السياحة في فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة القدس
مدينة حيفا
مدينة يافا
مدينة عكا
مدينة الناصرة

تعد فلسطين من المناطق السياحية المهمة في بلاد المشرق العربي لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها ووفرة الآثار القديمة والمزارات والمصايف والمشاتي والمنتجعات الطبيعية والمواقع التي يقدسها أبناء الديانات السماوية الثلاث. [1] تتميز فلسطين بموقعها الجغرافي باعتبارها نقطة وصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، ولأنها كانت مهد حضارات تاريخية عديدة من مصرية وبابلية وآشورية ويونانية وفينيقية ورومانية وعبرية ومسيحية وإسلامية، مما أكسبها نموذجاً حضارياً وثقافياً نتيجة إختلاط الشعوب ببعضها، فقد خلّف ذلك وراءه كنوزاً ثمينة من الآثارات إضافةً إلى كون مدنها مدناً سياحية بحد ذاتها. [2]

السياحة الدينية[عدل]

تأتي فلسطين في مقدمة مناطق الجذب السياحي والتاريخي في العالم فهي مهوى أفئدة المؤمنين الموحدين وهي مثوى الأنبياء والرسل، ففيها قبلة المسلمين الأولى ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفيها مولد وقبر السيد المسيح عليه الصلاة والسلام وآخرين من الأنبياء الكرام عليهم جميعاً السلام، وعلى أرض فلسطين قامت الحضارات وعبرت الأمم وخلفت وراءها شواهد ومعالم ومقدسات. [3]

المسجد الأقصى المبارك هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة لمدينة القدس. وهو إسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
كنيسة القيامة تُعتبر أقدس الكنائس المسيحية والأكثر أهمية في العالم المسيحي وتحتوي الكنيسة على المكان الذي دفن فيه المسيح واسمه القبر المقدس.
حائط البراق يُعتبر من أشهر معالم مدينة القدس، ولهذا الحائط مكانة كبيرة عند أتباع الديانتين الإسلامية واليهودية.

دير قرنطل[عدل]

دير قرنطل يقع على جبل الأربعين بارتفاع 350 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي الأردن في مدينة أريحا.

قضى المسيح عليه السلام 40 يومًا وليلة صائمًا متعبدًا، اعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان كما ذكر إنجيل لوقا وفي هذا المكان قال المسيح للشيطان: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".
تلفريك أريحا السياحي بواسطته يتم الصعود على الجبل وصولاً إلى مكان الضيافة وهناك درج للوصول إلى الدير.
الدير من الداخل

ضريح الباب[عدل]

ضريح علي محمد رضا الشيرازي معتنق الديانة البهائية ولد في مدينة شيراز الإيرانية عام 1819م ، وعند بلوغه الخمسُ وعشرون عاماً إدعى النبوة وأطلق على نفسه لقب "الباب" أي أنه عن طريقه وبإتباعه تدخل الناس الجنة. يقع في مدينة حيفا على جبل الكرمل، تمّ تعيين هذا المكان لدفنه حسين علي النوري الملقب بـِ "بهاء الله" (مؤسس الديانة البهائية).

ضريح الباب والحدائق البهائية
ضريح الباب كما يبدو من الأسفل
يعتبر البهائيون أن الحدائق على سفح جبل الكرمل هدية إلى الإنسانية، فأبوابها مفتوحة للجميع، وقد أصبح الموقع معلماً ضخماً من معالم مدينة حيفا

الحرم الإبراهيمي[عدل]

الحرم الإبراهيمي هو أقدم مساجد مدينة الخليل، يعتقد أتباع الديانات السماوية بأن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في الأعلى تعود للعصور الإسلامية.

المسجد من الداخل

جامع الجزار[عدل]

يُعتبر مسجد الجزار أحد أهم مساجد شمال فلسطين، لحجمه والفن المعماري الإسلامي الذي يبرز معالمه، مما جعله قبلة المسلمين من مدينة عكا وقضائها، يؤمّه العديد من السائحين ليتمتعوا بجمال وعظمة هذا البناء، ونوعية الكتابة الفاخرة لمختلف الآيات القرآنية التي تحيط بالقسم العلوي من الجدران.

