نكاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيروس النكاف

النكاف، (باللاتينية: Mumps)، هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.

مسبب المرض[عدل]

فيروس النكاف.

الأكثر عرضة للاصابة بالفيروس[عدل]

1- من لم يحصل على التطعيم كاملا (جرعتين منفصلتين) وتعرض لمصاب بالفيروس

2- العمر: الأكثر عرضة هم الأطفال من 2 - 12 سنة

3- الموسم: وباء النكاف كان على الأرجح خلال مواسم الشتاء / الربيع

4- السفر إلى المناطق التي يرتفع فيها انتشار الفايروس في العالم: أفريقيا، شبه القارة الهندية عام المنطقة، وجنوب شرق آسيا. هذه المناطق لديها معدل منخفض جدا من التطعيم.

5- ضعف جهاز المناعة: إما بسبب الأمراض (على سبيل المثال، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسرطان) أو الأدوية (استخدام الستيرويد عن طريق الفم لأكثر من أسبوعين، والعلاج الكيميائي)

6- من ولدو قبل 1956: بشكل عام يعتقد أن هؤلاء الأفراد تعرضوا لعدوى النكاف في مرحلة الطفولة. وإذا لم يكونو فهم في خطر العرضة للنكاف في الكبر. ويمكن الحصول على فحص الدم لتحديد المناعة.

الأعراض في الأطفال والبالغين[عدل]

أعراض غير محددة من حمى خفيفة، آلام الصداع العضلات، (ألم عضلي)، خفض الشهية، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعة الأولى من الإصابة النكاف. تورم الغدة النكفية هو الصفة المميزة للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. أشار إلى الأذن الألم قد تحدث أيضا. تورم الغدة النكفية قد يصل إلى 10 أيام، والكبار عموما أسوأ في الأعراض من الأطفال. حوالي 95٪ من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغدة النكافية.

ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم أعراض مرضية للإصابة، و50٪ من المرضى لديهم أعراض غير محددة للجهاز التنفسي. الكبار هم أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحالة تحت الإكلينيكي أو الجهاز التنفسي فقط، بينما الأطفال من الأعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم أكثر عرضة للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغدة النكفية.

التشخيص[عدل]

يتم تشخيص النكاف، بشكل عام، بالاعتماد على ماضي التعرض للمرض, الانتفاخ والحساسية في الغدد النكفية، وبالاعتماد على اعراض أخرى من بينها صلابة في العنق, صداع والم في الخصيتين.

عند الحاجة، يمكن إجراء فحص دم، مثل فحص مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالانزيم / اليزا (Enzyme - linked immunosorbent assay – ELISA/ EIA)، وهو فحص للكشف عن وجود مضادات (اضداد - Antibodies) أو مستضد (مولد مضاد - Antigen) في العينة, وذلك لتاكيد التشخيص ونفي احتمال كون الأعراض ناجمة عن مرض آخر.

من الممكن الكشف عن فيروس النكاف عن طريق فحص استنبات (Culture) الفيروس, الذي يتم اجراؤه على عينة من البول, من اللعاب, أو من السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid), المستخرج بواسطة البزل القطني (Lumbar puncture). هذه الفحوصات يتم اجراؤها في حالات نادرة جدا.

المضاعفات[عدل]

هناك أربعة مضاعفات خطيرة للنكاف: التهاب السحايا (التهاب في السائل الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي)، والتهاب الدماغ (عدوى تصيب الدماغ)، والصمم، والتهاب الخصية (التهاب في الخصية / الخصيتين).

1- التهاب السحايا: أكثر من 50٪ من المرضى الذين يعانون من النكاف يكون لديهم التهاب السحايا، والتي قد تحدث خلال أي فترة من المرض. عموما المرضى تتماثل للشفاء التام من دون آثار جانبية دائمة.

2- التهاب الدماغ: حتى عام 1960 م، كان النكاف هو السبب الرئيسي لالتهاب الدماغ الفيروسي المؤكدة في الولايات المتحدة. ومنذ إدخال الناجح لبرنامج التطعيم، وقد انخفضت نسبة انتشار التهاب الدماغ بسبب النكاف إلى 0.5٪. لحسن الحظ، فإن معظم المصابين يشفون تماما من دون آثار جانبية دائمة.

3- فقدان السمع

4- التهاب الخصية

العدوى[عدل]

ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام أو الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.

مصدر العدوى[عدل]

الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابية التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها.

