis) القديمة، حيث تم اكتشاف بعض المقابر الرومانية لهذه المستوطنة تحت مدينة ألكسندروبولي الجديدة.

خلال القرون الوسطى والفترة العثمانية كانت عبارة عن قرية لصيادي الأسماء، اما الاسم التركي للمدينة دده أغاج (Dedeağaç) والذي يعني (شجرة الرجل المقدس) فهو مشتق من مستوطنة للدراويش كانت قائمة في مكان المدينة الحالي حول شجرة يعتقد أن رجلاً صالحاً دفن تحتها في الماضي.

بدأت أهمية (دده أغاج) تزداد بمرور الخط الحديدي الذي يربط أدرنة بمقدونيا عبرها عام 1872 م.، سيطرت عليها الجيوش الروسية خلال الحرب الروسية-التركية (1877-1878) عندها بدأ التخطيط العمراني للمدينة على أيدي الروس على أساس جعلها مدينة حديثة ذات شوارع عريضة، ولكنها سرعان ما عادت للسيطرة العثمانية وأصبحت مركزاً إدارياً يتزعمه باشا.

في عام 1912 وخلال الحرب البلقانية الأولى احتلتها القوات البلغارية بمساعدة البحرية اليونانية، ولكن القوات اليونانية سيطرت على المدينة عام 1913 بعد خلاف البلدين في الحرب البلقانية الثانية، وأصبحت المدينة محلاً للخلاف بين اليونان وبلغاريا حيث عرض الأمر على عصبة الأمم والتي أقرت بأحقية السيطرة اليونانية على هذه المدينة وتم تأكيد هذا لاحقاً في إتفاقية لوزان عام 1923.

أثناء الحرب العالمية الثانية احتاتها القوات البلغارية المتحالفة مع النازيين بين عامي 1941-1945 حيث عانت المدينة من خسائر اقتصادية وبشرية كبيرة أثناء ذلك.

عادت المدينة لليونان بعد ذلك وشهدت تطوراً سريعاً، وخاصة في الأعوام الأخيرة.

المعالم الأساسية[عدل]

  • كاتدرائية القديس نيكولاس (أغيوس نيكولاوس): وهي كاتدرائية ضخمة حديثة البناء، ولكن يوجد ضمنها بعض الأيقونات التي تعود للقرن الثالث عشر.
  • البلدية القديمة (الذيمارخيون): وتوجد ضمنها مجموعة أثرية مهمة من المنطقة المحيطة بالمدينة.
  • أوذوس ذيموكراتياس (شارع الجمهورية): وهو الشارع الرئيسي في المدينة، يسير بشكل موازي للبحر وتوجد على جانبيه المقاهي الشعبية والأماكن المفضلة للتنزه.

متفرقات[عدل]

  • توجد في المدينة بعض كليات جامعة تراقيا مثل كلية الطب والتربية.
  • يعتبر ميناء المدينة واحد من الموانئ المهمة في اليونان.
Europe stub.gif هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.