التهاب الخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب الخصية

التهاب الخصية (بالإنجليزية: Orchitis or Orchiditis) هي حالة مرضية تكون مؤلمة للغاية في كثير من الأحيان التي تشمل على عدوى وتورم والتهابات متكررة للخصى. الأعراض أعراض التهاب الخصية تكون مشابهة لتلك التي تصاحب حالة (انفتال) أو لوي الخصية(Torsion of testicle).

الاعراض[عدل]

الأعراض يمكن أن تشمل ما يلي :

  • قذف دم.
  • بول دموي (دم في البول).
  • ألم شديد.
  • تورم إحدى الخصيتين أو الاثنين بشكل يمكن رؤيته وغالبا ما تكون الغدد الليمفاوية الأربيية متورمة أيضا قرب المنطقة المصابة.

على اية حال هذه الحالة يتم تشخيصها من قبل الطبيب.

الأسباب[عدل]

التهاب الخصية ممكن ان يكون له علاقة بالتهاب البربخ (epididymitis) ومن ثم تنتقل العدوى للخصية، وكثيرا ما تسببت به بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا والسيلان. كما يمكن أن تظهر خلال بعض حالات النكاف، وخصوصا في المراهقين.

ورم الخصية الناتج عن انسداد صمامات الخصية(Ischemic orchitis) قد تنتج عن تلف الاوعية الدموية للحبل المنوي (spermatic cord) خلال جراحة ربو الفتق الأربيي (inguinal herniorrhaphy)، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي إلى ضمور الخصية.

العلاج[عدل]

في معظم الحالات التي تكون فيها الخصية سببه التهاب البربخ (epididymitis)العلاج بالمضادات الحيوية مثل cefalexin أو السيبروفلوكساسين حتى تنتهي العدوى البكتيرية.

اذا كانت العدوى فيروسية المنشأ فلا يوصى بالمضادات الحيوية.

في جميع الحالات يوصى باستخدام عقاقير مضادات التهاب لاستيرويدية المضادة للالتهابات مثل نابروكسين أو عقار إيبوبروفين (naproxen or ibuprofen)ويوصى في تخفيف الألم. في بعض الأحيان إذا كان الألم قوي فتستخدم الأدوية الأفيونية، لا سيما الهايدروكودون(hydrocodone)، التي عادة ما يستخدم في غرف الطوارئ.

وصلات خارجية[عدل]