اختبار مربع كاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اختبار مربع كاي هو الصيغة المختصرة أيضاً لاختبار مربع كاي لبيرسون.

اختبار مربع كاي يطلق عليه أيضاً اختبار كاي المربع أو اختبار χ²، وهو أي اختبار فرضيات إحصائي يكون فيه توزيع عينات إحصائيات الاختبار هو توزيع لمربع كاي عندما تكون فرضية العدم صحيحة، أو أي متقارب صحيحًا، بمعنى أن توزيع العينة (إذا كانت فرضية العدم صحيحة) يمكن أن تجرى وفقًا لأقرب توزيع لمربع كاي بالقرب المراد لجعل حجم العينة كبيرًا بما فيه الكفاية.

بعض الأمثلة على اختبارات مربع كاي عندما يكون توزيع مربع كاي صحيحًا فقط بشكل تقريبي:

هناك حالة واحدة يكون فيها توزيع الاختبار الإحصائي صحيحًا تمامًا فإن توزيع مربع كايهو الاختبار الحقيقي الذي يكون فيه تغير التوزيع الطبيعي للسكان له قيمة معينة على أساس تغير العينة. وهذا الاختبار ليس شائعًا في الممارسة العملية لأن قيم فرق الاختبار المقابل نادرًا ما تكون معروفة تمامًا.

خصائص توزيع مربع كاي[عدل]

1- انه توزيع غير متماثل. 2- انه توزيع غير معرف في الجزء السالب من المستوى. 3- انه توزيع يبداء من الصفر ويستمر إلى مالانهاية. 4- انه توزيع ملتوٍ ناحية اليمين أي موجب الألتواء.

مربع اختبار كاي لتباين السكان الطبيعي[عدل]

إذا كان حجم العينة n المأخوذة من سكان لهم توزيع طبيعي، فإن النتيجة تكون معروفة تمامًا (انظر توزيع تباين العينة) الذي يسمح باختبار ما إذا كان التباين السكاني له قيمة محددة مسبقًا. على سبيل المثال، قد تكون عملية التصنيع في حالة مستقرة لفترة طويلة، مما يسمح لقيمة الفرق بأن تحدد أساسًا بدون أخطاء. لنفترض أن يجري اختبار متغير العملية، مما أدى إلى وجود عينة صغيرة من عناصر المنتج المتباينة التي سيتم اختبارها. إحصاء الاختبار T في هذه الحالة يمكن أن توضع في مجموع مربعات عن متوسط العينة، مقسومًا على القيمة الاسمية لهذه الفروق (أي فحص القيمة المخصصة). إذًا فإن T له توزيع مربع كاي مع n − 1 درجات الحرية. على سبيل المثال، إذا كان حجم العينة 21، ومنطقة القبول للمتغير T لمستوى الأهمية هي 5٪ هو الفاصل الزمني 9.59 حتى 34.17.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  • Corder, G.W., Foreman, D.I. (2009). Nonparametric Statistics for Non-Statisticians: A Step-by-Step Approach Wiley, ISBN 978-0-470-45461-9
  • Greenwood, P.E., Nikulin, M.S. (1996) A guide to chi-squared testing. Wiley, New York. ISBN 0-471-55779-X
  • Nikulin, M.S. (1973). "Chi-squared test for normality". In: Proceedings of the International Vilnius Conference on Probability Theory and Mathematical Statistics, v.2, pp. 119–122.

وصلات خارجية[عدل]