بروتاغوراس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بروتاغوراس

معلومات شخصية
الميلاد 487 ق.م
أبديرة، تراقيا
الوفاة 420 ق.م
البحر الأيوني
سبب الوفاة غرق  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
التيار سفسطة،  وفلسفة ما قبل سقراط  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

بروتاغوراس (باليونانية: Πρωταγόρας)‏‏ (487 ق.م - 420 ق.م) هو زعيم الفكر السوفسطائي في القرن الخامس قبل الميلاد. وتُعتبر أفكار بروتاغوراس هي أساس أفكار السوفسطائيين. كان يعتقد أن الإنسان هو مقياس كل شيء، أي أن الخير والشر الصح والخطأ، كلها يجب أن تُحدد بحسب حاجات الكائن البشري.[1]

الشك في الدين[عدل]

رفض الديانة الوثنية المنتشرة في عصره وقال : «لا أستطيع أن أعلم إن كانت الآلهة موجودة أو غير موجودة وعلى أي صورة تكون -وذلك بسبب غموض الموضوع- وقصر عُمّر الإنسان». وذلك يعني أنه يتبع للتوجه الاأدري؛ ولذلك ثار عليه المجتمع اليوناني وأحرق كتبه.

الشك في المعرفة[عدل]

حيث قال: «الإنسان مقياس كل شيء ما يوجد وما لا يوجد»، ويقصد بالإنسان الكائن الفرد الذي يدرك المعرفة بحواسه النسبية المتغيرة ولذلك فالمعرفة سوف تصبح نسبية وأيضاً ترتب على ذلك أنه لا يوجد معيار ثابت للحقيقة أو الصواب والخطأ، لذلك أكد على أنه ما تراه حق فهو حق بالنسبة لك وما أراه باطلاً فهو باطل بالنسبة لي.

المنهج المستخدم[عدل]

هو منهج السوفسطائيين الذي يعتمد على الجدل القائم على المغالطة والتلاعب بالألفاظ، وهي السفسطة لأن المغالطة تكون غير إرادية أما السفسطة فتكون إرادية لقلب الحق إلى باطل أو العكس.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ جوستاين غاردر (2004). عالم صوفي (ط. الخامسة). دار المنى. ص. 72. ISBN:82-03-16841-8. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)