جامع الجزار من خارج ساحاته
جامع الجزار من داخل ساحاته
جامع الجزار من الداخل

مسجد حسن بك[عدل]

جامع حسن بك في يافا، مسجد أثري يعود للحقبة العثمانية في فلسطين، يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، بحي المنشية تحديداً. يُعتبر من أهم الأثار المعمارية الإسلامية والعربية الباقية في يافا.

TelAvivMosque.jpg
Tel Aviv Mosque.jpg
Hasan-bek-mosque-41.jpg

المسجد الأبيض[عدل]

المسجد الأبيض في الرملة، مسجد أثري يعود للعهد الأموي في فلسطين، يقع في بلدة الرملة القديمة. يُعتبر من أهم الأثار المعمارية الإسلامية والعربية الباقية في الرملة.

أثارات المسجد،
مئذنة المسجد.
مئذنة المسجد.

كنيسة القديس بطرس[عدل]

تُعتبر من أهم الكنائس، ليس في يافا وحسب إنما في فلسطين وذلك بسبب زيارة القديس بطرس الرسول خليفة يسوع المسيح لهذا المكان وبقائه ثلاثة أيّام عند شخص يُدعى سمعان الدبّاغ.

Jaffa BW 4.JPG
Jaffa BW 5.JPG
Jaffa BW 6.JPG

كنيسة مريم المجدلية[عدل]

هي كنيسة روسية ارثودكسية تقع على المنحدرات الغربية لجبل الزيتون في القدس، وقد بنيت لمريم المجدلية تلميذة السيد المسيح التي ذهبت ورائه في طريقه ليصلب وكانت الأولى التي رأته بعدما عاد للحياة. تعتبر الكنيسة واحدة من أجمل كنائس القدس وفلسطين عامةً.

Eglise ste marie madeleine.JPG
St mary magdalene church.jpg
Church of Mary Magdalene IMG 3547.JPG

كنيسة كل الأمم[عدل]

تقع على جبل الزيتون في مدينة القدس، يوجد فيها صخرة حيث يُعتقد أن المسيح عليه السلام قد صلى هناك في الليل قبيل إعتقاله.

All Nations Front1.jpg
Church of All Nations2.jpg
Church of All Nations, Jerusalem 2010 6.jpg

كنيسة المهد[عدل]

كنيسة المهد هي الكنيسة التي ولد فيها يسوع المسيح في موقعها، تقع في بيت لحم. بناها الإمبراطور قسطنطين عام 335م . تعتبر من أقدم كنائس فلسطين والعالم، والأهم من هذا حقيقةً أنَّ الطقوس الدينية تقام بانتظام حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادي حين شيّد الإمبراطور الروماني يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالي.

مذبح الكنيسة
الكنيسة من الداخل

كنيسة البشارة[عدل]

كنيسة البشارة الكاثوليكية والتي تعرف أيضًا بإسم بازيليكا البشارة، هي أبهى وأجمل موقع في مدينة الناصرة وتعتبر إحدى الكنائس الأكثر قدسية في العالم المسيحي. الكنيسة، ذات الحضور البارز في مركز المدينة، أنشئت حيث كان فيه بيت مريم، والدة يسوع. في الطابق السفلي من الكنيسة يقع قدس الأقداس: مغارة مريم، المغارة التي تروي التقاليد المسيحية الكاثوليكية أنه نزل فيها الملاك جبرائيل على مريم وزف إليها البشرى بأنها ستحمل المسيح في رحمها.

الكنيسة العليا
مغارة البشارة

عين العذراء[عدل]

عين العذراء أو بئر مريم هي نبع ماء الموجودة بساحة العين في مدينة الناصرة. نسبت هذه العين إلى مريم العذراء لأنها كانت تستقي الماء للشرب منها.

Maayan0274.jpg
Miryam.jpg
Maayan0278.jpg

مواقع أثرية حسب المدينة[عدل]

نابلس[عدل]

يوجد في مدينة نابلس العديد من الأثر والتي تعود إلى العهد البيزنطي والإسلامي، أما الوجهات الرئيسية للسياحة فتضم:المدرج الروماني (نابلس)، البلدة القديمة (نابلس)، تل بلاطة، تل صوفر. بالإضافة إلى العديد من المساجد والكنائس القديمة.[4] خان الوكالة.

