اعتلال دماغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Encephalopathy
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 G93.4
ن.ف.م.ط. [1]

الاعتلال الدماغي(بالإنجليزية: Encephalopathy). هي حالات تتميز باضطرابات وظائف الدماغ بسبب أمراض الدماغ المنتشرة العديدة و منها : اورام الدماغ، الأشعة، فرط تناول بعض الأدوية أو المشروبات الكحولية، التعابات جرثومية أو فيروسية، فشل الكبد أو الفشل الكلوي، التسمم بالمواد الكيماوية، امراض استقلابيةوفي التعبيرات الطبية فإن المصطلح يشير إلى تشكيلة واسعة من اضطرابات المخ التنكسية لها أسباب مختلفة، التكهنات والآثار المترتبة عليها. على سبيل المثال، أمراض البريون، جميعها تسبب المرض الاسفنجي، هي ما تسبب الوفاة ويكون مصدرها معدية، لكن الاسفنجي قابل للتراجع عنها، ويمكن أن يسببه النقص أوالسموم، والعديد من الأسباب الأخرى.[1]


الأنواع[عدل]

هناك العديد من أنواع الاعتلال الدماغي. وفيما يلي بعضها:

  • -اعتلال دماغي گليسيني - اضطراب أيضي بالأطفال
  • -اعتلال دماغي كبدي - ناتج عن تشمع متقدم بالكبد
  • -اعتلال دماغي ناقص تأكسج - اعتلال دماغي دائم أو انتقالي ناتج عن نقص حاد في توريد الأكسجين للمخ
  • -اعتلال دماغي ساكن - ضرر بالمخ غير متغير, أو دائم
  • -اعتلال دماغي يورمي - ناتج عن مستويات عالية من السموم التي عادة ما تتخلص منها الكلى—يندر حدوثه في وجود الغسيل الكلوي
  • -الإعتلال الاسفنجي-الناجمة عن نقص الثيامين، عادة في الإعداد للادمان على الكحولوالاعتلال الاسفنجي-عبارة عن مجموعة من الأمراض كافة الناجمة عن البريونات، ويتميز بنسيج الدماغ "الأسفنج" (مليئة الثقوب)، إعاقة الحركة أو التنسيق، وارتفاع معدل الوفيات. ويشمل الدماغ الاسفنجي البقري (مرض جنون البقر) وسكرابي كورو بين أمور أخرى.[2]
  • -اعتلال هاشيموتو الدماغي-الناشئة عن اضطرابات المناعة الذاتية
  • -اعتلال دماغي أيضي سام-جامعاً لخلل المخ بسبب الإصابة أو فشل الجهاز، أو التسمم.

الأسباب[عدل]

الإعتلال الاسفنجي يغير وظيفة المخ و/أو الهيكل. قد يكون سبب ذلك وكيل المعدية (البكتريا أو الفيروسات أو بريون)، الخلل الأيضي أو mitochondrial، وورم الدماغ أو زيادة الضغط، التعرض لفترة طويلة للسموم (بما في ذلك المذيبات، المخدرات والكحول، والدهانات، والمواد الكيميائية الصناعية، وبعض المعادن)، الإشعاع الصدمات التدريجي المزمن، وسوء التغذية أو نقص تدفق الدم أو الأكسجين إلى المخ. من المعروف أيضا أن استخدام ما يصاحب ذلك من الليثيوم مع نيوروليبتيكس أخرى يؤدي، في بعض الحالات النادرة، الاسفنجي.

السمة المميزة للدماغ تغيير حالة النفسية. اعتماداً على نوع ومدى خطورة الاسفنجي، هي أعراض عصبية مشتركة الفقدان التدريجي للذاكرة والقدرة المعرفية، التغييرات شخصية خفية، وعدم القدرة على التركيز واللامبالاة والفقدان التدريجي للوعي. وتشمل أعراض عصبية أخرى قد ميوكلونوس (غير الطوعي ألم العضلات أو مجموعة من العضلات) الرأرأة (حركة العين السريعة، غير الطوعي)، الهزة، ضمور العضلات وضعفها، الخرف والمضبوطات، وفقدان القدرة على البلع أو الكلام.

التشخيص[عدل]

يمكن استخدام اختبارات الدم، فحص السوائل العمود الفقري بثقب قطني ودراسات التصوير، اليكترونسيفالوجرامس والدراسات التشخيصية مماثلة التفريق بين الأسباب المختلفة للدماغ.

الاسفنجي بسبب فشل الكبد الحاد في الأهمية لتحديد سبب زرع الكبد الطارئة و/أو دعم الكبد الاصطناعي يمكن إنقاذ حياة. وتعطي التشخيص المستوى المنخفض من عوامل كواجولابيليتي (V)، واليرقان مكثفة والوذمه الدماغ. اليكترونسيفالوجرام يمكن أن تكون مفيدة. الاسفنجي نظراً لفشل الكبد المزمنة من السهل أيضا أن تعترف وكثيراً ما يبدأ بواسطة البروتين أو نزيف المعدة والأمعاء.

العلاج[عدل]

العلاج يكون وفقا لنوع وشدة الإعتلال. يجوز فرضها المتبع لخفض أو وقف أي المضبوطات. إدخال تغييرات على نظام غذائي والمكملات الغذائية قد يساعد بعض المرضى. في الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى جراحة الاستبدال الغسيل الكلوي أو الجهاز.وعلاج السبب الكامن وراء الفوضى قد تحسن أو عكس الأعراض. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يتسبب الاسفنجي التغييرات الهيكلية الدائمة وضرر لا يمكن إصلاحه للدماغ. يمكن أن تكون بعض الاسفنجي قاتلة.


انظر أيضاً[عدل]

تلف الدماغ

باثولوجيا الجهاز العصبي

الأمراض الالتهابية للجهاز العصبي المركزي التهاب السحايا-متلازمة التهاب الدماغ


المراجع[عدل]

وصلات إضافية[عدل]

مقتبس من http://www.ninds.nih.gov/disorders/encephalopathy/encephalopathy.htm يظل التشخيص من سبات وكوما بلوم وبوسنر ISBN 0-19-513898-8 أحد أفضل مفصل إشارات المراقبة إلىالشرط