ابن معاذ الجياني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أبو عبد الله محمد بن معاذ الجياني (989 م – 1079 م) قاضي وعالم ورياضياتي أندلسي[1] كتب تعليقات وشروحات على أصول أقليدس، وهو أول من كتب في علم المثلثات الكروي (en)‏ كعلم منفصل عن علم الفلك.

كتاب قياس القسي المجهولة في الكرة[عدل]

كتب ابن معاذ الجياني كتاب قياس القسي المجهولة في الكرة الذي يعد أول مخطوطة في علم المثلثات الكروي في صيغته الحديثة.[2] وعلى الرغم من عمل القدامى على تطوير علم المثلثات الكروي أمثال منيلاوس الإسكندري الذي وضع مبرهنة منيلاوس للتعامل مع المسائل الكروية.[3] وقد ترجم جيرارد الكريموني أعمال ابن معاذ الجياني «انعكاس الضوء في الجو» و«جداول جيان الفلكية» إلى اللاتينية.

يرى المؤرخ إدوارد ستيوارت كينيدي أنه رغم قدرة علماء رياضيات ما قبل العصر الإسلامي على حساب الأشكال الكروية باستخدام جداول الأوتار ومبرهنة منيلاوس، إلا أن تطبيق المبرهنة على المسائل الكروية كان أمرًا صعبًا للغاية.[4] عمل الجياني في مخطوطته على قانون قانون الجيب العام وحل المثلثات الكروية باستخدام المثلثات القطبية، وقد أثرت مخطوطته تلك تأثيرًا قويًا على الرياضيات الأوروبية، كما أثّر تعريفه للنسب الرياضية وطريقة حل المثلثات الكروية عندما تكون كافة أضلاعه مجهولة في أعمال ريجيومونتانوس (en)‏.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Calvo 2007.
  2. ^ أ ب O'Connor، John J.؛ Robertson، Edmund F.، "Abu Abd Allah Muhammad ibn Muadh Al-Jayyani"، MacTutor History of Mathematics archive 
  3. ^ O'Connor، John J.؛ Robertson، Edmund F.، "Menelaus of Alexandria"، MacTutor History of Mathematics archive  "Book 3 deals with spherical trigonometry and includes Menelaus's theorem."
  4. ^ Kennedy، E. S. (1969)، "The History of Trigonometry"، 31st Yearbook (National Council of Teachers of Mathematics, Washington, D.C.): 337  (cf. Haq، Syed Nomanul، The Indian and Persian background، صفحة 68 , in Seyyed Hossein Nasr، Oliver Leaman (1996)، History of Islamic Philosophy، Routledge، صفحات 52–70، ISBN 0-415-13159-6 )

المصادر[عدل]

AverroesColor.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أندلسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.