الملكة صوفيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of Arms of Spanish Monarch.svg الملكة صوفيا
Queen Sofía
الملكة صوفيا
ولادة صوفيا مارغريت فيكتوريا فريدريكا
2 نوفمبر 1938 (العمر 75 سنة)
أثينا، اليونان
زوج الملك خوان كارلوس الأول
والدان الأب: الملك باول الأول
الأم: فريدريكا أميرة هانوفر

الملكة صوفيا (2 نوفمبر 1938 - )، ملكة إسبانيا القرينة. وهي الابنة الكبرى لملك اليونان باول الأول وزوجته الملكة فريدريكا، كما إنها الشقيقة الكبرى لآخر ملوك اليونان قسطنطين الثاني ملك اليونان.

عن حياتها[عدل]

قضت جزءً من طفولتها في مصر وجنوب أفريقيا حيث درست في مدرسة مرموقة هي كلية E.G.C المعروفة حاليا باسم (كلية النصر للبنات) بمدينة الأسكندرية في مصر وذلك خلال فترة نفي الأسرة من اليونان خلال الحرب العالمية الثانية، ثم عادت الأسرة إلى اليونان في العام 1946. أنهت تعليمها في المدرسة المرموقة "شلوس سالم" الداخلية في جنوبي ألمانيا، وبعد ذلك درست طب الاطفال والموسيقى وعلم الآثار في أثينا. وهي تجيد التحدث باللغات الإسبانية واليونانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

الزواج والأسرة[عدل]

في 14 مايو 1962 تزوجت من الأمير خوان كارلوس أمير إسبانيا، وكان قد التقيا في يخت سياحي بإحدى الجزر اليونانية بعام 1954. وقد تخلت عن حقها في العرش اليوناني واعتنقت المذهب الروماني الكاثوليكي بدلًا من اليوناني الأرثوذكسي، وأنجبا:

الملكة القرينة[عدل]

شعار النبل الملكي الخاص بالملكة صوفيا

في العام 1969 منحت جمهورية إسبانيا الأمير خوان كارلوس لقب «أمير إسبانيا» وهو لقب اقترحته هي بنفسها لزوجها. وفي 22 نوفمبر 1975 اعتلي خوان كارلوس عرش إسبانيا بصفته الملك خوان كارلوس الأول بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو وإعادة الملكية لإسبانيا.

الواجبات الملكية[عدل]

بجانب سفرها برفقة زوجها داخل إسبانيا وحول العالم فإن لديها شؤونها وأنشطتها الخاصة، فهي الرئيس التنفيذي «لجمعية الملكة صوفيا الخيرية»، كما أنها الرئيسة الشرفية «للمجلس الملكي للتعليم والاهتمام بالأشخاص ذوي الاعاقات»، وأيضًا «جمعية المعونة لمدمني المخدرات» حيث أنها تولي اهتمامًا خاصًا بمكافحة المخدرات ومساعدة المدمنين والمتضررين منها.

وقد أطلق اسمها علي عدة مؤسسات وجمعيات منها «متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون» في مدريد، وأيضًا «مطار الملكة صوفيا» في تناريف في جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي. كما إنها تعمل بشكل وثيق مع الدكتور محمد يونس الحائز علي جائزة نوبل للسلام من خلال بنك جرامين الذي أسسه الذي يوفر قروض صغيرة للنساء حول العالم، كما سافرت إلى بنغلاديش والمكسيك وتشيلي والسلفادور لمساندة الناشطين في المنظمة التي أسسها يونس. كما إنها عضو شرفي في «أكاديمية سان فرناندو للفنون الجميلة» و«أكاديمية التاريخ الملكية»، كما تحصلت علي شهادات دكتوراة فخرية من عدة جامعات مثل «روساريو بوغوتا» الكولومبية و«جامعة كامبريدج» و«جامعة أوكسفورد» و«جامعة جورجتاون» و«جامعة نيويورك».

وصلات خارجية[عدل]