السياحة العلاجية[عدل]

البحر الميّت[عدل]

يُعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطاً في المنطقة حيث يقال أن الأملاح الموجودة به تشفي كثيراً من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة على صخور الساحل، وأيضاً يُعتبر من المراكز الاقتصادية التي تبنى عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية. وقد أقيمت الكثير من المنتجعات على كلا شاطئيه الشرقي والغربي. وقد رشح ليكون أحد عجائب الدنيا الطبيعية في نطاق البحيرات. [5]

تتراوح نسبة ملوحة البحر الميت ما بين 35–55%، وهي أعلى نسبة ملوحة بحريّة في العالم، بينما تتراوح نسبة ملوحة البحار والمحيطات في العالم ما بين 04-06%. تحتوي هذه الأملاح على المعادن التالية: كلوريد المغـنيسيوم، كلوريد الصوديوم، كلوريد البوتاسيوم، بروميد المغـنيسيوم، سلفات الكالسيوم وكلوريد الكالسيوم.
في البحر الميت تركيز الأملاح شديد جداً وتصل نسبته إلى ما يقارب 31.5%. لكثرة هذه الأملاح فإن مياهه ثقيلة جداً وقادرة على حمل أي شخص وجعله يطفو، مما يجعله أيضاً مكان ترفيهي.
طين البحر الميت له فوائد كثيرة مفيدة للبشرة.

ينابيع الحمة[عدل]

تعتبر الحمة من المناطق الواقعة بين الخط الفاصل بين سوريا وفلسطين وينابيعها الحارة من أهم المواقع السياحية في عموم المنطقة، فالمكان ساحر بمعالمه الطبيعية، وبساتينه الخضراء، وآثاره القديمة، وينابيعه المعدنية الحارة، ومميز بإنخفاضه عن مستوى سطح البحر. وهي مشتى نموذجي، منحته الطبيعة كل مقومات جذب الإنسان، من المياه الحلوة للشرب، والمعدنية الساخنة للمعالجة، والتربة الخصبة للزراعة، ولاسيما الحمضيات، والموز، وبواكير الخضراوات، إضافةً إلى المناخ المعتدل شتاءً.

ينابيع طبريا[عدل]

توجد على الضفة الشمالية الغربية للبحيرة ومياهها مالحة ودرجة حرارتها عالية، وقد عرف الرومان أهمية هذه الينابيع التي تشفي بعض الأمراض فقاموا ببناء الحمامات بالقرب منها.

ينابيع المالح[عدل]

تقع في وادي المالح شرقي مدينة طوباس وفيها الحمامات الرومانية.

السياحة الثقافية[عدل]

أبراج الساعة[عدل]

في عام 1901م بدأ العثمانيون ببناء سبعة أبراج ساعة في سبعة مدن فلسطينية وهي: (العاصمة القدس، حيفا، عكا، يافا، صفد، الناصرة ونابلس) وذلك إحتفالاً لمرور 25 عامًا لإعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني العرش العثماني. تعد هذه الأبراج من أهم المعالم الأثرية الباقية في فلسطين، فاليوم بقي منها ستة أبراج فقط، فبرج ساعة القدس هدمته القوات البريطانية فور دخولها المدينة فلم يرق لها أن يكون هناك معلمًا مميزًا يعود صلته بالإمبراطورية العثمانية التي حكمت المنطقة من قبلهم وأنّ القدس حينها كانت تحت سيطرتهم فقاموا بهدمه عام 1917م.

برج ساعة الناصرة.
برج ساعة القدس، هُدمَ عام 1917م.

قصر هشام[عدل]

قصر هشام يقع في محافظة أريحا، يُعتبر من أهم المعالم الأثرية في فلسطين، شيده الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك سنة (724-743م) والوليد بن يزيد (743–749م) ليكون مقراً للدولة.

اثارات القصر
النجمة الشهيرة
لوحة من الموزاييك

خان العمدان[عدل]

أقامه أحمد باشا الجزار سنة 1785م في مدينة عكا، هو مبنى مربع الشكل من طابقين يرتكز على أعمدة من الغرانيت جلبها الجزار من قيسارية. بني برج الساعة عليه سنة 1906م بمناسبة اليوبيل الخامس والعشرين لجلوس السلطان عبد الحميد الثاني على العرش في إستانبول.

