رأرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nystagmus
Optokinetic nystagmus.gif
الرأرأة
ت.د.إ-10 H55., H81.4.
ت.د.إ-9

379.50

, 794.14
قاعدة بيانات الأمراض 23470
eMedicine article/1199177 
MeSH D009759

الرأرأة (بالإنجليزية: Pathologic nystagmus) هو شكل من حركات العين اللاارادية، وقد تكون الرأرأة خلقية، عصبية أو بسبب بعض الادوية وتسبب تلك الرأرأة درجة من خلل الرؤية.


الأسباب[عدل]

هناك أسباب كثير للرأرأة مثل نقص تطور التثبيت العادي للعينين في بداية الحياة، كما أن هناك أسباب أخرى مثل:

  • المهق الذي قد يصيب العيون،
  • اختلالات العيون، مثل: ضمور العصب العيني وعمى الألوان، وقصر النظر الشديد، أو اللابؤرية الشديدة، أو عتامة مكونات العين،
  • التهاب التيه الحاد، وهو التهاب في الأذن الداخلية، حيث قد يشعر المريض بالدوخة والقيء والرأرأة.
  • آفات الدماغ: التي قد تؤدي إلى الرأرأة،
  • استهلاك الكحول والأدوية مثل أدوية الصرع وغيرها،
  • التصلب المتعدد، وهو مرض في الجهاز العصبي المركزي.

العلاج[عدل]

من المهم البحث عن السبب وعلاجه، وجميع العلاجات الموجودة هي لتخفيف الرأرأة وليس علاجها، مثل العدسات اللاصقة والمناشير والنظارات أو جراحة عضلات العين. وهناك نوع يختفي من تلقاء نفسه وهو ناجم عن رضح أو ارتجاج للرأس ويعالج بتحريك الرأس تقليداً لحركات الرأرأة عدة أيام.


الفسيولوجيا المرضية[عدل]

تلعب العينين دوراً مهماَ في حفظ التوازن وهي متصلة بأعضاء التواون ، وخاصة الأذن الداخلية. حيث ترسل العينين معلومات إلى نفس المراكز التي تأتيها المعلومات من الأذن الداخلية، كما تأتيها المعلومات من كافة أنحاء الجسم وخاصة المفاصل، وجميع المعلومات تستخدم في تحديد الوضعة والجاذبية. ويمكن تقسيم الرأرأة حسب نوع حركة العينين. وفي الرأرأة النواسية، فإن سرعة حركة العينين هي نفسها في الاتجاهين، وفي الرأرأة النفضية يكون هناك مرحلة سريعة وأخرى بطيئة، حيث تتحرك العينين ببطء في اتجاهن ثم تنتفض في الاتجاه المعاكس. ويمكن للرأرأة أن تكون موجودة عند الولادة أو تكتسب في مراحل متأخرة. وهناك نوع من الرأرأة تسمة الرأرأة الإيمائية تشمل ارتفاع الرأس وانخفاضه تحدث بين الشهر الرابع والثاني عشر من العمر. وقد تستمر عدة أشهر أو سنواتوتختفي ذاتياً في الغالب. وهناك نوع فسيولوجي من الرأرأة يسمى رأرأة القطار(الرَأْرَأة العَيْنِيَّة الحَرَكِية ) ، وهي تحدث عندما يكون الشخص متحركاً ويراقب شيئاً ثابتأً كما في القطار، حيث تتبع العينين الشيء وتتحركان مرة أخرى إلى الخلف لتبدأ من جديد. والرَأْرَأة العَيْنِيَّة الحَرَكِية هي رأرأة نفضية.

التشخيص[عدل]

الرأرأة هي عرض وليست مرض ، وتشير إلى خلل في الأجهزة التي تسيطر على العينين.