الرعاية الصحية في فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرعاية الصحية في دولة فلسطين هو مصطلح يُشير إلى مقدمي الرعاية الصحية الحكوميين والخاصين الذين يمكن للمقيمين في الأراضي الفلسطينية المحتلة الوصول إليها.[1] منذ عام 1967، حدثت تحسينات في الوصول إلى الرعاية الصحية والظروف الصحية العامة العامة للمقيمين.[2] إن التقدم في التدريب، وزيادة الوصول إلى أحدث التقنيات الطبية، ومختلف الأحكام الحكومية سمحت بزيادة نصيب الفرد من التمويل، وبالتالي زيادة الصحة العامة للسكان في المنطقة.[3] بالإضافة إلى ذلك، ساهم تعزيز الوصول إلى المنظمات الدولية والتمويل منها مثل منظمة الصحة العالمية، والأمم المتحدة، ووزارة الصحة الفلسطينية، ومشروع المصرف الدولي للتعليم والتأهيل الصحي، في الوضع الحالي في قطاع الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية.[4] ومع ذلك، في حين أظهرت العديد من الجهود المبذولة لتعزيز حالة الشؤون الصحية داخل الأراضي الفلسطينية تحسنًا، لا تزال هناك جهود يتعين بذلها. سيكون من الضروري مواصلة الجهود للتعرف على الحواجز الجيوسياسية ومعالجتها من أجل الاستمرار في تحقيق نجاح كبير في هذا المجال.[5] وأخيرًا، سيكون من الضروري معالجة الاتجاهات الديموغرافية (السكانية) داخل المنطقة، مثل اختلاف معدلات الحمل ومعدلات الوفيات، لتعزيز الوضع الصحي الذي تواجهه الأراضي الفلسطينية.[6] تتناول هذه المقالة كل من هذه القضايا بمزيد من التفصيل التوضيحي، مع إعطاء لمحة عامة عن التطورات القانونية والأخلاقية الرئيسة في مجال الرعاية الصحية داخل الأراضي الفلسطينية، ومناقشة المزيد من العقبات التي تواجه المنطقة بسبب الحواجز الهيكلية والسياسية.

دولة فلسطين في التاريخ الحديث[عدل]

اتفاقات أوسلو وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية[عدل]

إنشاء وزارة الصحة في السلطة الوطنية الفلسطينية[عدل]

الانفصال الفعلي لغزة عن السلطة الفلسطينية[عدل]

الأساس القانوني[عدل]

المصادر الرئيسة للرعاية الصحية والإنفاق الصحي في الأراضي الفلسطينية[عدل]

القطاع العام[عدل]

قطاع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)[عدل]

القطاع غير الحكومي[عدل]

القطاع الخاص[عدل]

بيانات عن نظام الرعاية الصحية الحالي في الأراضي الفلسطينية[عدل]

تحديات وعقبات كبرى للمنظومة الصحية الفلسطينية[عدل]

معوقات الوصول[عدل]

انقطاع غزة[عدل]

الإصلاحات: الاستراتيجية الصحية الوطنية[عدل]

التمويل الصحي[عدل]

المعلوماتية الصحية[عدل]

طالِع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ 1. http://www.pij.org/details.php?id=483 نسخة محفوظة 2018-08-02 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ 2. البرغوثي، مصطفى. الصحة الفلسطينية: نحو استراتيجية تنمية صحية في الضفة الغربية وقطاع غزة. القدس: اتحاد لجان الإغاثة الطبية الفلسطينية، 1993.
  3. ^ 3. البرغوثي ومصطفى وإبراهيم دعيبس. البنية التحتية والخدمات الصحية في الضفة الغربية: إرشادات لتخطيط الرعاية الصحية. رام الله: مشروع معلومات التنمية الصحية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، 1993.
  4. ^ 4. الصحة في جنوب فلسطين وجبال نابلس وغزة: 1967-1994. القدس: وزارة الصحة 1994.
  5. ^ 6. البنك الدولي، تطوير الأراضي المحتلة: استثمار في السلام. واشنطن العاصمة: البنك الدولي، 1993.
  6. ^ 7. http://www.sciencediplomacy.org/perspective/2013/health-challenges-in-palestine نسخة محفوظة 2021-05-25 على موقع واي باك مشين.