طريقة العدوى[عدل]

مباشرة بواسطة الرذاذ، وغير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات.وأيضا من خلال الحديث معه والاقتراب من فمه ولكن بنسبة قليلة

مدة الحضانة[عدل]

من خمسة عشر إلى تسعة عشر يوماً.

قدرة النكاف على العدوى مشابهة للإنفلونزا والحصبة الألمانية، وأقل من الحصبة أو جدري الماء. يكون المصاب به معديا قبل 3 أيام (تقريبا) من ظهور الأعراض وتستمر قدرته على العدوى إلى حوالي 4 أيامِ بعد ظهورها، وذلك بالرغم من أن الفيروس يمكن أن يوجد في اللعاب قبل 7 أيام من بداية الأعراض ويستمر بالتواجد باللعاب إلى 9 أيام بعد بداية الأعراض.

يتضاعف الفيروس في البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية لدى الشخص المصاب. العدوى تتم عن طريق حمل الهواء للفيروسات أو من خلال الاتصال المباشر بلعاب المصاب.وعن طريق السعال والعطاس

اللقاح (التطعيم)[عدل]

الإمكان تجنب الإصابة بالنكاف بشكل تام, تقريبا، وذلك بواسطة حقنتين من اللقاح ضد الحصبة - النكاف - الحصبة الألمانية / الحميراء (MMR vaccine - immunization shot against measles, mumps and rubella).

حقنتان اثنتان من شانهما توفير الحماية / الوقاية من النكاف مدى الحياة: تعطى الحقنة الأولى في سن 12 - 15 شهرا, بينما تعطى الحقنة الثانية في سن 4 - 6 سنوات. كما أن هنالك لقاحا آخر يعطى ضد الحصبة, النكاف, الحصبة الألمانية / الحميراء وضد الحماق (جدري الماء - Varicella)، أيضا.

يسمى هذا اللقاح بـ "اللقاح الرباعي" وهو قادر على استبدال إحدى حقنتي اللقاح ضد الحصبة - النكاف - الحصبة الألمانية / الحميراء (MMR vaccine) أو كلتيهما معا.

معظم الأطفال الرضع لا يصابون بمرض النكاف خلال السنة الأولى من حياتهم, وذلك بفضل اللقاح قصير المدى الذي يتلقونه من امهاتهم, قبل الولادة.

لقاح النكاف موجود ضمن لقاح الحصبة والنكاف والحميراء (انظر الحصبة والحصبة الألمانية) MMR.

البالغ لا يحتاج إلى لقاح إم إم آر إذا:

  • أظهر فحص الدم بأنه محصّن ضد الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية.
  • كان رجل وولد قبل 1957.
  • كانت امرأة وولدت قبل 1957، ولا يوجد لديها نية للإنجاب، وأخذت لقاح الحصبة الألمانية.
  • إذا تم تناول جرعتين من إم إم آر، أَو جرعة إم إم آر مع جرعة ثانية من لقاح الحصبة.
  • إذا تناول جرعة إم إم آر واحدة ويعيش في منطقة لا يوجد بها خطر التعرض للحصبة.

البالغ يجب أن يحصل على لقاح الحصبة إذا لم يكن من ضمن الأصناف في الأعلى، و:

  • كان طالبا في أي مرحلة بعد المدرسة.
  • كان يعمل في مستشفى.
  • كان يسافر كثيرا بين الدول المختلفة.
  • كانت امرأة قادرة على الإنجاب.

العلاج[عدل]

ليس هناك علاج محدد للمرض الخامس. قد تخف الأعراض بعد وضع الثلج على الحرارة لفترات متقطعة في منطقة الرقبة\الخصية المتضررة وباستخدام اسيتامينوفين / الباراسيتامول (تايلينول) لتخفيف الألم. لا يستخدم الأسبرين بسبب وجود صلة افتراضية مع متلازمة راي.[1]

أسماؤه في اللهجات العربية[عدل]

  • يسمى في الكويت والإمارات خَاز بَاز،
  • وفي مصر أبو الكفوف أو أبو اللوكيم و أبو اللُطيش
  • ويسمى في بعض الدول العربية أبو كعاب أو أبو كعب،
  • كما يسمى في بعض مناطق فلسطين أبو داج أو أبو دغيم
  • ويسمى باليمن صنجار أو رؤطين أو باقرنقاح أو سكيع
  • وفي السودان أبوعديلات
  • وفي الجزائر أبوشوفان
  • وفي تونس "القلقوم" وكذلك "بوغبة"

و في المغرب "الودنين"

المصادر[عدل]