Khan al-Umdan2.jpg
Akko BW 12.JPG
Acco Khan al-Umdan IMG 0263.JPG

بيت الشرق[عدل]

بيت الشرق كان مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية ما بين 1980م و 1990م . يقع في مدينة القدس تم بنائه في سنة 1897م من قبل إسماعيل موسى الحسيني، و تم وراثته من قبل عائلة الحسيني منذ ذلك الحين، إقتحمه الإسرائيليون سنة 2001م ، وأوقفوا العمل به.

Orient House.jpg
Orient House P6080034.JPG
Siur wikipedia in Jerusalem 080608 31.JPG

برج القلعة[عدل]

برج قلعة القدس يقع في الجهة الشمالية الغربية للبلدة القديمة للقدس، داخل باب الخليل. تعتبر من أهم معالم مدينة القدس، يطلق عليها إسم القلعة أو قلعة باب الخليل أو قلعة القدس.

Jerusalem-TowerOfDavid 004.jpg
David's Tower.JPG
035 2010-09-04 15-15-46 Jerusalem Citadel.JPG

قصر الباشا[عدل]

قصر الباشا تعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي في مدينة غزة جنوب الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط، وكان مقراً لنائب المدينة في العصرين المملوكي والعثماني. وهو الآن يستخدم كمتحف.

Qasr al-Basha.jpg
Pasha's Palace Museum - gaza - Palestine.jpg
قصر الباشا في فلسطين - غزة.jpg

تل السلطان[عدل]

يقع تل السلطان في سهل وادي الأردن، على بعد عشرة كيلومترات شمال البحر الميت. وبتاريخه الذي يعود إلى العصر الحجري الحديث يمثل تل السلطان أقدم مدينة مأهولة في العالم. يرتفع تل السلطان 21 متراً عن مستوى الأرض المحيطة به، وتصل مساحته إلى حوالي 5 هكتارات. ويقع بالقرب من نبع عين السلطان، وهو نبع ماء فوار على مدار العام، وفي وسط منطقة زراعية خصبة ذات تربة طمية ومناخ شبه استوائي حار صيفاً ومعتدل شتاءً.

صورة جوية لتل السلطان
تل السلطان من الجهة الشمالية
التلفريك السياحي بمر فوق أنقاض تل السلطان

السياحة الترفيهية[عدل]

بحيرة طبريا[عدل]

هي بحيرة حلوة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 12 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متراً. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لِتُكَوِّن نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.

بحيرة طبريا كما تبدو ليلاً

جبل الشيخ[عدل]

منتجع جبل الشيخ يوجد فيه مسارات تزلج، إضافةً إلى 11 قطار هوائي، يُعد جبل الشيخ ومحيطه مركزاً للسّياحة والإستجمام حيث يمنح الزّائرين متنوعاً من الفرص لقضاء أوقاتهم فيه طيلة اليوم. [6]

التزلج على الجبل.
التلفريك.
بالطريق إلى الجبل.

كياكيم كفار بلوم[عدل]

مركز الفعاليات المائية في كفار بلوم من خلال التجديف في القوارب على جداول ومسارات المياه الطبيعية. هذه المسارات تحوي على شلالات في منطقة الجليل. في مجرى نهر الحاصباني، حيث إلتقاءه مع نهر البانياس ليُشكّل نهر الأردن. [7]

קייקי 1.JPG
קייקי 2.jpg
קייקי 3.JPG

المحميات الطبيعية[عدل]

المقامات والأضرحة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ جامعة فلسطين | بحث عن السياحة | واقع السياحة في فلسطين
  2. ^ سياحة وآثار | الأماكن السياحية في فلسطين | موقع منبرنا
  3. ^ فلسطين معالمها وتاريخها
  4. ^ تخطيط وتنمية السياحة التراثية في محافظة نابلس، ص.191.
  5. ^ عجائب الدنيا الطبيعية في آسيا تاريخ الوصول 7 أغسطس 2008
  6. ^ دليلك نيوز | منتجع جبل الشيخ
  7. ^ كياكيم كفار بلوم | الموقع الرسمي